«التحالف»: استمرار عمل مطار صنعاء أمام الملاحة الجوية

اتخذنا تدابير وقائية قبل البدء بتنفيذ العملية العسكرية 

«التحالف»: استمرار عمل مطار صنعاء أمام الملاحة الجوية

الجمعة ٠٢ / ١١ / ٢٠١٨
• متابعة المجال الجوي لحمايته من المليشيا

• طائرة للأمم المتحدة ستهبط.. غداً


• تدمير مواقع إطلاق وتخزين الصواريخ الباليستية

• القضاء على ورش التفخيخ والتجميع وموقع للتدريب

• الحوثيون حاولوا الهجوم على مطار أبها ومدينة حازان

• استمرار إيران في منح المليشيات طائرات دون طيار

أكد المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف "تحالف دعم الشرعية في اليمن" العقيد الركن تركي المالكي، أن عملية الاستهداف التي نفذها التحالف لأهداف عسكرية مشروعة بقاعدة الديلمي الجوية فجر أمس الجمعة، نفذت لتدمير وتحييد القدرات التي لن يسمح التحالف لمليشيا الحوثي التابعة لإيران بامتلاكها واستخدامها في تهديد الأمن للداخل اليمني وأيضاً الإقليمي والدولي.

وأوضح، خلال المؤتمر الدوري لقيادة تحالف دعم الشرعية في اليمن الذي عقد في نادي ضباط القوات المسلحة بالرياض، أمس، أن قيادة التحالف اتخذت تدابير وقائية قبل البدء بتنفيذ العملية العسكرية، من خلال المتابعة والاستطلاع لفترات طويلة من قبل الاستخبارات حيث بدأت بدلائل تشير لتحضير المليشيا الحوثية لهجوم إرهابي وعلى ضوءها نفذت العملية لتحييد الخطر.

وأكد اتفاق العملية مع القانون الدولي والإنساني وانسجامها مع قواعد الاشتباك لقيادة القوات المشتركة للتحالف، مشدداً على أن المتابعة الاستخباراتية للمجال الجوي مستمرة منذ بداية العمليات العسكرية، لحمايته من أي نشاطات مشبوهة من قبل المليشيات الحوثية.

«عدم التأثير على الملاحة»

وقال العقيد المالكي: "حرصت قيادة القوات المشتركة للتحالف على عدم التأثير على حركة الملاحة الجوية المتجهة لمطار صنعاء خاصة طائرات الأمم المتحدة، وطائرات المنظمات الإغاثية، كذلك المساعدات الإنسانية المتجهة للمطار".

وبين أن هناك طائرة واحدة للأمم المتحدة متجهة نحو مطار صنعاء وستهبط - بإذن الله - غداً، وذلك بفضل التدابير والإجراءات الاحتياطية واللازمة التي تم اتخاذها في عمليات التخطيط والتنفيذ، مشيراً إلى أن التحالف حرص خلال تنفيذ العملية على عدم تأثر مرافق المطار.

«انتهاك المليشيا»

واستعرض المتحدث الرسمي باسم قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن انتهاك المليشيا الحوثية للقانون الدولي والإنساني باستخدام (مطار صنعاء/ قاعدة الديلمي الجوية) لإطلاق الصواريخ البالستية والطائرات بدون طيار، التي على ضوءها نفذ التحالف عملية الاستهداف لتدمير مواقع إطلاق وتخزين الصواريخ الباليستية ومحطات التحكم الأرضية للطائرات بدون طيار وورش التفخيخ والتجميع والمواقع المساندة لها وموقع للتدريب على منظومات الطائرات بدون طيار بقاعدة الديلمي الجوية بصنعاء.

وتطرق العقيد المالكي لمحاولات الحوثيين للهجوم على مطار أبها الدولي ومدينة حازان بتاريخ 11 أبريل 2018، كذلك استهداف المطار بتاريخ 26 مايو 2018م، مؤكداً استمرار النظام الإيراني في منح المليشيات الحوثية لهذه القدرات من الطائرات بدون طيار.

وجدد دعوة قيادة القوات المشتركة لتحالف دعم الشرعية في اليمن، لشرفاء اليمن من أعضاء حزب المؤتمر الشعبي العام والقادة العسكريين والشخصيات السياسية والقبلية للانضمام للحكومة الشرعية اليمنية، مؤكداً التزام التحالف بتأمين خروج الراغبين بالانضمام للشرعية من مناطق سيطرة المليشيات الحوثية الإرهابية التابعة لإيران.
المزيد من المقالات
x