كشف رئيس هيئة النقل العام، الدكتور رميح الرميح، عن طرح للمرحلة الأولى للنقل العام في حاضرة الدمام خلال نوفمبر الحالي، وأنه سيتم خلالها طرح الخطوط الرئيسية التي تربط بين الدمام والمدن الرئيسية كالخبر والظهران والقطيف ورأس تنورة وغيرها.

وأوضح لـ «اليوم»، على هامش لقائه أمس مع رجال وسيدات الأعمال والمهتمين بقطاع النقل العام في المنطقة الشرقية، أن مشروع النقل بالمنطقة الشرقية يشمل شبكة متكاملة للحافلات، مع احتمالية أن يتضمن بعض الخطوط التي قد تكون للترام أو المترو حسب ما سيتم الاتفاق عليه.

منصة للتراخيص

من جانب آخر، أوضح الدكتور الرميح في اللقاء أن هيئة النقل العام سوف تطلق منصة تراخيص الإلكترونية يوم الأحد القادم؛ لتسهيل إجراءات التراخيص، وأنها أيضا بصدد إطلاق منصة بيان الإلكترونية مع بداية العام الجديد 2019م، وهي منصة لربط بيانات السائق بالمركبة، لافتا إلى أن الهيئة حريصة على دعم المستثمرين ومحاربة التستر ومنع الإغراق أو الاحتكار.

هدف اللوجستية العالمية

وأضاف، إن المملكة من أهم أهدافها في 2030 أن تكون مركزا لوجستيا عالميا، وهناك عناصر كثيرة يجب أن تتحقق من ضمنها وجود مناطق لوجستية ومناطق حرة يتم فيها تصنيع وتصدير واستيراد، وبعد أن أقرت الدولة المنطقة اللوجستية في أرض مطار الرياض وهي البداية لمجموعة من المناطق اللوجستية.

إعادة تنظيم القطاع

وأوضح الرميح، أن الهيئة مسؤوليتها تتلخص في إعادة تنظيم وتشريع قطاع النقل بما يتوافق والمقاييس العالمية، وتحرص على تبني التقنيات الجديدة، وأنه لن يكون من اسمها نصيب إلا بوجود نقل عام آمن وفعّال ومتكامل وصديق للبيئة في كل مناطق المملكة، بما يوفر بيئة نقل ذات كفاءة وجودة عالية وبكلفة ملائمة، ترتكز على أحدث التقنيات وتعزز فرص الاستثمار في صناعة النقل.