الخس والملفوف علاج لحب الشباب

الخس والملفوف علاج لحب الشباب

الاثنين ٢٢ / ١٠ / ٢٠١٨
أوضح الدكتور جابر القحطاني في كتابه «موسوعة جابر لطب الأعشاب» إن الخس والملفوف والحبة السوداء وقشر الرمان علاج لحب الشباب.

ويحتوي الخس على مواد دهنية وبروتينية ومعادن مثل الحديد والفوسفور والكالسيوم والنحاس واليود، وغني بفتامين أ، ب، ج، هـ. وطريقة استعمال الخس كقناع بأخذ بعض من أوراق الخس الخضراء الطازجة، ويضاف له القليل من الحليب قليل الدسم أو منزوع القشدة، ويغلى ما سبق على نار هادئة مدة دقيقة ويقطع ورق الخس إلى أربعة أقسام، وتوضع على الوجه ككمادات وهي دافئة على الوجه او مكان حب الشباب لمدة 20 إلى 30 دقيقة، ويغسل الوجه من القناع بماء فاتر دون استخدام الصابون.

وأضاف إن الملفوف أو ما يعرف باسم الكرنب غني بالفيتامينات مثل فيتامين أ، ب1، ب2، ج، ويستخدم الملفوف البنفسجي بفرمه فرما ناعما ثم يوضع ككمادات لمدة نصف ساعة مكان حب الشباب.

وأوضح القحطاني أن خلط قشر ثمار الرمان والحبة السوداء والخل بكميات متساوية ومزجها سويا تعالج حب الشباب، ويطحن قشر الرمان والحبة السوداء في مطحنة ثم يوضع في كوب ماء وتضاف له ملعقة كبير من الخل، ويسخن الخليط على النار ثم يدهن به حبوب الشباب دعكا خفيفا ويغسل بالماء البارد بعد ساعة وتكرر العملية يوميا لمدة شهر.