اختراق 4.5 مليار من سجلات البيانات عالميا بالنصف الأول

شهدت ارتفاعا بنسبة 133%

اختراق 4.5 مليار من سجلات البيانات عالميا بالنصف الأول

الاحد ٢١ / ١٠ / ٢٠١٨
كشفت النتائج الأخيرة من مؤشر مستوى الاختراقات، وهو عبارة عن قاعدة بيانات عالمية لخروقات البيانات العامة، عن 945 من البيانات المنتهكة أدت جميعها إلى اختراق 4.5 مليار من سجلات البيانات على الصعيد العالمي في النصف الأول من عام 2018.

وقال تقرير المؤشر الصادر من جيمالتو لأمن المعلومات: إنه بالمقارنة مع الفترة نفسها في عام 2017، ارتفع عدد السجلات المفقودة أو المسروقة أو المخترقة بنسبة مذهلة بلغت 133%، على الرغم من أن العدد الإجمالي للانتهاكات انخفض قليلا خلال الفترة نفسها، ما يشير إلى زيادة في خطورة كل حادثة.


بيانات منتهكة

وأشار التقرير إلى أن ستة خروقات لوسائل التواصل الاجتماعي، بما في ذلك حادثة شركة «كامبريدج أناليتيكا» عبر موقع «فيس بوك»، شكلت أكثر من 56% من مجموع السجلات المنتهكة، وأنه من بين 945 من خروقات البيانات، جاء 189 منها غير معروف أو غير محسوب من سجلات البيانات المنتهكة.

وذكر التقرير أنه على الرغم من الانخفاض الكلي في عدد خروقات البيانات، يظهر مؤشر مستوى الاختراق أن وتيرة ونطاق الحوادث الأمنية آخذة في الازدياد.

ووفقا لمؤشر مستوى الاختراقات، تم انتهاك حوالي 15 مليار سجل للبيانات منذ عام 2013، عندما بدأ المؤشر بقياس خروقات البيانات التي تم الكشف عنها بصورة علنية.

وخلال الأشهر الستة الأولى من عام 2018، تم اختراق أو الكشف عن أكثر من 25 مليون سجل كل يوم، أو 291 سجلا كل ثانية، بما في ذلك البيانات الطبية وبطاقات الائتمان و/أو البيانات المالية أو معلومات تحدد الهوية الشخصية.

مستوى الاختراقات

وعلق التقرير على ذلك وقال: هذا أمر مثير للقلق بوجه خاص، حيث إن 1% فقط من سجلات البيانات المسروقة أو المفقودة أو المخترقة تمت حمايتها من خلال التشفير لجعل المعلومات غير مفيدة، وهو انخفاض بنسبة واحد ونصف في المائة بالمقارنة مع الأشهر الستة الأولى من عام 2017.

ويُعد مؤشر مستوى الاختراقات بمثابة قاعدة بيانات عالمية ترصد الهجمات الرقمية وتقيس مدى شدتها من مختلف الأبعاد، بما في ذلك عدد السجلات المتأثرة، ونوعها، ومصدر الخرق، وكيفية استغلال البيانات المستخلصة، وفيما إذا كانت تلك البيانات مشفرة أم لا. ومن خلال تعيين درجة لكل مستوى من الاختراق، يوفر المؤشر مقارنة مفصلة لتلك الخروقات للتمييز بين الحالات المتوسطة الخطورة وتلك التي تحمل تأثيرات عميقة.
المزيد من المقالات
x