رئيسة وزراء بريطانيا: "مفاوضات الخروج "حققت تقدماً كبيراً 

رئيسة وزراء بريطانيا: "مفاوضات الخروج "حققت تقدماً كبيراً 

الاثنين ١٥ / ١٠ / ٢٠١٨
أكدت رئيسة الوزراء البريطانية تريزا ماي أن مفاوضات خروج بلادها من الاتحاد الأوروبي حققت تقدماً كبيراً خلال الأيام الماضية.

وأوضحت ماي أثناء مخاطبتها مجلس عموم بلادها اليوم أنه مع دخول المفاوضات المراحل الأخيرة، يجب على الجميع التعامل بهدوء وتروية لأن الموضوعات المطروحة الآن هي الأكثر تعقيداً وحساسية من بين ملفات التفاوض محل الخلاف.


وشرحت ماي أن المفاوضات التي جرت خلال الأيام الماضية حققت تدماً كبيراً فيما يتعلق بالمسودة القانونية لاتفاقية المغادرة والإعلان السياسي حول مستقبل العلاقة بين الجانبين إضافة الي ملف الحدود الآيرلندية.

وأوضحت أن التقدم الأخير يأتي تكملة إلى الاتفاقيات المسبقة التي تمت في شهر مارس حول أمد وشكل الفترة الانتقالية وحقوق المهاجرين والمبلغ النهائي الذي ستدفعه بريطانيا مقابل التزاماتها المستقبلية في ميزانية الاتحاد، مضيفة أنه وبالنظر إلى التقدم الأخير في المفاوضات والاتفاقات المسبقة يمكن الحديث عن وجود رؤية واضحة لدى الجانبين الآن عن بنود الاتفاقية النهائية.

وجددت ماي التزام المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي بالحفاظ على عملية السلام الإيرلندية وفقاً لاتفاقية الجمعة الطيبة، مبينة أن مستقبل العلاقة التجارية بين الجانبين سيحافظ على أُطر الاتفاقية وأنه لن يتم تشييد أي نقاط حدودية بين إقليم إيرلندا الشمالية البريطاني وجارته الجمهورية الإيرلندية أو بين الإقليم وباقي مقاطعات المملكة.
المزيد من المقالات
x