98 سلعة معفاة من ضريبة القيمة المضافة

نائب رئيس مجلس النواب البحريني لـ اليوم:

98 سلعة معفاة من ضريبة القيمة المضافة

الثلاثاء ٠٩ / ١٠ / ٢٠١٨
كشف النائب الأول لرئيس مجلس النواب بمملكة البحرين، علي العرادي لـ«اليوم»، أن مجموعة كبيرة من السلع الاستهلاكية مستثناة من ضريبة القيمة المضافة تصل لحوالي 98 سلعة.

وأبان أن القائمة تشمل اللحوم بأنواعها، والمواد الأساسية كالقمح والرز والسكر والملح، والألبان ومشتقاتها وحليب وأغذية الأطفال ومشتقاته.


وأشار إلى أن لكل دولة الحق في استثناء السلع الاستهلاكية، منوها الى أن بعضها يمكن تطبيق الضريبة عليها، بينما لا يمكن التطبيق على أخرى.

» اتفاقية خليجية

وأضاف العرادي: إن الموافقة على ضريبة القيمة المضافة كانت ضمن الاتفاقية الخليجية، وطرق تطبيقها الموحد في دول مجلس التعاون الخليجي.

مبينا أن هناك قانونا خاصا بكل دولة، وفي هذا الجانب ينص القانون الخاص بدولة البحرين على آلية معينة تتعلق بالجهة المعنية بتطبيقها، ولكن لن تختلف طرق تطبيق الضريبة عن الطرق المتبعة في مجلس التعاون طالما هناك اتفاقية خليجية موحدة للقيمة المضافة.

» قائمة سلع

من جهتها، طلبت وزارة المالية عدم إعفاء بعض السلع الغذائية من ضريبة القيمة المضافة، ووضعت قائمة تشتمل على الأفوكادو والعنب المجفف «الزبيب»، والبابايا والسفرجل والكرز، والخوخ من نوع برونس بيرميكا، والتوت العادي وتوت العليق، والعنب بأنواعه الأسود والأبيض والأحمر.

وكان مجلس الشورى البحريني قد وافق بالاجماع أمس الأول على ضريبة القيمة المضافة.

» الصحة والتعليم

وأعرب مجلس النواب البحريني خلال جلسته الاعتيادية الأحد، برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء، عن تقديره للموقف الأخوي للمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة ودولة الكويت، بالتوقيع على الترتيبات الإطارية للتعاون المالي بين حكوماتهم وحكومة البحرين.

من جهة أخرى، أكد وزير المالية البحريني الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة على عدم فرض ضريبة على قطاعي التعليم والصحة.

وأضاف: إن هناك 40 موظفاً متخصصاً في النظام الضريبي، كما أشار إلى استقدام شركات لتطبيقها مع نظام لكشف المتهربين من الضريبة.

المزيد من المقالات
x