البحرين تطبق القيمة المضافة مطلع 2019

اتفاق خليجي مسبق يهدف لتنويع مصادر الدخل غير النفطية

البحرين تطبق القيمة المضافة مطلع 2019

الاثنين ٠٨ / ١٠ / ٢٠١٨
أقر البرلمان البحريني في جلسة، أمس، تطبيق ضريبة القيمة المضافة اعتبارا من بداية العام المقبل، بعد إجازتها من قبل لجنة الشؤون المالية والاقتصادية النيابية، في جلسة استثنائية لمناقشة الضريبة المضافة وتقاعد النواب.

» مكافأة التقاعد


ومن أبرز المراسيم التي أقرها البرلمان البحريني في جلسته، قانون بشأن فرض القيمة المضافة؛ وقانون آخر بشأن إلغاء تقاعد النواب والشوريين والبلديين واستبداله بمكافأة؛ بالإضافة لمرسوم قانون بشأن توفير الحماية الدولية للعسكريين البحرينيين المشاركين في مهمات خارجية.

إلى ذلك، أقر النواب البحرينيون أيضا؛ تعديلا دستوريا شمل إعطاء حق السؤال البرلماني لأعضاء مجلس الشورى وأن يشمل السؤال جميع أعضاء مجلس الوزراء.

» اتفاقية خليجية

وفي السياق، قالت الإعلامية البحرينية سوسن الشاعر لـ (اليوم): إن الضريبة المضافة عبارة عن اتفاقية خليجية مسبقة لتنويع مصادر الدخل غير النفطية، وهناك تقديرات طرحت تتراوح بين نصف مليار إلى مليار بالاعتماد على السلع التي تندرج ضمن الاتفاقية، خاصة أن الأمر متروك لكل دولة لاختيار السلع التي تراها أساسية أو كمالية. وأضافت: بالنسبة للبحرين هناك بعض التقديرات تقول «إن المبلغ قد يصل إلى نصف مليار دينار بحريني».

وقالت الشاعر: لم تحدد السلع التي ستطبق عليها ضريبة القيمة المضافة حتى الآن، فالآن أقرت الضريبة، وسيكون هناك إدارة لها مستقبلا، وزادت: طرحت بعض القوائم التي تتضمن السلع التي ستطبق عليها الضريبة في الصحف، لكن لم يتأكد ذلك بشكل رسمي.
المزيد من المقالات
x