مدير زراعة الشرقية لـ اليوم : إنشاء وتطوير 5 مرافئ صيد

مدير زراعة الشرقية لـ اليوم : إنشاء وتطوير 5 مرافئ صيد

الخميس ٢٧ / ٠٩ / ٢٠١٨
كشف مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية م. طارق الملحم عن إنشاء 5 مرافئ معنيّة بالصيادين، 3 منها في محافظة القطيف، والرابع يجري تنفيذه بمحافظة الخبر، فيما يتم تطوير وتنفيذ مرفأ آخر بمحافظة الجبيل.

وفما يتعلق بالحفاظ على الثروة السمكية، قال الملحم لـ «اليوم»: الوزارة تسعى إلى تثقيف الصيادين في مجال الحفاظ على البيئة البحرية وتوجيههم إلى استخدام وسائل الصيد النظاميّة والصديقة للبيئة أيضًا، وهناك حملات وجولات ميدانيّة يقوم بها المختصون من الثروة السمكيّة لإزالة الشباك غير النظاميّة من الجزر القريبة والشواطئ وتوجيه الصيادين لاستخدام البديل بما يعود بالنفع على المخزون والصيادين أنفسهم. وأشار إلى مواسم الحظر، التي تقوم بها الوزارة لحظر صيد بعض الأنواع بهدف حمايتها، مبينًا أن مواسم الحظر ساعدت على إعادة تلك المخازين إلى مستوياتها الطبيعية بما يكفل استمراريتها للأجيال القادمة. ومن هذه المواسم، موسم حظر صيد الروبيان وصيد القباقب والكنعد، في حين الأستكوزا يمنع صيدها نهائيًا في مياه الخليج. وحول جهود الوزارة في مكافحة سوسة النخيل، فقال الملحم: الجهود ساهمت في خفض نسبة إصابة النخيل بالسوسة الحمراء في العام الحالي، مقارنة بالعامين الماضيين، إذ وصلت نسبة الاصابة في الأحساء نحو 0.27%، أما نسبة الإصابة في القطيف فوصلت لـ 0.21%، ونوه إلى توفير كادر فني لخفض نسبة الاصابة في المنطقة الشرقية، ويتكون من 21 فريق فحص وعلاج، و18 فرقة رش وقائي و16 فرقة لقراءة المصائد الفرمونية وخدمتها في القطيف، أما الأحساء ففيها 25 فرقة فحص وعلاج، و15 فرقة رش وقائي، و35 فرقة لقراءة المصائد الفرمونية وخدمتها.



وعن مباني الوزارة المستأجرة بالشرقية، قال الملحم: لدينا 7 مبانٍ بين مكاتب ووحدات بيطرية، وجارٍ التنسيق والعمل مع الجهات ذات العلاقة على إيجاد الحلول الناجعة، كتوفير الأراضي في الأماكن المناسبة وتوفير الخدمات اللازمة لها. وعن مستقبل الزراعة في المنطقة، أوضح الملحم أن الشرقية ما زالت منطقة منتجة زراعيًا، وتتوافر فيها المقوّمات الزراعية الأساسية، التي تساعد على انتاج جميع المحاصيل بأنواعها سواءً الفاكهة أو الخضراوات، والوزارة، ومحافظة منها على زيادة الرقعة الزراعية سعت إلى التوسّع في بعض مناطق الشرقية كمنطقة غرب الدمام وشمالها «طفيح»، وتوفير الخدمات اللازمة بها «طرق وكهرباء»، بالتنسيق مع الجهات الأخرى، كذلك دعم وحثّ المزارعين على استخدام الوسائل الزراعية الحديثة لرفع الكفاءة الانتاجية، علمًا بأن حجم الاراضي الزراعية تحت إشراف فرع الوزارة يزيد على 25000 هكتار باستثناء محافظة الأحساء.

مصر وباكستان : نقف مع المملكة للتصدي لما يهدد استقرارها

إغلاق 119 محلاً واتلاف 1844 كيلو مواد غذائية بعسير

قطع رأس إمرأة وقتل اثنين آخرين في هجوم بكنسية فرنسية

تايوان.. تحطم طائرة حربية ووفاة قائدها

3 وفيات و 1312 إصابة جديدة بكورونا في الإمارات

المزيد