يوسف خميس: صفقة موسى تستحق الضجة

يوسف خميس: صفقة موسى تستحق الضجة

الأربعاء ٢٦ / ٠٩ / ٢٠١٨
لاعب وسط سابق في نادي النصر والمنتخب السعودي، من مواليد الرياض، عمل بالإضافة لكونه لاعباً سابقاً في مجال التدريب والتحليل الفني عبر القنوات الفضائية. يملك سجلاً حافلاً من الإنجازات والبطولات كلاعب ومدرب ويعد من أبرز النجوم في تاريخ كرة القدم السعودية، التقيناه في إطلالة عابرة، كشف فيها عن تعاقدات النصر هذا الموسم وعن تطلعات الجماهير في ظل إدارة جديدة بقيادة سعود السويلم، وعن الضجة الكبرى التي صاحبت تسجيل أحمد موسى لـ«العالمي» وعن الكثير المثير، ضيفنا اليوم الدولي السابق يوسف خميس، الذي ارتاح عبر صفحات «اليوم» في حوار الأسرار.

» عمل بصمت

• بداية كابتن يوسف خميس: كيف رأيت استعدادات الفريق؟

- أولا بالنسبة للفريق النصراوي يجب علينا أن نشكر سعود السويلم رئيس النادي، الذي ظل يعمل بصمت منذ استلامه رئاسة النادي بعيدا عن الأضواء، وكلها عوامل إيجابية ومحفزة لموسم رياضي مميز بإذن الله، فالإدارة قدمت ما عليها من استقطابات فنية مميزة والدور الباقي على اللاعبين في تحقيق نتائج إيجابية في جميع البطولات المشارك فيها «العالمي».

» صفقات النصر

• ما رأيك وتقييمك للصفقات المحلية والأجنبية للنصر؟

- ما عليها أي غبار، صفقات نارية ومميزة وأسماء لها قيمتها الفنية عالميا، أتمني أن تخدم طموحات وأشواق النصراويين.

» عودة كارينيو

• عودة المدربين للأندية مرة ثانية سلاح ذو حدين.. كيف ترى عودة كارينيو؟

- هو مدرب سبق له النجاح وبينه وبين اللاعبين علاقة حب ومودة والجماهير أصبحت تطالب به لقيمته، والإدارة وفرت جميع الأسلحة داخل الملعب من صفقات سوبر ستار فلا يوجد أي عذر للمدرب واللاعبين لتقديم مستويات مميزة داخل الملعب وإسعاد جمهور الشمس بتحقيق الألقاب.

» ضجة موسى

• الضجة الإعلامية على المحترف النيجيري أحمد موسى، هل توازي حجم الصفقة؟

- طالما أنت جلبت نجما ناجحا في كأس العالم، فطبيعي أن تحدث ضجة لأنه ذو قيمة فنية عالية وهو من ضمن أفضل هدافي كأس العالم وبوادر نجاحه شاهدناها في مباراة الجزيرة الإماراتي في البطولة العربية.

» تغيير الإدارة

• تغيير رئيس نادٍ ومجلس إدارته، وأجهزة فنية وطبية وإدارية.. هل هي إيجابية في وقت واحد؟

- التغيير سُنة الحياة ولو دامت لغيرك ما وصلت إليك، وصراحة النصر كان يحتاج تغييرا جذريا بسبب سوء النتائج خصوصا الموسم الماضي، وأعتبره من أسوأ المواسم في تاريخ النصر منذ بداية عهد الاحتراف في المملكة وجمهور النصر يستحق الأفضل دائما، نعم أنا مع التغيير لإعادة الحياة للنصر.

» النصر البطل

• إلى أي مدى يستطيع النصر المنافسة على بطولات الموسم؟

- إذا توفق النصر أنا أرشحه وبقوة لجميع البطولات، خصوصا بطولة الدوري مع كمية التعاقدات المميزة.

» حظوظ كبيرة

• هل ترشح النصر أن يكون بطلًا للدوري؟

- نعم أرشحه للدوري وأعتبره صاحب الحظ الأكبر لتحقيق بطولة الدوري إذا وفق ولم تحدث الإصابات للاعبين بإذن الله.

» بطولات مطروحة

• ماذا عن باقي البطولات؟

- مثل ما قلت النصر مميز هذا الموسم، وكما ذكرت النصر الموسم هذا غير وهو قادر على المنافسة وتحقيق البطولات في جميع المسابقات المطروحة.

» استعدادات الأندية

• شاهدت استعدادات الفرق الأخرى وحجم تعاقداتهم.. ما رأيك بها؟

- أكون صادقا معك، جميع الأندية استعدت جيدا ودعمت فرقها بثمانية أجانب فاختلفت الكفة الآن، وأصبحت الفرق متقاربة المستويات ولكن وجهة نظري الفنية الهلال والأهلي والنصر هي مَنْ ستنافس على الدوري الموسم هذا، أما الاتحاد في رأيي الفني أتحفظ عليه كثيرا، خصوصا بعد لقاء كأس السوبر والبطولة العربية في تعاقداته الأجنبية، وأعتقد أنه سيحدث فيه تغيير كبير خلال الانتقالات الشتوية.

» موسم أصفر

• ماذا تتوقع للنصر في هذا الموسم؟

- النصر دعم الفريق جيدا بلاعبين محليين وأجانب ووجهة نظري الفنية أن هبوط مستوى اللاعبين المحليين في الموسم الماضي خصوصا السهلاوي ويحيى الشهري له أسبابه أن الفريق ككل كان يعاني فنيا؛ مما أثر على مستوياتهم الفنية كثيرا والمشاكل المالية لها دور كبير في ذلك، كل العوامل هذه اختفت الموسم هذا، مما يبشر بموسم أصفر براق ناري، ولا يوجد أي عذر للاعب أو لجهاز فني، الإدارة عملت كل شيء ووفرت أرضا خصبة للإنتاج والنجاح ولا أخفيك سرا أنني متحمس ومتفائل.

» احتفائية النصر

• حدثنا عن تقديم نجوم النصر عبر احتفائية مميزة بداية هذا الموسم؟

- نحن نمر بحراك رياضي مميز الموسم هذا، بقيادة سمو سيدي ولي العهد -حفظه الله- صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز من تسديد ديون لجميع الأندية ومتابعة المستشار تركي آل الشيخ، كل العوامل هذه كانت لكي نشاهد حفلا مميزا لتقديم نجوم عالميين لـ«العالمي»، وكنت ضمن الحضور في النادي ويكفي أنه تم نقل الحفل تليفزيونيا على الهواء لكي تعلم أن النصر عالمي وبقياده السويلم أصبح «غير».

• بحكم خبرتك الفنية السابقة، هل تم استشارتك في التعاقدات في نادي النصر هذا الموسم؟

- لا والله.. لم أستشر، لكن اللاعبين الذين تم التعاقد معهم لا يحتاجون استشارة أبدا؛ لأنهم ذوو قيمة فنية عالية جدا وإضافة كبيرة للدوري السعودي قبل أن يكونوا إضافة للنصر.

وتوجد نقطة مهمة في تعاقدات نادي النصر، حيث هو أول نادٍ تعاقد مع مدرب بعد نهاية الموسم الماضي؛ مما يعني أن التعاقدات تمت حسب حاجة ورؤية المدرب الفنية إذا لم يوجد مدرب يمكن أن تتم استشارة الفنيين، لكن المدرب موجود قبل الأجانب وكل هذه عوامل تؤكد مدى التنظيم المميز لإدارة النصر.

» شعبية النصر

• هل نال متجر النصر الجديد رضاك؟

- متجر مميز ورائع وأعتبره من الأفضل في المنطقة، والدليل على شعبية النصر نفاد جميع القمصان بعد الافتتاح مباشرة، وسوف أخصص يوما لزيارته وإذا لم أجد قمصانا سوف أشتري أي شيء منه مثل الأدوات المكتبية لأنه متجر متكامل.

» بدلاء مميزون

• هل فريق النصر يملك البديل الجاهز على دكة البدلاء؟

- نعم يملك بدلاء مميزين وليد عبدالله، خالد الغامدي، السهلاوي كلهم نجوم منتخب وسبب هبوط مستواهم الموسم الماضي عدة عوامل ذكرتها لك، أهمها أن الفريق ككل لم يكن مترابطا ويعاني من أمور مالية ومستحقات، لكن الموسم هذا نشاهدهم غير. وأقولهم الموسم هذا «ما عندكم أي عذر»، سعود السويلم قدم لكم كل شيء، وأقول لجمهور النصر «ما لكم عذر» الإدارة قدمت لكم كل شيء ويستحقون أن تدعموهم بحضوركم في المدرجات.

» بطولة آسيا

• ما رأيك في استمرار الدوري أثناء بطولة آسيا للمنتخبات؟

- أنا ضد استمرار الدوري أثناء إقامة بطولة آسيا، خصوصا أنها حدث قاري مهم ومنتخبنا يشارك، مما يستدعي الاهتمام بها ومتابعة الجمهور الرياضي لها، فاستمرار بطولة الدوري سوف يشتت الجمهور ويؤثر على الحضور الجماهيري لانشغال الشارع الرياضي ببطولة آسيا ومنتخبنا يحتاج دعما لإعادته لمكانته القارية.

» زيادة الأجانب

• ثمانية لاعبين أجانب.. ما مدى تأثيرهم على اللاعب السعودي؟

- أول مَنْ سيدفع الثمن المنتخب الأول، وسوف نشاهدها على المدى القصير وإذا كان المقصود الإثارة بثمانية لاعبين أجانب فالدوري السعودي مثير ومتابع من قبل الجماهير السعودية والخليجية والعربية، ويعتبر الأول في المنطقة منذ سنوات، تخيل 14 ناديا حراسه أجانب ما عدا الاتحاد والأهلي، مما سيؤثر على الحراسة السعودية مستقبلا كثيرا.

• ماذا تود أن تقول في الختام؟

- أشكر صحيفة «اليوم» على هذا الحوار، وأتمنى أن أكون خفيف الظل على السادة القراء.

إدارة السويلم تعمل بصمت بعيدًا عن الأضواء

الصفقات النصراوية عالمية وستحقق الهدف المنشود

التغيير داخل البيت النصراوي سنة حياة

النصر مرشح في كل الأوقات للعب دور البطل