بدء موسم غرس الشتلات في مزارع الشرقية

بدء موسم غرس الشتلات في مزارع الشرقية

الخميس ٢٧ / ٠٩ / ٢٠١٨
بدأ مزارعو المنطقة الشرقية نقل الشتلات من المشاتل المحمية إلى الحقول الخارجية والبيوت المحمية قبل أسبوع تقريبا، حيث تمثل زراعة الشتلات في الفضاء الخارجي للمزارع المرحلة الأخيرة قبل بدء عملية الإنتاج الفعلي بعد شهرين تقريبا.

وقال مزارعون: إن عملية إنتاج الشتلات ضرورة للموسم الزراعي القادم، حيث تبدأ من خلال نثر البذور في مشاتل محمية ذات مساحات واسعة، وإن موسم زراعة الشتلات يبدأ سنويا منذ منتصف أغسطس حتى نهاية سبتمبر أو منتصف اكتوبر.


وأوضح المزارع حسين مدن أن غالبية المزارعين يعمدون لتهيئة المزارع من خلال الحراثة وإزالة آثار الموسم السابق وتسوية الحقول الخارجية، مضيفا: إن عملية تهيئة المزارع للموسم الجديد تستمر نحو شهرين تقريبا، لافتا إلى أن عملية زراعة الشتلات في الحاضنات ضرورية، باعتبارها مقدمة لغرسها في الحقول الخارجية أو البيوت المحمية.

وأوضح المزارع علي المرزوق أن نقل الشتلات من المشاتل الداخلية تتفاوت من مزرعة لأخرى تبعا لحجم المزرعة ووتيرة العمل، مشيرا إلى أن الفترة الزمنية التي تتطلبها عملية نقل الشتلات للحقول الخارجية تصل إلى 10 أيام في الغالب، فيما تحتاج عملية زراعة الشتلات في البيوت المحمية 15 يوما.
المزيد من المقالات