ممثلة المملكة برياضة «الجوجيستو» تحصد الحزام الأزرق

ممثلة المملكة برياضة «الجوجيستو» تحصد الحزام الأزرق

الاثنين ٢٤ / ٠٩ / ٢٠١٨
ما بين الرياضات والفنون القتالية برزت فرح الزهراني ذات العقد العشرين والتي تعتبر أول لاعبة في رياضة «الجوجيستو» في المملكة، وبالرُغم من حداثة هذه الرياضة خاصة في مجتمعنا، إلا أنها تمكنت من المشاركة ببطولات عالمية من بينها بطولة أبوظبي للمحترفين ثلاث مرات، والأوروبية المفتوحة وآسيا مرتين.

وكشفت الزهراني لـ«اليوم» عن بداياتها بعالم الجوجيستو انطلاقًا من 2012م، موضحة أنها أصبحت أكثر احترافية في 2015م والذي يُصادف أول مُشاركة لها بالبطولة الدولية لمحترفي الجوجيستو في أبوظبي، حيث نالت فيها المركز الرابع بفئة الحزام الأبيض.


وحسب ما ذكرت الزهراني فإن رياضة الجوجيستو أحد الفنون القتالية المُعتمدة بشكلٍ كبيرعلى القتال الأرضي، فهي تعتبر مُشابهة للفنون القتالية الأخرى كـ«تايكوندو والكاراتيه» ولكن وجه الاختلاف متعلق بالأحزمة، فالجوجيستو تبدأ بالحزام الأبيض يليه الأزرق والبنفسجي والبني ويختتم بالأسود، وحاليًا تمتلك فرح الأزرق.

وتطرقت الزهراني إلى دعم أسرتها وحرصهم على أن تكون الرياضة جزءًا أساسيًا في حياتها اليومية، وعلاوة على ذلك مارست الكثير من الرياضات منذ الصغر داخل وخارج المدرسة ولكن تعتبر الجوجيستو أول رياضة تمكنت من الاحتراف فيها، بالرغم من أنها مارست كرة القدم والسباحة والجمباز ولكن كانت هي الأقرب إليها؛ كونها تحلي المرء بصفات كالصبر والتواضع، منوهة على أهمية الجوجيستو خاصة للمرأة بغض النظر عما يعتقد البعض بأنها رياضة عنيفة ومؤذية، فهي للدفاع عن النفس بشكل أساسي، كما أنها تضم أساسيات الدفاع عن النفس، فمن الضروري أن تكون المرأة قادرة على حماية نفسها من خلال حركات تستطيع تقوية شخصيتها.

واستطردت قائلة: باعتبار أن رياضة الجوجيستو من الفنون القتالية فالإصابات أمر لا بُد منه حتى أبسط الرياضات التي يعتقد البعض أنها لن تشكل خطرًا عليه، وبالنسبة لي تعرضت كثيرًا للإصابات في رياضة الجوجيستو ومن أسوأها خلع في الركبة من خلال إحدى البطولات المقامة في الأردن، وتمزق في الغضروف وتمدد بالأربطة.

وأضافت: الصعوبات جزء من الرحلة والتجربة، والفشل مرة ومرتين يتيح للشخص التسليط على النقاط التي يتطلب العمل عليها كما أنني استخدمها كحافز للتشغيل أكثر على نفسي للوصول إلى هدفي وهو المشاركة ببطولتي العالم والآسيوية ونشر هذه الرياضة في المجتمع السعودي خاصة بين النساء.

الزهراني: هدفي المشاركة ببطولتي العالم والآسيوية
المزيد من المقالات