فخرالدين بن يوسف: فضلت الاتفاق على الأندية الأوروبية

فخرالدين بن يوسف: فضلت الاتفاق على الأندية الأوروبية

الخميس ٢٠ / ٠٩ / ٢٠١٨
في البداية نرحب بك فخرالدين بن يوسف بجريدة «اليوم» ونبارك لكم الفوز في المباراة الأخيرة...

* وكيف كانت استعدادات الفريق هذا الموسم؟

- الله يبارك فيك، أولاً شكرا على هذا الحوار ومثل ما شاهدتم المباراة الأخيرة لم تكن سهلة وتعبنا فيها وفريق الباطن جاء بكل ثقله للعب على النقاط الثلاث ونحن نرفض التفريط في أي نقطة لا سيما في المباريات التي تقام على ملعبنا وأمام جماهيرنا وبعد التعثر بالتعادل في المباراة الأولى في الدقائق الأخيرة وفقنا في حصد العلامة الكاملة وكنا حاضرين، من حيث اللعب كفريق وبالنسبة للموسم بالطبع نحن دخلنا المعسكرات اللازمة وجهزنا كل شيء، والحين يستلزم التعامل مع كل مباراة على حدة وإن شاء الله القادم سيكون أفضل.

* الآن معكم مدرب جديد بفلسفة جديدة والعام الماضي كان معكم المدرب سعد الشهري.. ما الذي اختلف هذا الموسم عن الموسم الماضي؟

- بالطبع كل مدرب لديه فلسفة خاصة به وكلاعبين كل ما يجب علينا هو التعاون معه والعمل بالتوصيات اللازمة وهذا ما جعل الفريق متكاملا وفيه تجانس بين اللاعبين والجهاز الفني.

* لكن هل هناك اختلاف ملموس على الصعيد الفني وهل يوجد فرق كبير بين المدربين بالمنهجية والفلسفة؟

- صراحة، لست مؤهلا للإجابة عن هذا السؤال بما أنني لست مديرا فنيا أو محللا أقيّم المدربين، لكن بالطبع هناك أشياء مختلفة وأكيد فيه قواسم مشتركة بين المدربين ومثل ما قلت لك كل ما علينا هو العمل مع أي مدرب، فالهدف تحقيق الانتصارات وحصد النقاط.

* كما تعرف الدوري السعودي مختلف سواء على صعيد اللاعبين الأجانب سواء بالعدد أو حتى مستويات الفرق الفنية أنت كلاعب دولي وشاركت مؤخرا بكأس العالم كيف رأيت هذا الموضوع؟

- كل الناس تحكي عن هذا الموسم، فهو موسم كبير وكل الأندية استعدت على أحسن ما يكون وكل مجموعة تحاول أن تقدم أفضل ما لديها وإدارة نادي الاتفاق مشكورة وكل القائمين على الفريق ما قصروا وإن شاء الله نكون حاضرين ونحقق الانتصارات.

* لو تعود بالذاكرة إلى الوراء قليلا.. أنت يوم حضرت للنادي العام الماضي كان الفريق في وضع شبه سيئ الآن ماذا اختلف في نظرتكم للفريق هل ستواصلون على المركز الرابع، الذي أنهيتم فيه الموسم أم بماذا تعدون الجماهير الاتفاقية؟

- بالطبع كان النادي شبه ممزق كرويا، عندما جئت للنادي كنا في المركز الثالث عشر وحققنا العديد من الانتصارات والمجموعة ككل كانت تشتغل لهدف واحد وهو الانتصارات ونعيد نادي الاتفاق لمكانه ولحجمه الطبيعي والحمد لله ربي وفقنا في الموسم الماضي وبالطبع هذا الموسم وضعنا أمامنا هدفا أن أقل شيء نكون مثل الموسم الماضي ونطمح في المراكز المتقدمة أكثر ونعرف أن البطولة ليست سهلة والعديد من الأندية قامت بانتدابات كبيرة وبإذن الله نكون حاضرين وهدفنا أن نكون بالطليعة إن شاء الله.

* في آخر أيامك مع نادي الترجي كان عندك أكثر من عرض وكان من ضمنها نادي الاتفاق.. لماذا اخترت نادي الاتفاق؟

- صحيح كلامك، كان لدي أكثر من عرض واخترت نادي الاتفاق للمشروع الرياضي واخترته لأن العرض كان جديا وكانت الأمور سهلة وتتطور شيئا فشيئا وهذا ما جعلني أختار نادي الاتفاق غير العروض الأخرى، التي لم تأخذ شكلا رسميا وكانت عن طريق وسطاء وأنا راضٍ ومبسوط بهذا الاختيار وحتى بعد أقل من سنة أنا مبسوط وراضٍ وتأقلمت على العيش بالدمام وإن شاء الله نقدم ما هو أجمل.

* ما هو أهم بند ارتكنت عليه للتعاقد مع الاتفاق؟

- أهم معلومة انهم يقولون إنه نادٍ عنده تاريخه ونادٍ جماهيره تطمح دائماً للأفضل في نفس الوقت نادٍ عائلي ونادٍ تشعر فيه بالدفء وتلقى فيه راحتك وتلقى فيه مؤهلات النجاح وحتى الدمام كمدينة ترتاح لتواجدك أنت والعائلة وما لقيت حاجة سلبية وهذا ما جعلني أختار النادي.

* معنى كلامك أنك تشعر بالراحة بنادي الاتفاق؟

- طبعا قبل كل شيء كرة القدم هي الراحة وتكون مؤهلات النجاح متوافرة في النادي هذا بالنسبة لي أنا ولزملائي كما قلت لك شخصيا نشتغل في جو هادئ والحمد لله.

* قلت: إنك تشعر براحة كبيرة في الاتفاق.. لكن انتقالك كان لفترة ستة أشهر وعند تجدد المفاوضات للبقاء استمرت طويلاً.. ما تعليقك؟

- بالطبع التجديد يكون على مراحل وتشاورنا مع النادي وأنا قلت من الأول كل العروض التي وصلتني أجلتها الى بعد كأس العالم إلا أن نادي الاتفاق كان له الأحقية في التجديد معه قبل كأس العالم ولا يوجد لاعب يعطي الأحقية للنادي الذي يلعب له، لاسيما أن عقدي مع الاتفاق كان ستة أشهر فقط، وتعرف انه بعد كأس العالم تأتي عروض كبيرة ومن أندية أوروبية وأندية عالمية كما قلت لك توالت الأمور، خاصة أنني لم أكن متواجدا بالسعودية وقتها كنت مع المنتخب وعندي استعدادات مع المنتخب التونسي وكان التواصل قليلا لانشغالي بالاستعدادات لكأس العالم، ولكن الحمد لله في الأخير توصلنا لحل وجددت مع نادي الاتفاق.

* تقول: إنك ضحيت بعروض أفضل للبقاء بالاتفاق صحيح أم لا؟

- بالطبع كما قلت: إن نادي الاتفاق له الأحقية لأني شعرت بالراحة فيه وأحسست بأن هذا النادي عائلتي ومرتاح والإدارة ليست مقصرة معي ولا الجمهور وهذه الأشياء جعلتني أعطي الأحقية قبل أن أسمع العروض الأخرى وأعطي الأحقية بالتجديد وهذا أقل ما يمكن أن أقدمه للنادي الذي أرتاح فيه.

* كيف ترى دعم جماهير نادي الاتفاق، لا سيما أنك قادم من نادٍ جماهيري؟

- صحيح جماهير نادي الاتفاق تدعمنا ونحن نطمح أن يكون حضورهم للملعب أكثر ومثل ما قلت لك نادٍ كبير في مدينة كبيرة وإن شاء لله يؤازروننا في الملعب وإن شاء الله نفرحهم بالفوز والنقاط.

* كيف كانت مشاركتك بكأس العالم ٢٠١٨ بروسيا مع المنتخب التونسي؟

- مشاركتنا فيها سلبيات وفيها إيجابيات ونقول يمكن القرعة ظلمت المنتخب التونسي لوجوده مع منتخبين عملاقين في كرة القدم إنجلترا وبلجيكا ويمكن تكون المجموعة أسهل ونقدم أكثر من هذا، لكن قدر الله وما شاء فعل وكانت مشاركة متوسطة والحمد لله حصلنا على ثلاث نقاط في المباراة الأخيرة ضد بنما لحفظ ماء الوجه وبالنسبة لي كانت مشاركة جيدة وفرصة المشاركة بكأس العالم والمشاركة مع منتخب بلادي في أكبر تظاهرة عالمية لكرة القدم ليست متاحة لكل اللاعبين.

* ماذا يعني لك الترجي التونسي؟

- الترجي كان مرحلة في حياتي كبيرة تعلقت بالترجي وأخذت ثلاثة ألقاب معه وجماهيره تكن لي احتراما وأنا أبادلها نفس الاحترام وهو نادٍ كبير في تونس وفي افريقيا ونكن له احتراما كبيرا.

* هل ما زلت تشعر بالحسرة من مباراة الأهلي المصري في دوري أبطال افريقيا؟

- بالطبع دوري أبطال افريقيا هو اللقب الذي ينقصني، بعدما حققت بطولة كأس تونس والاتحاد الافريقي ووصلت مع الترجي لنصف النهائي ونادي الصفاقسي لربع النهائي ولدي حسرة كبيرة لكن الحمد لله على كل شيء هذه كرة القدم.

* اسمح لي بهذا السؤال: هل تشعر بالغصة من طريقة خروجك من نادي الترجي يعني ليس سرا أن أيامك الأخيرة بالنادي لم تكن وردية أو التي يطمح فيها أي لاعب وكان فيها الكثير من الشد والجذب خصوصا مع الإدارة؟

- صحيح يمكن حصلت بعض المشاكل مع الإدارة والمشاكل ما أثرت على مستواي في الفريق ولا على حبي للنادي ولا حب الجمهور لي وآخر مباراة لي مع النادي كنت أساسيا وسجلت هدفا ضد النادي الصفاقسي واللاعب مفروض ما تؤثر عليه المشاكل ولكن في الأخير تفاهمت أنا والإدارة وحتى آخر يوم فسخ العقد كنت مع رئيس النادي وكانت الأجواء طيبة معه وكان هناك تفاهم بيننا وحتى لما أكون في تونس دائما أزور النادي.

* كيف علاقتك بالمدربين كلاعب؟

- علاقة احترام والأمر متبادل يمكن ومع الخبرة صرت أفهم المدربين وأتكلم معهم كنجم يبدي رأيه ويفيد المدرب وأكيد المدرب يفيدني بأشياء وحاجات.

* كيف كانت علاقتك بالمدرب التونسي المخضرم فوزي البنزرتي ومدرب منتخب تونس الحالي؟

- علاقة احترام متبادل والآن هو مدربنا في المنتخب ودربني في الترجي والآن يدرب بالمنتخب صحيح يمكن صارت بعض المشاكل معه لكن عادي تصير بكرة القدم ونرى في أندية كبيرة تصير مشاكل من هذا النوع وطبعا كلنا حريصون على مصلحة النادي.

* هل تجاوزت الخلاف مع فوزي بنزرتي؟

- بالطبع كلاعب لازم أتجاوز اختلافات الكل والمعسكر الأخير يبرهن أن الأجواء كانت ممتازة في المنتخب وما كان فيه أي مشكلة.

* ما هي المباراة الأصعب لك مع نادي الاتفاق؟

- أصعب مباراة ضد الاتحاد في جدة خسرنا 2-4 في الدوري الموسم الماضي.

* كيف تقضي يومك في المنطقة الشرقية؟

- يومي أقضيه في المنزل والتمارين وزيارات المطاعم والمولات والكورنيش.

* كيف ترى أجواء المنطقة الشرقية الدمام والخبر عموما؟

- ما زرت مناطق في المملكة غير الخبر والدمام لكني اندمجت كثيرا مع أجواء المنطقة الشرقية.

* ما هي الأكلة المحلية والشعبية التي أعجبتك؟

- البرياني باللحم وأكلتها أول مرة في النادي.

* ماذا يعني لك خالد الدبل؟

- هو رئيس النادي وقريب من اللاعبين وكأنه صاحب وصديق.

* مَنْ أقرب لاعب لك في نادي الاتفاق؟

- حسين السيد.

* مَنْ هو اللاعب أكثر مرحا ويضفي عليكم جوا في المعسكرات وفي غرف التبديل؟

- أكثر لاعب هو عبدالرحمن العبود.

* لقب هداف الدوري هذا الموسم هل هو هدف لك؟

- بالنسبة لي ليس الهدف الأساسي تحقيق الانتصارات للنادي حتى لو أسجل هدفين فقط.

* كثير من النقاد يعتقدون أن الرياضة السعودية تعاني من شح في المهاجمين السعوديين.. أنت كمهاجم دولي هل تعتقد أن هذا الكلام صحيح؟

- بصفة عامة المهاجم عملة نادرة ولذلك تلقى المهاجمين يتقاضون أكثر رواتب ودائماً نجدهم أبرز من المدافعين والوسط وهذا الأمر لا يقتصر على الملاعب السعودية فقط.

* ما هو المركز الذي تفضله هل هو ٩ أم ١١؟

- المراكز ما تهمني كثيرا ولعبت بمراكز كثيرة ومتغيرة.

* الرياضة التونسية منذ زمن وهي متواجدة في الملاعب السعودية سواء على صعيد اللاعبين أو المدربين ولكن في الآونة الأخيرة اللاعب التونسي اقتحم الملاعب السعودية.. كيف ترى تواجد اللاعب التونسي في الملعب؟

- اللاعبون التونسيون الفترة الأخيرة يتركون الدوري التونسي بسبب البنية التحتية، التي تسبب الإصابات والمشاكل ويفضلون الاحتراف في السعودية بسبب قوة الدوري والبنية التحتية الجيدة.

* كلمتك الأخيرة لجماهير الاتفاق؟

- أقول لهم: لاعبو النادي لا يبخلون عليكم بأي شيء يفرحكم ونطلب الدعم منكم دائما وتواجدكم في الملعب يهمنا.

اللاعبون التونسيون الفترة الأخيرة يتركون الدوري التونسي بسبب البنية التحتية التي تسبب الإصابات والمشاكل ويفضلون الاحتراف في السعودية بسبب قوة الدوري والبنية التحتية الجيدة