«الجمارك»: 41 مشغلا اقتصاديا معتمدا لدى الهيئة

«الجمارك»: 41 مشغلا اقتصاديا معتمدا لدى الهيئة

الأربعاء ١٩ / ٠٩ / ٢٠١٨
كشف المتحدث الرسمي للهيئة العامة للجمارك عيسى العيسى لـ «اليوم» أن عدد المشغلين الاقتصاديين المعتمدين لدى الهيئة قد وصل إلى 41 سجلا تجاريا، مؤكدًا أن الهيئة تستهدف اعتماد عدد أكثر من المشغلين خلال الفترة المقبلة.

وأوضح العيسى أن معايير الانضمام في برنامج المشغل الاقتصادي هي الالتزام بمتطلبات الجمارك وعدم وجود مخالفات جمركية أو غير جمركية خلال 3 سنوات سابقة، وأيضًا توفر نظام مناسب لحفظ السجلات إلكترونياً، وملاءة مالية للمنشأة التجارية.

وأشار إلى أهمية تعيين ضابط اتصال مُلم بالشؤون الجمركية للمساهمة في التنسيق مع الجمارك وتزويد المعلومات وزيادة الوعي والتطوير في المنشأة، ووجود سياسة للتعليم والتدريب والتوعية المستمرة للموظفين، والالتزام بتقديم البيانات الصحيحة للجمارك السعودية قبل وصول الإرسالية، ووجود سياسة فعالة لأمن وسرية المعلومات.

وأضاف: إن مدة الفسح في بيانات المشغل الاقتصادي أقل من 6 ساعات للبيانات المستوفية جميع المتطلبات الجمركية وتم تقديمها قبل وصول السفينة بـ24 ساعة، منوهًا بأنه تم تطبيق البرنامج في المنافذ التالية: ميناء الملك عبدالعزيز (الدمام)، وميناء جدة الإسلامي، وميناء الملك عبدالله (رابغ)، وميناء الجبيل.