«العدل» ل اليوم: 14 ألف خدمة توثيقية أنجزتها "الكتابات المتنقلة"

انطلقت في تسع مدن بالمناطق 3 منها بحاضرة الدمام

«العدل» ل اليوم: 14 ألف خدمة توثيقية أنجزتها "الكتابات المتنقلة"

السبت ١٥ / ٠٩ / ٢٠١٨
كشف المتحدث الرسمي لوزارة العدل الشيخ منصور القفاري لـ"اليوم" عن صدور فوق 14,000خدمة توثيقية من خلال مبادرة (كتابات العدل المتنقلة) التي بدأت أنشطة التجهيز للخدمة في 1-1-2017.

وبدأت وزارة العدل تفعيل المبادرة التي تعمل على إنجاز أعمال التوثيق مثل الوكالات، وتستهدف خدمة كبار السنّ والمرضى وفئات محددة من ذوي الاحتياجات الخاصة ونزلاء دور الملاحظة ومَن في حكمهم في أماكن تواجدهم مجانًا سواء كان صاحب الطلب في المنزل أو في المستشفى وليس لديه القدرة على الخروج، وتمتاز خدمة كتابات العدل المتنقلة بسرعة الإنجاز حيث يتم إنهاء الطلب أثناء الوصول بمدة لا تتجاوز عشر دقائق، وذلك بالوصول إليهم في المنازل والمستشفيات ودور الملاحظة، بهدف تيسير الخدمات العدلية لمختلف الشرائح المستفيدة منها، حيث تأتي المبادرة ضمن مبادرات وزارة العدل في برنامج التحول الوطني 2020.


يتم تقديم طلب الخدمة المتنقلة من خلال تطبيق وزارة العدل عبر الهاتف المحمول، أو الرقم الموحد عن طريق إدارات المستشفيات، بتعبئة البيانات الطلوبة كرقم الهوية ورقم الهاتف الجوال وتاريخ الميلاد مع تحديد الموعد المناسب، حيث أطلقت الخدمة في سبع مدن رئيسة منها الخبر والدمام والظهران، والرياض ومنطقتي الغربية والشمالية.

وفي الوقت الذي بدأت فيه وزارة العدل استقبال طلبات تقديم الخدمة عبر الهاتف والبريد الإلكتروني على نطاق محدود في مدينة الرياض مؤخرًا، فإنها تسعى إلى أن يكون استقبال الطلبات لكتابات العدل المتنقلة متوائمًا مع أحدث التقنيات المستخدمة في توصيل الخدمات إلى المستفيد، وذلك عبر تطبيقات الهواتف الذكية؛ إذ يجري تصميم تطبيق خاص بتحويل طلبات الخدمة إلى كاتب العدل في موقع وجود المستفيد، وتحديد موعد قبل زيارة كاتب العدل لموقع المستفيد وإنجاز خدمة التوثيق المطلوبة.

وتتعاون وزارة العدل مع عدد من الجهات ذات العلاقة لربط بيانات المستفيدين إلكترونيًا مع كتّاب العدل بموجب الخدمة الجديدة، كما تتعاون مع عدد من المستشفيات الحكومية ودور الملاحظة ودور رعاية الفتيات ودور المسنين لتقديم الخدمة للفئات المستهدفة منها.

وتعتزم الوزارة تخصيص أكثر من 200 كاتب عدل في مختلف مناطق المملكة لتفعيل مبادرة كتابات العدل المتنقلة خلال السنوات الخمس المقبلة، كما راعت في توزيعها لكتّاب العدل مراجعة تقارير الجهات ذات العلاقة عن حاجة كل منطقة فيما يتعلق بأعمال التوثيق، بحيث يتوافق عدد كتّاب العدل المقدمين للخدمة مع الطلب.

وتأتي مبادرة “كتابات العدل المتنقلة” دعمًا لتحقيق مستهدفات الوزارة في برنامج التحول الوطني 2020، الخاصة برفع كفاءات الخدمات العدلية وتسهيل حاجات المستفيدين، بما ينسجم مع أهداف رؤية المملكة 2030، باعتبارها منهجًا وخارطة للعمل الاقتصادي والتنموي في المملكة، إذ يرسم برنامج التحول التوجهات والسياسات العامة والمستهدفات والالتزامات الخاصة بها لتكون نموذجًا رائدًا على جميع المستويات.

وتندرج مبادرات وزارة العدل الجديدة في سياق المرحلة الأولى من برنامج التحول الوطني 2020 التي يجري تنفيذها حاليًا بالشراكة بين مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية و18 جهة حكومية وتتضمن 755 مبادرة في مختلف المجالات الاقتصادية والتنموية والاجتماعية، والتي ينتظر أن تسهم في تحول المملكة الرقمي، وتعزيز الشراكات بين القطاعين العام والخاص، وتوليد الوظائف، وتعزيز المحتوى المحلي.
المزيد من المقالات
x