4 مراحل لتنفيذ مشروع مترو البحرين

4 مراحل لتنفيذ مشروع مترو البحرين

الأربعاء ١٢ / ٠٩ / ٢٠١٨
أنهت مملكة البحرين الدراسات المبدئية للتقييم ودراسة الجدوى الخاصة بمشروع مترو البحرين، حيث وصل المشروع إلى مرحلة طرحه في مناقصة عالمية للبدء في تنفيذه، ويذكر أن طرحه في مناقصة سيستغرق وقتا وذلك بسبب مشاركة القطاع الخاص.

ويتوقع أن يبدأ تنفيذ المشروع في الربع الأخير من عام 2019 بحسب تصريحات مستشار وزير المواصلات والاتصالات لشؤون الطرق البرية د. عبدالرحمن الجناحي قبل أيام، وسيكون هناك توجه لتمويل المشروع بالشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص، وفقا لتوجه الرؤية الاقتصادية للبحرين 2030.


وستتراوح تكلفة المشروع بين مليار إلى ملياري دولار، وسيستغرق تنفيذ المشروع 4 سنوات، منذ بدء مرحلة الانشاءات حتى التنفيذ، حيث سيتم تنفيذ المشروع على 4 مراحل، ستبلغ مسافة المشروع نحو 109 كيلومترات، وستغطي المرحلة الأولى مسافة 30 كيلومترا، من خلال خطين للمترو، هما: الخط «الأحمر» الذي يربط بين مطار البحرين عبر جزيرة المحرق على شارع الملك فيصل مرورا بالمرفأ المالي، ومتجها إلى ضاحية السيف.

ويبدأ الخط الثاني «الأزرق» من منطقة الجفير، مرورا بالفاتح ثم المنطقة الدبلوماسية، ثم يلتقي مع الخط الأحمر في المرفأ المالي، حيث ستكون هناك محطة مركزية في هذه المنطقة، ثم يتجه إلى السوق المركزي بالمنامة نزولا إلى مدينة عيسى.

يُذكر أن محطات المرحلة الأولى تبلغ نحو 20 محطة، تم الانتهاء من تصميمها، وستكون هناك شراكة مع جانب أجنبي، لأن عملية تشغيل المترو تحتاج إلى مهارات معينة من جانب الأمن والسلامة، وانضباط التوقيت.
المزيد من المقالات
x