سيدات يدربن أخريات على قيادة السيارات.. والمرور يحذر

سيدات يدربن أخريات على قيادة السيارات.. والمرور يحذر

الاحد ٩ / ٠٩ / ٢٠١٨
تزايدت خلال الفترة الماضية إعلانات لسيدات في محافظة القطيف يقمن بتدريب اخريات على قيادة السيارات في مخططات سكنية مقابل مبلغ مالي يتراوح ما بين 60 - 70 ريالًا للساعة الواحدة.

وتجد الإعلانات رواجًا كبيرًا وإقبالًا متفاوتًا من سيدات وفتيات يرغبن تعلم السياقة، واللاتي يرين أن المبالغ التي يدفعنها متواضعة بالمقارنة مع رسوم القيادة في مدارس التدريب المعتمدة، فضلًا عن كونها قريبة من الأحياء السكنية، إذ تقوم «المدربات» باختيار مخططات سكنية غير مؤهلة لإطلاق تلك الدورات التدريبية.

وكشفت جولة «اليوم» الميدانية في مخططي «المحيسنيات» و«المنتزه» بسيهات عددًا من السيدات يدربن أخريات على القيادة.

وأكدت سيدات أن كثيرًا منهن يرغبن في التدريب على القيادة مع صديقاتهن أو أقاربهن قبل الذهاب إلى مدرسة لتعليم القيادة وسداد رسوم التدريب وهن غير جاهزات.

في حين قالت فاطمة العبدالله إنها أطلقت مبادرة لتعليم المقربات لها من «السائقات الجديدات» على المهارات اللازمة للقيادة السليمة والآمنة قبل الذهاب إلى مدرسة تعليم القيادة لتكون مطلعة بشكل كامل على أساسيات التدريب، مبينة أنها اختارت مخطط «المحيسنيات» في تاروت لتدريب السيدات بسبب خلوه من السكان والمباني.

ولفتت إلى أن تكلفة الساعة التدريبية الواحدة 70 ريالًا، تتضمن توفير سيارة للمتدربة بالإضافة إلى برنامج تدريبي يشمل الشقين النظري والعملي، مبينة أن دروس القيادة تتضمن التدريب على مهارات القيادة السليمة والآمنة، والتعاطي مع المواقف الخطرة.

وأشارت المتدربة زهراء ناصر إلى أهمية أن تكون المتدربة ملمة بمهارات القيادة السليمة ولو بشكل بسيط قبل الذهاب إلى مدرسة تعليم القيادة، لافتة إلى أن مواعيد استخراج رخصة قيادة تصل إلى ثلاثة أشهر. وشددت زينب السيهاتي على أهمية تمكن «المتدربات» من مهارة القيادة، وزوال الشعور بالخوف من التجربة لديهن، مشيرة إلى تعلمها الإشارات وطريقة الوقوف الصحيحة، بالإضافة إلى التعريف بالأنظمة المرورية وبالأجزاء المهمة في السيارة. وبينت أنها تتدرب في مخطط «المنتزه» بسيهات بمقدار ساعة إلى ساعتين يوميًا كحد أقصى.

من جانبه، أكد مصدر من إدارة المرور في المنطقة الشرقية أن مثل هذه الدورات غير مرخصة من المرور ولا يمكن اعتبار التدريب فيها بديلًا عن التدريب في مدارس القيادة، مشيرًا إلى أن النظام لا يسمح بتعليم القيادة في الشوارع العامة، سواء للنساء أو الرجال، ومشددًا بأن المرور سيتخذ الإجراء النظامي مع مقدمة خدمة تعليم القيادة دون أخذ الموافقة على ذلك.

يشار إلى ان الإدارة العامة للمرور هيأت 4 مدارس لتعليم المرأة قيادة المركبات في خمس مدن توزعت بين الرياض وجدة والدمام وتبوك بواقع مدرسة في كل مدينة، وبالإضافة إلى هذه المدارس، أطلقت إدارة المرور موقع رخصة لاستبدال رخص القيادة الأجنبية برخص القيادة السعودية.

سيدة تطلق مبادرة لتعليم مقربات لها من «السائقات الجديدات» على مهارات قيادة السيارة قبل الذهاب إلى مدرسة تعليم القيادة