الإحصاء: 550 مختصًا لـ3 مسوح زراعية جديدة

الإحصاء: 550 مختصًا لـ3 مسوح زراعية جديدة

الاحد ٠٩ / ٠٩ / ٢٠١٨
كشفت الهيئة العامة للإحصاء عن عزمها إجراء 3 مسوح زراعية جديدة، بهدف تعزيز الأمن الغذائي في السعودية، بمشاركة 550 مختصًا، وذلك ابتداء من 24 سبتمبر الجاري لمدة 35 يومًا.

وقال المتحدث الرسمي باسم الهيئة العامة للإحصاء تيسير المفرج: إن من بين هذه المسوح «مسح المشاريع الزراعية المتخصصة»، وسيكون مسحًا شاملا لهذه المشاريع كافة على مستوى المناطق الإدارية للمملكة، مبينًا أن المسح يستهدف توفير بيانات عن أعداد الثروة الحيوانية، والطاقة الاستيعابية للمشاريع الزراعية المتخصصة، ويُقصَد بها مزارع الأبقار، والدواجن بكل أنواعها، إضافة إلى مزارع الاستزراع السمكي.


وأوضح المفرج أنه من البيانات التي سيوفِّرُها هذا المسح كميات وقيمة إنتاج هذه المشاريع، وكمية المستَهلَك منها ذاتيًّا، وكذا كمية الفاقد والمبيع، إضافة إلى المستلزمات المستخدمة في عملية الإنتاج.

وأضاف المفرج أن «الحيازة الزراعية» هي وحدة المعاينة النهائية لمسح المشاريع الزراعية المتخصصة، وأنَّه سيُجرَى بشكلٍ دوري كل سنة، مضيفا أن العينة المستخدمة في هذا المسح يبلغ عدد أفرادها 2000 فرد.

وذكر أنه من المسوح الثلاثة أيضًا «مسح الإنتاج الزراعي»، وذلك بهدف التعرُّف على عدد الحيازات الزراعية في أرض النباتية منها والحيوانية، ومعرفة مساحة كل حيازة منها.

وأشار إلى أن هذه المسوح «الحيازات الزراعية»، التي تهدف إلى تحديث بعض بيانات إطار الحيازات الزراعية في التعداد الزراعي؛ وذلك لبناء قاعدة بيانات يتم الاعتماد عليها مُستقبلا في جمع البيانات عن الحيازات الزراعية، كما أن هذا المسح يهدف إلى توفير بيانات عن الحائزين، وكذلك أعداد الحيازات الزراعية لعام 2018م على مستوى المناطق الإدارية في المملكة، سواء التقليدية أو المتخصصة مصنَّفة حسب نشاط الحيازة: نباتية، أو حيوانية، أو دواجن، أو أسماك، أو مختلطة.
المزيد من المقالات