«هيئة النقل» لـ اليوم : 18 تطبيقًا مرخصًا لمزاولة التوصيل

«هيئة النقل» لـ اليوم : 18 تطبيقًا مرخصًا لمزاولة التوصيل

الاحد ٠٢ / ٠٩ / ٢٠١٨
أكدت هيئة النقل العام على لسان متحدثها الرسمي عبدالله المطيري لـ «اليوم» أن القائمة المحدثة لتطبيقات توجيه المركبات المرخصة من الهيئة في المملكة تشير إلى أن العدد الإجمالي يبلغ 18 تطبيقًا مرخصًا للربع الثالث من العام الجاري 2018م.

وذكر «المطيري» أن الترخيص أو التصريح لتطبيق بمزاولة مهنة النقل يترتب عليه ضوابط، أولها تقديم المنشأة طلبًا رسميًا إلى الهيئة للموافقة على توفير خدمة توجيه مركبات الأجرة. وأوضح أن المنشأة يجب أن توفر نسخة من السجل التجاري، وكذلك الإفصاح عن اسم المسؤول عن تقديم الخدمة، وعناوين التواصل وساعات العمل، إضافة إلى تأكيد جاهزية نظام الخدمة وتحديد اسم التطبيق.


وأضاف: تقوم الهيئة بتحويل طلب المنشأة إلى مشغّل منصة «وصل» لربط نظام المنشأة بالمنصة، وبعد الانتهاء من عملية الربط تقوم الهيئة بزيارة المنشأة لاختيار عملية الربط والتأكد من نجاحها. وأكد أن المنشأة عليها أن تقوم بتقديم ضمان مالي باسم هيئة النقل العام بمبلغ وقدره 250 ألفًا، ثم تصدر موافقة الهيئة للمنشأة بتقديم الخدمة لمدة عام واحد.

وأشار «متحدث هيئة النقل» إلى أن عقوبة العمل في مجال التطبيقات دون ترخيص تطال المنشأة وقائد المركبة، بالإضافة إلى حجب التطبيق، وتعول الهيئة كثيرًا على وعي الجمهور الكريم من خلال متابعة القوائم المحدثة دوريًا لتطبيقات توجيه المركبات والتي تعلن عبر موقع الهيئة وعبر حسابها في تويتر، وتتنوع الغرامات المالية كما هو موضح في اللوائح المنظمة لهذه الأنشطة، فمثلًا قائد المركبة الذي يقوم بتوفير الخدمة يغرّم ماليًا، أما عقوبات المنشآت فتصل إلى غرامة بمقدار 5 آلاف، إلى جانب حجب التطبيق، بخلاف ما تتعرض له هذه المنشأة المخالفة من مساءلة إن قامت بتسجيل غير السعوديين عبر الجهات الحكومية الشريكة والمعنية بأنظمة العمل والتوطين.

يُذكر أن هيئة النقل العام، حذرت أخيرًا من التعامل مع أحد التطبيقات المختصة بالنقل والذي يستهدف السيدات، لعدم حصوله على التراخيص اللازمة من الهيئة لمزاولة النشاط نظامًا. وأصدرت بيانًا تفيد فيه بأن هذا التطبيق غير مرخّص من الهيئة، وحذرت الجمهور الكريم من التعامل مع التطبيقات غير المرخصة حرصًا على سلامتهم.

يجب أن توفر المنشأة نسخة من السجل التجاري، وكذلك الإفصاح عن اسم المسؤول عن تقديم الخدمة، وعناوين التواصل وساعات العمل، إضافة إلى تأكيد جاهزية نظام الخدمة وتحديد اسم التطبيق
المزيد من المقالات