الدوري يحتل المرتبة الثانية آسيويًا من حيث القيمة السوقية

الدوري يحتل المرتبة الثانية آسيويًا من حيث القيمة السوقية

الأربعاء ٢٩ / ٠٨ / ٢٠١٨
تعول أندية كأس دوري الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، كثيرا على الصفقات الأجنبية والمحلية التي أبرمتها خلال فترة الانتقالات الشتوية، لتحقيق أهدافها التي تسعى إلى ترجمتها على أرض الواقع سواء من خلال المنافسة الفعلية على لقب الدوري «الأغلى» أو التواجد في المناطق الدافئة أو الابتعاد عن دائرة الخطر مبكرا.

أبرمت أندية دوري النجوم السعودي خلال فترة الانتقالات الصيفية 163 صفقة، منها 90 صفقة أجنبية و73 صفقة محلية إلى جانب تجديد عقود عدد من اللاعبين المحليين والأجانب بمبالغ مالية تقدر بنحو مليار ريال. وهذا التحول الكبير في نوعية الصفقات وضع الدوري في المرتبة الثانية آسيويا بعد الدوري الصيني من حيث القيمة السوقية والمرتبة 19 على مستوى الدوريات العالمية.


وبعد التعاقدات الجديدة التي تمثل 41 جنسية و5 قارات، ارتفع عدد اللاعبين الأجانب في دوري المحترفين إلى 128 لاعبا، وهو رقم غير مسبوق منذ إقرار عودة اللاعبين الأجانب عام 1992 بالتعاقد مع ثلاثة لاعبين لكل ناد في ذلك الوقت ومن ثم زيادة العدد إلى أربعة لاعبين ثم إلى ستة وأخيرا إلى ثمانية لاعبين.

ولم تخل التعاقدات الجديدة من الصفقات المدوية من حيث القيمة الفنية والسوقية، حيث من المنتظر أن يكون لها حضور مختلف ويعتبر تواجدها إضافة للدوري السعودي، ومن تلك الصفقات الكبيرة، تعاقد النصر مع المغربي نورالدين مرابط ومواطنه عبدالرزاق حمدالله والنيجيري أحمد موسى والبيروفي كريستيان راموس والبرازيلي جوليانو فيكتور، وكذلك تعاقد الهلال مع المهاجم الفرنسي بافيتيمبي جوميز والبيروفي اندري كاريلو والإماراتي عمر عبدالرحمن. وفي المقابل تعاقد الأهلي مع هداف الرأس الأخضر جانيتي تفاريس والمدافع الدولي التشيلي بابلو دياز ولاعب المحور البرازيلي جوزيف دي سوزا فيما استقطب جاره الاتحاد اللاعب المغربي كريم الأحمدي والبرازيلي رومارينهو داسيلفا.

أما من حيث القيمة السوقية، فقد استعرض موقع «ترانسفير ماركت» الشهير القيمة السوقية لأغلى 10 صفقات تم إبرامها خلال الميركاتو الصيفي، وتصدرها أحمد موسى (النصر) بـ«16.5» مليون يورو، وجوزيف دي سوزا (الأهلي) بـ 12 مليون يورو وجوليانو (النصر) بـ 10.5 مليون يورو وجانيني (الأهلي) بـ 10.24 مليون يورو ونورالدين أمرابط (النصر) بـ 8.50 مليون يورو ورومارينهو (الاتحاد) بـ 7 ملايين يورو وبافيتيمبي جوميز (الهلال) بـ 7 ملايين يورو وعبدالرزاق حمدالله (النصر) بـ 6 ملايين يورو وأراوجو بيتروس (النصر) بـ 5 ملايين يورو وروميلو أوتيرو (الوحدة) بـ 5 ملايين يورو.
المزيد من المقالات
x