عـودة الأجواء الضبابية لسواحل الدمام

عـودة الأجواء الضبابية لسواحل الدمام

الثلاثاء ٢٨ / ٠٨ / ٢٠١٨
تكون حالة الطقس مستقرة نسبيًا اليوم الثلاثاء، ومن المحتمل أن يتجدد نشاط الرياح في الأيام القادمة - بإذن الله - ويشمل أجزاء من الشرقية وعددًا من مناطق المملكة، مع استمرار ارتفاع درجة الحرارة نهارًا، فيما تزداد فرص تشكّل الضباب بسواحل الدمام حتى نهاية الأسبوع، وذلك بسبب زيادة نسب الرطوبة.

ومن المتوقع أن تكون الظاهرة خفيفة بين وقتٍ وآخر، والتي تحدث نتيجة تكثف بخار الماء، بما يؤدي إلى ما يشبه سحبًا منخفضة تقلّل من مدى الرؤية الأفقية، الذي ينجم عن فقدان سطح الأرض حرارته مع وجود الرطوبة العالية.

وقد ينشأ الضباب أيضًا بسبب تأثير تدفق التيارات البحرية الدافئة نحو مواقع أقل حرارة، ولا يعتمد ذلك بالضرورة على انخفاض درجة حرارة السطح فقط، ولكنها تشمل أيضًا انعكاس مستوى حرارة المياه السطحية.

كما تحدث هذه الظاهرة بالمناطق الساحلية في أي وقت من العام، خاصة في الساعات الأخيرة ليلًا والصباح الباكر، وذلك لتشبّع الهواء ببخار الماء، وارتفاع نسبة الرطوبة لمعدلات يعجز الهواء عن حملها، ومع الشروق وارتفاع حرارة سطح الأرض، يبدأ الضباب بالتلاشي تدريجيًا.

وعلميًا يتشكل الضباب بسبب عملية التكثيف، فتتحد جزيئات بخار الماء مكوّنة قطرات ماء سائلة صغيرة تعلق في الهواء، في حين يزداد الضباب في حالة الرطوبة القصوى، أي أنه يجب أن يتواجد الكثير من بخار الماء في الجو، بالإضافة إلى أنه يساعد توافر بعض الغبار والملوثات الهوائية في الجو على تكوين الضباب أيضًا، حيث تعمل هذه الملوثات الهوائية، على تكاثف بخار الماء حولها لتشكيل الضباب.