128 لاعبا أجنبيا يشعلون «دوري النجوم»

128 لاعبا أجنبيا يشعلون «دوري النجوم»

السبت ٢٥ / ٠٨ / ٢٠١٨
أغلقت فترة الانتقالات السعودية الخميس الماضي بينما شهدت الساعات الأخيرة تسارعاً كبيراً من قبل أندية دوري النجوم السعودي لإبرام الصفقات خصوصاً من قبل الأندية الكبيرة التي دخلت في سباق مع الزمن لإكمال عقد المحترفين الأجانب قبل غلق فترة الانتقالات بساعات قليلة.

شهدت الساعات الأخيرة تسارعاً كبيراً من قبل أندية دوري النجوم السعودي لإبرام الصفقات خصوصاً من قبل الأندية الكبيرة التي دخلت في سباق مع الزمن لإكمال عقد المحترفين الأجانب


ومع نهاية الميركاتو الصيفي ارتفع عدد صفقات اللاعبين الأجانب إلى 90 لاعبا مع استمرار وتجديد عقود 38 لاعبا أجنبيا ليكون عدد اللاعبين الأجانب المتواجدين في دوري النجوم السعودي للموسم المقبل الذي سينطلق يوم 30 أغسطس الجاري، 128 لاعبا وبواقع 8 لاعبين لكل ناد.

تأهب كبير

بات الشارع الرياضي السعودي في حالة تأهب كبير لانطلاق الموسم الجديد لدوري النجوم، بعد الصفقات الاستثنائية التي أبرمتها الأندية.

وساهمت الهيئة العامة للرياضة السعودية في إتمام جميع الصفقات بدعم مالي من أجل إنجاز تلك الصفقات التي تحدث لأول مرة في تاريخ الدوري السعودي بتواجد هذا الكم الهائل من اللاعبين العالميين.

صفقات أهلاوية

أعلن الأهلي تعاقده مع اللاعب البرازيلي جوزيف دي سوزا لثلاث سنوات مقبلة.

ويلعب اللاعب المعروف بـ«سوزا» والبالغ من العمر «29 عامًا» في مركزي قلب الدفاع والوسط الدفاعي.

وانضم دي سوزا إلى الثلاثي عمر السومة «مهاجم»، والمصريين عبدالله السعيد «وسط» ومحمد عبد الشافي «مدافع»، بينما أكمل الأهلي عقد محترفيه الأجانب بمهاجم الرأس الأخضر دغانيني تافاريس، ولاعب الوسط الأسباني خوزيه مانويل خواردو، والمدافع التشيلي باولو دياز، والمدافع الأسباني اليكسيس رواناو ديلغادو الملقب بـ«الأخطبوط».

تعاقدات النصر

أغلق النصر قائمة لاعبيه الأجانب بالتعاقد مع المهاجم المغربي عبدالرزاق حمدالله في صفقة انتقال حر لثلاث سنوات مستفيدا من فسخ اللاعب لعقده مع الريان القطري.

وضم النصر في صفوفه أربعة لاعبين جدد هم: «الحارس الأسترالي براد غونز، والمدافع البيروفي كريستيان راموس، والمغربي نورالدين أمرابط، والنيجيري أحمد موسى».

كما تعاقد النصر مع المدافع البرازيلي برونو اوفيني، ومواطنه بيتروس ماتيوس دوس سانتوس، الذي يشغل مركز خط الوسط، والبرازيلي الآخر جوليانو دي باولا لاعب الوسط المهاجم.

ضجة هلالية كبرى

وأعلن الهلال تعاقده في الساعات الأخيرة مع المهاجم الفرنسي بافيتيمبي غوميز قادماً من غلطة سراي التركي بعقد يمتد لموسمين مع أفضلية التجديد لموسم ثالث،

وبعد موسم ناجح في صفوف غلطة سراي، سينتقل لاعب سانت اتيان وليون ومرسيليا السابق إلى صفوف حامل لقب الدوري السعودي.

وانضم غوميز (33 عاما) إلى النادي التركي قادما من سوانسي الإنجليزي في صيف العام 2017، مقابل 2,5 مليون يورو.

وخلال الموسم الماضي الذي شهد تتويجه مع ناديه الجديد بلقب البطولة المحلية، أصبح أفضل مسجل أجنبي في الدوري (29 هدفا).

وبحسب التقارير، تقدر قيمة انضمامه للهلال بما بين 5 و7 ملايين يورو.

ويضم الهلال في صفوفه منذ الموسم الماضي الحارس العماني علي الحبسي، ولاعب الوسط البرازيلي كارلوس ادواردو، والمهاجم السوري عمر خريبين، والمهاجم الفنزويلي غليمين ريفاس.

بينما تعاقد الهلال مع ثلاثة لاعبين يتواجدون في الدوري السعودي للمرة الأولى هم: البيروفي اندري كاريلو قادما من بنفيكا البرتغالي في صفقة قدرت بـ 4 ملايين يورو لموسم واحد.

أما ثاني لاعبي الهلال الجدد فهو المدافع الأسباني البيرتو بوتيا.

وأحدث الهلال ضجة كبيرة في سوق الانتقالات الصيفية بعد ضمه للاعب الوسط الإماراتي عمر عبدالرحمن «عموري» قادماً من نادي العين الإماراتي في صفقة قدرت قيمتها بـ 14 مليون يورو لموسم واحد، ليصبح عموري أغلى لاعب خليجي.

وباستثناء لاعب الوسط التشيلي كارلوس فيلانويفا جدد الاتحاد قائمة لاعبيه الأجانب، من خلال التعاقد مع المدافع الاسترالي ماثيو جورمان ولاعب المحور المغربي كريم الأحمدي.

الساعات الأخيرة

وتعاقد الاتحاد مع الرباعي البرازيلي جوناس اوليفيرا «وسط دفاعي» واندرسون فالديفيا «وسط» ورمارينهو «مهاجم» وكارليتو «مدافع»، والصربي الكسندر بيزيتش.

وتعاقد الشباب مع الرومانيين جاليريكا جامان الذي يلعب كمدافع، ومواطنه كوستانتين بوديسكو، لاعب الوسط الدفاعي، وتعاقد مع أربعة لاعبين برازيليين هم: المدافع ايلر سيلفا، ولاعب الوسط لويز انطونيو، ولاعب الوسط ويرجيتون دور روساريو الشهير بـصوماليا، ولاعب الوسط ارتور كايكي. لينضموا إلى الحارس التونسي فاروق بن مصطفى، والمدافع الجزائري جمال بلعمري.

وأعلن الفيصلي عن صفقتين سريعتين في الساعات الأخيرة لسوق الانتقالات، إذ تعاقد مع المهاجم النيجيري جوزيف أكبالا ولاعب الوسط الكويتي فهد الأنصاري.

وإلى جانب أكبالا وفهد الأنصاري، تضم قائمة اللاعبين الأجانب في الفيصلي، أيضا الثلاثي البرازيلي، المدافع إيجور روسي، ولاعب الوسط لويس غوستافو، ولاعب الوسط روجيريو، ولاعب الوسط التريندادي خاليم هيلاند، والكولومبي دييغو كالديرون، والكرواتي أنتي بوليتش.

صفقات نوعية

وأبقى الاتفاق على حارس مرماه الجزائري رايس مبولحي والمدافع المصري حسين السيد، ولاعب الوسط السلوفاكي الدولي فيليب كيش، والمهاجم التونسي فخر الدين بن يوسف للموسم الثاني على التوالي.

بينما تعاقد الاتفاق مع المدافع الارغوياني رامون ارياس، وعزز الفريق الملقب بـ«فارس الدهناء» صفوفه للموسم الجديد بثلاثة لاعبين في خط الوسط هم: الارجنتيني كريستيان جوانكا، والبرازيلي فارلي روزا، والارغوياني اريان اليمان.

تدعيم الصفوف

وتعاقد نادي الوحدة الصاعد حديثا لدوري المحترفين مع اللاعب البرازيلي ريغس سلمازو، لينضم إلى التركي ايمري كولاك وحارس المرمى المصري محمد عواد، والمهاجم البرازيلي جوزيه فيرناندو القادم من فريق فنربخشة التركي، ولاعب الوسط الفنزويلي روملو اوتيرو، ولاعب الوسط البرازيلي ماركوس غوليرمي والمدافع البرازيلي ريناتو شافيز، ولاعب الوسط البرازيلي انسيلمو موراييس.

وتعاقد الفيحاء مع الحارس الكولومبي كريستيان بونيلا، ومدافع الرأس الأخضر أدميلسون دياز باروس «جيجي» ولاعب الوسط اليوناني الكساندروس نزوليس، ولاعب الوسط البرازيلي نالدو، لينضموا للرباعي المستمر مع الفريق منذ الموسم الماضي، لاعب الوسط الكولومبي دانيلو اسبريليا، ولاعب الوسط الكوستاريكي جون خايرو رويز بارانتيس، والمهاجم التشيلي روني فرنانديز، والأرجنتيني جوناثان غوميس.

وجوه جديدة

وعزز نادي أحد صفوفه للموسم الجديد بحارس المرمى المغربي زهير لعروبي، وثلاثة مدافعين هم: الكاميروني اديكو اودلف، والبوسني انيس سابوفيتش، والبرازيلي لويس داليسون، وثلاثة لاعبين في خط الوسط هم: الغاني كارلوس اوهين، والسوري تامر حاج والشاب برونو سانتانا «19 عاما»، ومهاجم وحيد هو البرازيلي لوكاس ريبامار.

وأبقى الرائد على ثلاثة من لاعبيه الأجانب من قائمة الموسم الماضي هم: المدافع المصري محمد عطوة، والمهاجم الفرنسي اسماعيل بانغورا، ولاعب الوسط البرازيلي دانيل أمورا، ليتعاقد الرائد مع خمسة لاعبين جدد هم: حارس المرمى الجزائري عزالدين دوخة، ومواطنه المدافع هشام بلقروي، ولاعب الوسط البلجيكي ياسين الغناسي، ولاعب الوسط المغربي أحمد حمودان، ولاعب الوسط المقدوني فرحاني حاساني.

انتدابات فتحاوية

وأبقى الفتح على اثنين من لاعبيه الأجانب هما المهاجم البرازيلي جواو بيدرو ولاعب الوسط التونسي عبدالقادر الوسلاتي وتعاقد مع ستة لاعبين جدد بينهم حارس مرمى هو الاوكراني ماكسيم كوفال قادما من دينامو كييف الاوكراني، والمدافع الجزائري محمد نعماني، والمدافع الاورغوياني ماتياس أغوريغاري، ولاعب الوسط الغيني خليل بانغورا، ولاعب الوسط الكونغولي نزوزي توكو، والمهاجم الجزائري إبراهيم الشنيحي.

استقطابات «بنوقادس»

واستقطب القادسية الحارس الاسترالي جون دونكان، ومواطنه المدافع ريس ويليامز، ولاعبي الوسط البرازيليين ياغو سانتوس، وجورجينهو، والمهاجم الكاميروين أبوبكر اومارو، لينضموا للثلاثي المتواجد من الموسم الماضي الايفواري هيرفي والبرازليين التون غوزيه، وبيسمارك.

وعزز التعاون صفوفه للموسم الجديد بثلاثة مهاجمين هم: البرازيلي جوناثان بينتيس لاعب الباطن السابق، والمهاجم الكاميروني تاومبا، والمهاجم هيلدون اوجستو من الرأس الأخضر، كما تعاقد التعاون مع حارس المرمى البرازيلي كاسيو دوس انيوس، فيما أبقى الفريق على لاعب الوسط البرازيلي ساندرو مانويل، ومواطنه المدافع ريكاردو ماتشادو، والبوروندي سيدريك أميسي، والسوري جهاد الحسين.

المدرسة اللاتينية

وتعاقد الباطن مع سبعة لاعبين من أمريكا اللاتينية، ولاعب وحيد من القارة الأفريقية. وضم الفريق الملقب بـ«السماوي» خمسة لاعبين من البرازيل هم: حارس المرمى ادريانو فاتشيني، والمدافعان غواو غابريال، ولوكاس تاغليا، ولاعب الوسط اندرس براكا والمهاجم كريستيان داكروز، وتعاقد الباطن مع لاعبين من كولومبيا هما: لاعبا الوسط جون رياسكوس، وغوهن ارانغو، وأكمل الباطن تعاقداته بالمغربي عزيز بوحدوز.

معركة البقاء

وأخيرا تعاقد الحزم الصاعد حديثا لدوري المحترفين مع حارس المرمى الجزائري مليك عسلة، والثلاثي البرازيلي، المدافع فاغنر أليماو، ولاعب الوسط لويز فيليبي ليما «مورالها»، ولاعب الوسط رودولفو الميدا، والمدافع الكولمبي جون الفريدي، ولاعب الوسط السوري يوسف قلفا، ولاعب الوسط الدفاعي الإكوادوري كارلوس ألفريدو سيلفا، والمهاجم البوليفي جيلبرت الفاريز.
المزيد من المقالات
x