«ما نقاومه يستمر»

«ما نقاومه يستمر»

السبت ١٨ / ٠٨ / ٢٠١٨
تُكرر كتب التنمية عبارة «قد يكون عدم الراحة إجباريًا، لكن المعاناة اختيارية»، وإذا أعدنا صياغة التعبير فيمكننا كتابتها كمعادلة (المعاناة = عدم الراحة * المقاومة).

وهي توضح أن عدم الراحة لا يستلزم المعاناة، لكن المعاناة تأتي في زيادة المقاومة لأي حدث جديد؛ لأننا إذا اخترنا عيش حياة نسعى فيها لتوسيع حدودنا والعثور على شغفنا، فسيزداد معدل عدم الراحة، ولا يعني هذا ازدياد المعاناة، فالمعادلة السابقة تشترط عاملًا اختياريًّا يزيد من الشعور بالمعاناة وهو المقاومة، فدرجة مقاومتنا للحدث توازي درجة ما نشعر به من توتر ومعاناة، وهذا ما قصده كارل يونج بمقولته «ما نقاومه يستمر»، فطبقًا لعمل الدماغ سنجد أننا إذا قاومنا أمرًا ما فإننا نصبّ تركيزنا عليه، ومحاولتنا عدم التفكير في الفيلة الوردية تجعلنا نستحضرها على شاشاتنا الذهنية فوريًا.



وقد تتخذ المقاومة العديد من الأشكال، كالقلق بشأن ما يجب أن تكون عليه الأمور، أو التحسّر المستمر عما كانت عليه سابقًا، وزيادة الاستياء بما آلت إليه بشكل لا يتفق مع توقعاتنا، أو القلق بشأن ما سيحدث، وربما الحكم بعنف على ما نمر به وردّة فعلنا الساخطة عليه.

من أولى الخطوات العلاجية في تخفيف المقاومة: الإنصات للجسد واكتشاف طبيعة المشاعر المتواجدة، وهذه العملية تخدم أمرَين، فهي تبعد الناس شيئًا ما عن الانغماس في دوامة أفكارهم، وتساعدهم على ملاحظة التوتر المصاحب للمقاومة.

عندما يكون هناك توتر في أجسادنا، فذلك دلالة على أننا نقاوم ما يحدث بشكل معيّن، فامنح بعض الوقت لتأمل ما يحدث داخلك، واشعر بتحوّلات جسدك، وحاول تحديد منطقة التوتر دون التخلص منه، فذلك يشكّل مقاومة ستزيد من تواجده، ثم راقب بانفصال حيادي ما يدور في عقلك من أحكام أو ردّات أفعال، هل تحاول التمسك بشيء؟ هل شعرت بوجود مشاعر لا تروق لك؟، جرّب الاستماع لها بهدوء وبدون أحكام، وستساعدك هذه الآلية في الانتقال من نطاق المقاومة نحو التقبّل؛ الأمر الذي سيؤدي تلقائيًا لتخفيف المعاناة.

أستراليا تنضم إلى مبادرة "كوفاكس" العالمية للقاحات المستقبلية

ألمانيا تسجل 1769 إصابة جديدة بفيروس كورونا

«جوجل» يحتفل باليوم الوطني الـ90 للمملكة

بسبب كورونا ... الوفيات في المكسيك ترتفع

البرازيل ... 33536 حالة إصابة جديدة بكورونا و836 وفاة

المزيد

حلم عالمي يتحقق على أرض المملكة.. الرياض تنافس المدن الذكية

السماح بأداء العمرة والزيارة تدريجيًا.. «الداخلية» تعلن التفاصيل

ضبط 17 مليون ورقة مُعدة للتزييف لفئتي 100 و500 ريال 

إنشاء شعب جديدة بهيئة المهندسين

"الجبير" يبحث العلاقات مع وزير خارجية الفلبين

المزيد