7.8 % نمو الرحلات الجوية للمسافرين الدوليين في يونيو

7.8 % نمو الرحلات الجوية للمسافرين الدوليين في يونيو

الثلاثاء ١٤ / ٠٨ / ٢٠١٨
قال الاتحاد الدولي للنقل الجوي: إن حركة المسافرين الدوليين ارتفعت في شهر يونيو 2018، والتي شهدت زيادة الطلب بنسبة 7.8% بالمقارنة مع الفترة ذاتها من عام 2017، والذي يُقدر بحسب إيرادات الركاب لكل كيلومتر، ويجسد هذا الرقم ارتفاعاً عن معدل النمو السنوي المسجل خلال شهري أبريل ومايو والبالغ 6.0%.

وحققت السعة التي تُقاس بعدد المقاعد المتاحة لكل كيلومتر نمواً بنسبة 6.5% وارتفع عامل الحمولة بواقع 1.0 نقطة مئوية ليصل إلى 82.8%. كما سجلت الأشهر الستة الأولى من عام 2018 نمواً في الطلب بنسبة 7.0%، وهو مؤشر أداءٍ قوي، إلا أنه يبقى أقل من نظيره المُسجل خلال الفترة ذاتها من عام 2017 والبالغ 8.3%.


وقال المدير العام والرئيس التنفيذي لـلاتحاد الدولي للنقل الجوي ألكساندر دو جونياك: إن النصف الأول من عام 2018 سجل معدلات نمو مرتفعة، الأمر الذي يعد مؤشراً جيداً لذروة موسم السفر الصيفي.

وأضاف دو جونياك: «إن مؤشرات الحرب التجارية العالمية التي تلوح في الأفق تلقي بظلال ثقيلة على المشهد العالمي. وبالإضافة لذلك، تسهم التكاليف المرتفعة بما فيها أسعار الوقود التي سجلت ارتفاعاً شديداً بنسبة 60% خلال العام الماضي، في تخفيف الزخم الناتج عن التكاليف المنخفضة».

المسافرون العالميون

كما شهد شهر يونيو زيادة في معدل الطلب العالمي على الرحلات الجوية بنسبة 7.7% بالمقارنة مع الفترة ذاتها من عام 2017. وسجلت جميع المناطق العالمية ارتفاعاً في معدل النمو، تصدرتها منطقتا الشرق الأوسط وأفريقيا. وازدادت السعة الإجمالية بنسبة 5.9% وعامل الحمولة بواقع 1.4 نقطة مئوية ليبلغ 81.9%.

فيما سجلت شركات الطيران في الشرق الأوسط زيادة في الطلب بنسبة 11.0% في شهر يونيو بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي. وتأتي هذه الأرقام تحولاً جذرياً بالمقارنة مع معدلات النمو الضعيفة نسبياً المُسجلة خلال شهر مايو، الأمر الذي يعود بشكل أساسي إلى اختلاف موعد حلول شهر رمضان المبارك بين هذين العامين.

وتأثرت النتائج بالتطورات غير الملائمة التي شهدها العام الماضي، مثل قرار حظر الأجهزة الإلكترونية المحمولة كبيرة الحجم، فضلاً عن القرارات المُقترحة بحظر السفر إلى الولايات المتحدة الأمريكية أمام الزوار القادمين من بعض بلدان الشرق الأوسط وأفريقيا. كما ازدادت السعة بنسبة 8.0% وعامل الحمولة بواقع 1.9 نقطة مئوية ليبلغ 71.0%.

وسجلت شركات الطيران الأوروبية زيادة في حركة المسافرين بنسبة 6.1% في يونيو بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي، بانخفاض طفيف عن معدل النمو السنوي المُسجل خلال شهر مايو والذي بلغ 6.3%. وبدورها، ازدادت السعة بنسبة 4.8% وعامل الحمولة بواقع 1.1 نقطة مئوية ليصل إلى 86.8%، وهي النسبة الأعلى بين باقي المناطق.
المزيد من المقالات
x