مرسى الخبر السياحي البحري

مرسى الخبر السياحي البحري

الأربعاء ٨ / ٠٨ / ٢٠١٨
تعد مدينة الخبر ثاني أجمل المدن العربية في التخضير والتجميل فقد فازت بالمرتبة الثانية بين المدن العربية. ويزداد جمال مدينة الخبر سنة بعد أخرى بعد اكتمال العديد من الطرق والمرافق والخدمات. وقد زادت انسيابية الحركة المرورية في مدينة الخبر بعد إنجاز طريق الملك عبدالعزيز وطريق الملك عبدالله - رحمهما الله - وطريق الملك سلمان - حفظه الله -.

تعد الخبر من أبرز المدن الجاذبة للسياح في المملكة، حيث تحفل بالحدائق والمتنزهات، كما تتميز بشواطئها الجميلة على الساحل الشرقي للمملكة. ومن أهم شواطئ مدينة الخبر شاطئ الغروب، وشاطئ العزيزية، وشاطئ نصف القمر. وتوجد فيها مدينة الملك فهد السّياحية، التي تضم المتنزهات وصالات الألعاب والترفيه.

وتتميز مدينة الخبر بواجهتها البحرية الجميلة التي تتوفر فيها المطاعم والمقاهي بمذاقات متنوعة محلية ودولية. كما أن هواة الرياضة يجدون المتعة في الممشى البحري المضاء والمنظم. وتتوفر المتنزهات والحدائق الخضراء المناسبة لقضاء الأسر والأفراد بعض الوقت في الواجهة البحرية «الكورنيش». يوجد في مدينة الخبر 8 حدائق ومتنزهات نظيفة ومنظمة وجميلة. كما أنه تتوفر في مدينة الخبر الخدمات الحكومية المتكاملة.

تحتاج الخبر لخدمات ومرافق غير تقليدية ومنها المرسى البحري «Marina»، وذلك لاستيعاب القوارب واليخوت والسفن السياحية على غرار مرسى مارينا ديل راي في مدينة سانتا مونيكا (Marina Del Rey) في لوس انجلوس لما له من أثر ايجابي في جذب هواة الإبحار والجولات والنزهات البحرية في نطاق واجهة مدينة الخبر البحرية، بحيث يحتوي المرسى على محلات تراثية تربط السائح بتاريخ الخبر ما يشجع على قيام مشغولات حرفية متنوعة ذات علاقة بطابع مدينة الخبر والمنطقة الشرقية. وستنمو صناعة التحف والمشغولات والأكلات الشعبية في مرسى الخبر البحري ما يساعد الأسر المنتجة اقتصاديًا على النمو والتوسع في صناعة الهدايا والتحف وأكلات المطاعم الشعبية.

إن تأسيس المرسى البحري يعد انطلاقة سياحية ضرورية للمساهمة في الجذب السياحي الذي يعتبر إحدى ركائز رؤية المملكة 2030 في إستراتيجية التنويع الاقتصادي. وسيساهم هذا المرسى في استقبال السفن السياحية الضخمة من مختلف دول العالم ليكون أول مرسى حديث متكامل في الساحل الشرقي للمملكة، بحيث يقدم خدماته للسياح من داخلها وخارجها.

وبما أن مدينة الخبر في قلب المنطقة الشرقية التي تعتبر مصدر الطاقة للمملكة والعالم، فإن توفر متحف متكامل للطاقة في مرسى مدينة الخبر سيجذب السياح من مختلف الدول والجنسيات، ناهيك عن معرض أرامكو السعودية الدائم في مدينة الظهران والذي سيكون إضافة معرفية للمتحف المقترح في مدينة الخبر. إضافة إلى ما تحدثت عنه فإن سايتك سيكون متكاملًا مع منظومة المرسى والمتحف والقرية السياحية.