يظهر كليًا فى سماء المملكة.. العالم يترقب أطول «قمر دموي» الليلة

يظهر كليًا فى سماء المملكة.. العالم يترقب أطول «قمر دموي» الليلة

الجمعة ٢٧ / ٠٧ / ٢٠١٨
يشهد العالم، الليلة، أطول خسوف كلي للقمر في القرن الواحد والعشرين، إذ سيكون العالم العربي من أفضل مناطق العالم لمشاهدة الظاهرة الفلكية الفريدة، خاصة فى المملكة.

وسيكون سكان الأرض، على موعد مع ظاهرة «القمر الدموى»، التى تستغرق ساعة و42 دقيقة و57 ثانية، لكن يسبق الظاهرة خسوف جزئى، مما يعنى أن القمر سيمضى فى الإجمالى 3 ساعات و54 دقيقة فى الجزء المعتم من ظل الأرض، وفقًا لـ«ناسا».


«البداية والنهاية»

ويبدأ الخسوف الكلي فى المملكة والخليج، فى تمام الساعة 9:24 م وينتهي 1:19 صباح غدًا السبت، ويحدث الخسوف عندما يكون القمر بدرًا؛ إذ يدخل في ظل الأرض ويتغيّر لونه إلى اللون البرونزي.

وحول مراحل الخسوف، في الساعة 20:14 يبدأ أولًا دخول القمر في ظل الأرض، ولا يلاحظ أي تغير عليه، وفي الساعة 21:24 يبدأ القمر دخوله في ظل الأرض ويحدث خسوف جزئي، أي أنّ القمر يدخل في جزء من ظل الأرض ومن الساعة 22:30 ، يحدث الخسوف الكلي للقمر، وينقلب لونه إلى اللون البرونزي، وليس بالكامل، وفي الساعة 23:21 يكون القمر في مركز ظل الأرض ويصبح لونه برونزيًا تمامًا.

«أسباب الظاهرة»

ويحدث خسوف القمر عندما تصطف الشمس والأرض والقمر في خط واحد، ما يجعل القمر يتفاعل مع الظل الذي تلقيه الأرض. وبالتالي يحجب كوكبنا أي ضوء شمسي يسقط على القمر.

وسيكون القمر، فى خسوف الليلة، أيضا في أقصى نقطة له من الأرض، والمعروفة باسم «الأوج». ونتيجة لذلك، سيبدو القمر أصغر من المعتاد، وبالتالي فإن الوقت الذي يستغرقه لعبور الظل سيكون أطول من المعتاد.
المزيد من المقالات