أحمد نصيب: ظلموا اللاعب السعودي بعدد الأجانب

أحمد نصيب: ظلموا اللاعب السعودي بعدد الأجانب

الخميس ٢٦ / ٠٧ / ٢٠١٨
* إهمال بطولات المدارس ضيّع المواهب

* المشاركة في بطولة العالم للأندية حدث لا أنساه

* هدفي مع النصر في بطولة الخليج الأجمل

* لست مبتعدًا.. وشهادتي في الحارثي مجروحة

* النصر قادم بقوة.. والعمل في صمت أفضل

* فيصل بن تركي أعاد النصر إلى البطولات

* امنحوا الشباب فرصة الاحتراف الخارجي

كابشن أعلى الصفحة

بطولاتي مع النصر "ولله الحمد" عديدة، منها كأس الملك مرتين، وكأس الخليج مرتين أيضًا، وكأس الاتحاد وبطولة كأس الكؤوس الآسيوية، وبطولة السوبر

.........................

كابشن

قلَّت المواهب؛ لأنه لا يوجد عمل كبير ومنظّم في الفئات السنية، ولا يوجد دعم كافٍ، أيضًا المدارس كان لها دور كبير من خلال تنظيم دورات المدارس، والتي اختفت بشكل كبير جدًا، ولا أعلم لماذا، وأوضح معالي المستشار تركي آل الشيخ أنه سوف يكون هناك عمل وتطوير في المواهب السعودية إن شاء الله

...............................

برز الكابتن أحمد نصيب نجم نادي النصر السابق في صفوف الفريق كأبرز لاعبي خط الوسط الذين مرّوا في تاريخ نادي النصر، وحقق العديد من البطولات مع الفريق.. وشارك مع النصر في كأس العالم للأندية عام ٢٠٠٠م، ومع المنتخب السعودي بكأس القارات، وتحدث عن أمور كثيرة تتعلق بذكرياته مع النادي وأمور أخرى تخص النصر في هذا الحوار:

* كيف كانت بدايتك مع الكرة؟ ومَن المدرب الذي تدين له بالفضل في بروزك؟

- البداية مثل أي لاعب من المدارس والحواري، وكانت بدايتي مع النصر عام ١٤٠٩هـ بفريق الناشئين وتعتبر بداية قوية بالنسبة لي على يد المدرب البرازيلي جايرو الذي أدين له بالفضل بعد الله في بروزي ولا أنسى أن أشكر الأخ عمير الشهراني وحمود الشهري اللذين كانا المسؤولين عن الفريق في فئة الناشئين.

* حدثنا عن بطولاتك مع النصر؟

- بطولاتي مع النصر "ولله الحمد" عديدة منها كأس الملك مرتين، وكأس الخليج مرتين أيضًا، وكأس الاتحاد وبطولة كأس الكؤوس الآسيوية وبطولة السوبر، والجميل في الأمر أنه كان سِنّي صغيرًا جدًا، وأصرّ الأمير عبدالرحمن بن سعود "رحمه الله"، والمدرب البرازيلي فارنديزلي على مشاركتي مع الفريق الأول، والحمد لله حققت أول بطولة لي مع النادي بالفريق الأول ١٤١٤، وحققت جائزة أفضل لاعب صاعد ومؤثر بالفريق.

* ما هي أول بطولة خارجية لك مع النصر؟ وماذا تعني لك؟

- أول بطولة خارجية هي بطولة كأس الخليج للأندية بالبحرين، وكانت من أجمل البطولات والذكريات الجميلة لي، حيث إن هدفي يعتبر الأجمل في البطولة.

* تواجدت مع المنتخب السعودي للناشئين في أكثر من مناسبة.. فما هي؟

- الحمد لله تواجدت في جميع المنتخبات من فئة الناشئين حتى المنتخب الأول، وشاركت في بطولة الصداقة وفي التصفيات الآسيوية المؤهلة لنهائيات أمريكا وأيضًا في بطولات الخليج، ومع المنتخب الأول في بطولة القارات المقامة في الرياض.

* شاركت أساسيًا في كأس العالم للأندية ٢٠٠٠ بالبرازيل.. حدثنا عن ذلك؟

- من أجمل المشاركات بالنسبة لي أن تمثل بلدك عن طريق ناديك في كأس العالم للأندية التي يتمنى كل لاعب كرة قدم أن تكون ضمن مشوار حياته وتاريخه الرياضي بطولة عالمية.

* ما هي المباراة التي لا تنساها خلال مشوارك كلاعب؟

- مباراتنا مع نادي الهلال هي مباراة لا أحد ينساها في الشارع الرياضي، والتي انتهت يالتعادل الإيجابي ٤-٤ وبعدها تم انضمامي للمنتخب الأول للمشاركة في بطولة القارات بالرياض.

* لماذا اعتزلت مبكرًا؟

- هذا حال كرة القدم لابد أن يأتي اليوم ونتوقف عن مزاولة الكرة، والحمد لله قدّمت لبلدي وللنادي الشيء الذي قدّرني الله "عز وجل" عليه، والحمد لله وضعت لي بصمة مع جميع زملائي اللاعبين، والذكر الطيب والبطولات.

* لماذا لم نشاهدك في الأجهزة الفنية والإدارية بالنصر؟

- أنا في خدمة الكيان متى ما احتاجني في أي مكان فمصلحة النصر أهم، سواء تواجد أحمد نصيب أو غيره.

* بماذا تصف ابتعادك عن الوسط الرياضي؟

- الابتعاد كان بعد مشوار طويل جدًّا مليء بالبطولات والمشاركات، سواء مع النادي أو المنتخبات، وجاء الوقت كي نرتاح ونمنحه للعائلة، وأنا لست مبتعدًا بل أشاهد الموقف من بعيد جدًّا، وفي مجال الوسط الرياضي لابد أن تكون في الحدث والناس سوف تفقدك وهذا شيء طبيعي.

* هل أنت مع تواجد الكابتن محسن الحارثي في الأجهزة الإدارية في النصر؟ وماذا تقول له؟

- بالعكس شهادتي مجروحة في محسن الحارثي هو من أبناء النادي الأوفياء الذين خدموا ناديهم وأيضًا لا ننسى أنه لاعب ولديه فكرة كبيرة في المجال الذي خدم فيه وهو قريب من المدربين واللاعبين عندما كان قائدًا للنصر، وعاش جميع الأدوار، وأتمنى له التوفيق، وأن يحقق مع النادي البطولات مثلما حققها كلاعب وأيضًا أتمنى من الجميع الوقوف معه ودعمه.

* هل هناك ملتقى للاعبين القدامى لمَن هم في جيلك؟

- الحمد لله لدينا ملتقى مع جيلنا وأيضًا مع الأجيال التي سبقتنا، ولنا مشاركات ومناورات كروية مع بعضنا البعض تحت إشراف الكابتن هاشم سرور.

* ما رأيك في جمعية لاعبي كرة القدم القدامى التي يترأسها الكابتن ماجد عبدالله؟

- تعتبر الجمعية الأولى في المملكة، وهي أيضًا تجد دعمًا كبيرًا من معالي المستشار تركي آل الشيخ رئيس الهيئة العامة للرياضة، وفكرة الجمعية جميلة جدًا، وتقف مع اللاعبين القدامى الذين يعيشون الآن في عالم النسيان، ويمرّون بظروف عصيبة جدًا، والجمعية تقف وتساعد وتعالج وتوفر لكل لاعب المعيشة الحسنة والكريمة، وأشكر القائمين على الجمعية، وعلى رأسهم الكابتن الخلوق ماجد عبدالله الذي لم ينسَ أصدقاءه اللاعبين المعتزلين.

* مباريات الهلال والنصر لها رونق خاص، ويعشقها جميع الجماهير في الخليج، حدّثنا عن مباراة لا يمكن أن تنساها أمام الهلال؟

- مباراة النصر والهلال لها طعم خاص، سواء من الجماهير أو الإعلام الرياضي في وطننا العربي، ولها متابعة مستمرة من الدول العربية، والمباراة التي لا أنساها هي مباراة الكأس في جدة، والتي انتهت ٣-١ للنصر.

* كيف ترى اختيارات النصر للاعبين الأجانب؟ وما هي الخانات التي يحتاجها الفريق في رأيك؟

- اختيارات موفقة جدًا وأيضًا لا ننسى أن الإدارة تعمل بشكل هادئ جدًّا وصمت، وهو الأهم، وبالنسبة للخانات، فمدرب الفريق هو مَن يقرر ذلك، ويحدد احتياجه وأيضًا الإدارة أخذت وقتًا كافيًا جدًا في الاختيار بعد الاجتماع بالمدير الفني كارينيو.

* ماذا تتوقع للنصر في الموسم القادم؟

- أتوقع موسمًا قويًا جدًا بعد خروج النصر الموسم الماضي خالي البطولات، وسعود السويلم استلم النادي قبل نهاية الموسم، وعرف كل صغيرة وكبيرة عن النادي، ولا ننسى أنه يوجد عدد كبير من اللاعبين الأجانب والذين إن شاء الله يكونون إضافة قوية للنصر.

* ما رأيك في عمل الأمير فيصل بن تركي بالفترة السابقة؟

- يُشكر الأمير فيصل بن تركي على كل ما قدّمه خلال فترة تواجده بالنادي، وعاد النصر في عهده لتحقيق بطولتي الدوري وكأس ولي العهد، بعد غياب طويل، وله كل الشكر والتقدير، ولجميع مَن كان معه في إدارته وأيضًا الشكر الأول للجماهير الوفية التي ساندت الفريق في أصعب ظروفه.

* همسة لرئيس النصر الحالي سعود السويلم؟

- أتمنى لرئيس النصر الحالي كل التوفيق، ولإدارته، ونطلب من أعضاء الشرف والمحبين الوقوف مع النادي والتفاؤل الكبير من الجماهير بإدارة السويلم، وأيضًا لابد من الدعم من الجماهير المخلصة والعاشقة لناديها النصر.

* من شدّ انتباهك من اللاعبين المحترفين الأجانب في الدوري السعودي؟

- في اعتقادي الشخصي أن اللاعبين في الفرق متوسطة الترتيب كان لهم دور كبير لأنديتهم، ولا يوجد لاعب معيّن بالنسبة لي.

* هل أنت مع تواجد ثمانية لاعبين أجانب في الدوري السعودي؟

- في ظل تواجد ثمانية لاعبين أجانب كيف سيشارك اللاعب السعودي، ولا يوجد احتراف للاعب السعودي خارجيًا ولدينا استحقاقات قادمة للمنتخب السعودي، وأتمنى من الاتحاد السعودي لكرة القدم توضيح ذلك للجماهير الرياضية.

* في رأيك.. لماذا قلّت المواهب في الكرة السعودية؟

- قلّت المواهب لأنه لا يوجد عمل كبير ومنظم في الفئات السنية، ولا يوجد دعم كافٍ، أيضًا المدارس كان لها دور كبير من خلال تنظيم دورات المدارس، والتي اختفت بشكل كبير جدًّا، لا أعلم لماذا، وأوضح معالي المستشار تركي آل الشيخ أنه سوف يكون هناك عمل وتطوير في المواهب السعودية إن شاء الله.

* لاعب وسط سعودي تتمنى تواجده خارجيًا في إحدى البطولات الأوروبية؟

- لا يوجد لاعب معيّن للاحتراف الخارجي، بل أتمنى عددًا كبيرًا يحترف في الخارج، ولو نركّز على اللاعبين الشباب يكون أفضل لصقل مهاراتهم كي يستفيدوا ويفيدوا المنتخبات في المستقبل.

* حدثنا عن هدفك في مرمى المحرّق البحريني في كأس الخليج للأندية عام ١٤١٦هـ؟

- من أجمل الأهداف، وهذا الهدف جعلنا نحقق الكأس وأول بطولة خارجية لي مع النادي، وحصلت وقتها على أفضل لاعب في تلك المباراة، وجائزة قيمتها ألف دولار، وكان الأمير عبدالرحمن بن سعود "رحمه الله" أول المهنئين لي بعد المباراة، ومن الطريف أنه هنّأني مرة أخرى داخل غرفة الملابس ورددتُ عليه مبتسمًا "سلّمت عليك يابو خالد قبل"، قالها بصدر طيّب "يرحمه الله": تستاهل يا أحمد مرة ثانية.

* كلمة اخيرة؟

- أشكر صحيفة (اليوم) ممثلة في "الميدان الرياضي" على الاستضافة، وشكر خاص لك أخي العزيز.