محددات السهم الاستثماري الناجح

محددات السهم الاستثماري الناجح

الأربعاء ٢٥ / ٠٧ / ٢٠١٨
لا بد أن يحدد المتداول في سوق الأسهم الفترة الزمنية التي يرغب في ربط ماله المستثمر فيها، أي أن يكون مستثمرا قصير الأجل أو طويل الأجل. عادة قصير الأجل يحاول جني الأرباح والخروج من السوق بسرعة بينما المستثمر طويل الأجل يبحث عن سهم فيه نمو في القيمة السوقية وتدفق مستمر في الأرباح. قد يكون السهم المضاربي مناسبا للمستثمر قصير الاجل، لكن عليه متابعة تداوله يوميا لأن التذبذبات سريعة قد لا تعطيه الفرصة للخروج منه برأس ماله.

بالنسبة للمستثمر طويل الأجل عليه أن يبحث عن معلومات مالية وادارية دقيقة قبل شراء السهم حتى لا يقع في سهم مضاربي متذبذب يهوي بسرعة، خاصة في الأسهم المتعثرة من حيث الأداء في الإيرادات والأرباح والنمو والتوسع. ويمكن للمستثمر الحصول على المعلومات الأساسية عن الشركة من خلال موقعها أو موقع تداول الذي يحتوي على عدد الأسهم والاصول والإيرادات والنمو في الإيرادات والخسائر وربحية السهم أو خسارته.

ويلزم على المستثمر معرفة هيكلة مجلس الإدارة من حيث عدد الاعضاء وخلفيتهم العلمية والعملية والسيرة الذاتية لكل عضو وأي خبر ايجابي أو سلبي عن المجلس كله أو اي عضو من الأعضاء لأن هذه المعلومات ستعطيه فكرة كافية عن شفافية ونزاهة مجلس الإدارة. يصب أداء مجلس الإدارة الشفاف والنزيه في مصلحة الشركة والمساهمين خاصة والمجتمع عامة. ومن الاهمية الإطلاع على سيرة الرئيس التنفيذي واي خبر ايجابي أو سلبي عنه. ومنطقيا مجلس الإدارة الناجح يبجث عن رئيس تنفيذي ناجح ليعكس تطلعات المجلس والمساهمين لأنه المخول بتشكيل لجنة داخلية للبحث عن الرئيس التنفيذي، ناهيك عن دور مجلس الإدارة في مراقبة وتقييم أداء الرئيس التنفيذي لما لذلك من أهمية في أداء الشركة.

واحذر من مجالس الإدارات التي تحوي اعضاء تتضارب مصالحهم مع مصالح الشركات، بل احذر من اختيار الرئيس التنفيذي الضعيف من حيث المؤهلات والكفاءة. وانصح بعدم السماح للرئيس التنفيذي للشركة بأن يكون عضوا في مجلس الإدارة لما لمسناه في السنوات الأخيرة من عبث في اموال المساهمين في شركات اتضح ضعف أدائها بسبب تدليس قوائمها المالية من قبل مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي الذي في أحيان كثيرة يرأس مجلس الإدارة.

وهناك معلومة اساسية وهي البحث في اداء مجالس الإدارات التي تشكل العائلات فيها نسبة عالية لأن هذا وضع غير صحي عندما تسيطر عائلة واحدة على أكثر من ثلث عضوية مجلس الإدارة، كذلك انصح بعدم السماح لرئيس مجلس الإدارة وبقية الأعضاء باختيار الرئيس التنفيذي من نفس عائلاتهم.

الخلاصة أن أهم محددات السهم الاستثماري الناجح تكمن في كفاءة وفاعلية مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية.