الغذاء والدواء: التعميم على المنافذ لفحص «مكسرات لبنان»

الغذاء والدواء: التعميم على المنافذ لفحص «مكسرات لبنان»

الاحد ٢٢ / ٠٧ / ٢٠١٨
أوضح المتحدث الرسمي لهيئة الغذاء والدواء إدريس الإدريس، أنه لا يدخل للمملكة أي غذاء إلا ويتم فحصه والتأكد من مطابقته للمواصفات السعودية، وعند حدوث أي إشكالية بخصوص منتج معين يتم التأكيد على المنافذ بفحص كل الشحنات الواردة والتأكد أنها سليمة.

وأضاف الإدريس «إنه تم التعميم على جميع المنافذ من قبل الهيئة العامة للغذاء والدواء بفحص أي مكسرات من لبنان وغير لبنان؛ للتأكد أنها سليمة قبل وصولها إلى المستهلك، كما أنه تم تشكيل فريق لمتابعة الأمر بقطاع الغذاء وفي مختبرات الهيئة وفي إدارة الغذاء المستورد؛ للحيلولة دون دخول هذه المكسرات».


وجاءت تطمينات هيئة الغذاء والدواء؛ عقب ما نشر في وسائل إعلام لبنانية عن رسالة غير عادية بعث بها سفير لبنان لدى اليابان، نضال يحيى، إلى وزير الخارجية اللبناني في أبريل/‏ نيسان الماضي، اتضح أنها كانت تحتوي على تحذيرات صحية من بذورات ومكسّرات محمصة، خصوصا الفستق الحلبي والفول السوداني، وما تسببه من أمراض أبرزها السرطان.

وذكر السفير في رسالته أن اليابان رفض استيراد «المكسرات» والبذورات اللبنانية المحمصة، المعروفة أيضا باسم المقرمشات، سببه نتائج أبحاث طبية أجرتها اليابان قبل 10 سنوات على الفستق الحلبي المحمص، ومنها اكتشفوا أن نوعاً من «العطنة» ينمو ويعشعش داخل غلافه، وهي العطنة المسببة عند تناولها لظهور السرطان في الجسم.
المزيد من المقالات
x