الأحساء.. 24 حملة تبرع بالدم طوال العام لتلبية احتياجات المرضى

الأحساء.. 24 حملة تبرع بالدم طوال العام لتلبية احتياجات المرضى

الثلاثاء ١٧ / ٠٧ / ٢٠١٨
أطلقت المديرية العامة للشؤون الصحية بمحافظة الأحساء، أخيرا، حملة للتبرع بالدم تستهدف منسوبيها تحت شعار (دماؤنا فداء لجنودنا البواسل)، تستمر لمدة أسبوع في بنكي دم بمستشفى الملك فهد بالهفوف ومستشفى الولادة والأطفال، وذلك بالتزامن مع حملات التبرع بالدم المماثلة في مناطق ومحافظات المملكة كافة.

فيما تنطلق غدا الخميس الحملة الثامنة للتبرع بالدم بمدينة العيون، تحت شعار (من الكرم التبرع بالدم)، وذلك بتنظيم من جمعية العيون الخيرية بالتعاون مع اللجنة الأهلية لأصدقاء الصحة بمدينة العيون وما جاورها (رعاية)، ومستشفى مدينة العيون العام وبتنظيم من فريق العيون التطوعي وتحت إشراف إدارة المختبرات وبنوك الدم بصحة الأحساء، بقاعة الجمعية لمدة ثلاثة أيام من الرابعة عصرا حتى التاسعة مساء.

وأوضح لـ«اليوم» مدير إدارة التواصل والعلاقات والتوعية الصحية بصحة الأحساء عبدالرحمن السدراني أن الحاجة لتوفير الدم أمر هام لتلبية احتياجات المرضى؛ وانقاذ المحتاجين له سواء بسبب أمراض مزمنة أو وراثية أو إصابات نازفة أو لإجراء العمليات الجراحية وغيرها، ليس فقط مع الحملات الميدانية وإنما على مدار العام، وذلك في مراكز استقبالهم في مستشفى الملك فهد بالهفوف ومستشفى النساء والولادة.

وأضاف السدراني: «إن فئة هامة من المستفيدين من الدم هم من مصابي أمراض الدم الوراثية وأنسب أنواع الدم لهم هو الدم الطازج الذي تم التبرع به قبل خمسة إلى سبعة أيام قبل نقله، وهذا لا يتوافر بشكل منتظم إلا بإقبال المجتمع على التبرع التطوعي بمختلف المواسم». مشيرا إلى أن التبرع بالدم له فوائد صحية تعود للمتبرع منها: تقليل احتمالية الاصابة بأمراض القلب وانسداد الشرايين، وكذلك خفض نسبة الحديد الضار بالجسم، بالإضافة إلى تحفيز نخاع العظام لتعويض خلايا الدم بخلايا جديدة.

يشار إلى أن صحة الأحساء وبإشراف إدارة المختبرات والدم دعت في وقت سابق المجتمع لأهمية التبرع الدائم والمتواصل بالدم، كما تقوم بحملات ميدانية للتبرع بالدم مجدولة طوال العام بعدد 24 حملة، إضافة لاستقبالها المتبرعين المتطوعين بشكل يومي في بنكي دم مستشفى الملك فهد بالهفوف ومستشفى الولادة والأطفال.