كفاءة : التكييف «إسبليت» يوفر 48% من الطاقة مقارنة بـ"الشباك"

كفاءة : التكييف «إسبليت» يوفر 48% من الطاقة مقارنة بـ"الشباك"

الثلاثاء ١٠ / ٠٧ / ٢٠١٨


نصح المركز السعودي لكفاءة الطاقة (كفاءة) المواطنين والمقيمين باستبدال أجهزة التكييف القديمة أو محدودة الكفاءة، بأخرى جديدة، ذات كفاءة عالية، لضمان ترشيد الطاقة الكهربائية بنسب كبيرة نسبياً على المديين المتوسط والبعيد.


وقال: إنه بحسبة بسيطة يستطيع المستهلك أن يعرف حجم التوفير المالي في حال شراء أجهزة حديثة ذات كفاءة عالية، وأن يقارن ذلك بحجم الاستهلاك الفعلي في حال الإبقاء على الأجهزة القديمة ذات الكفاءة المنخفضة.

وأشار المركز إلى أن شراء أجهزة التكييف من نوع «إسبليت»، أفضل بكثير من أجهزة «الشباك»، مبيناً أن التجارب الميدانية التي نفذها أثبتت أن «الإسبليت» يوفر نحو 48 في المئة من حجم الطاقة، مقارنة بأنواع الشباك.

وقال: إنه قام بتجربة عملية توصل من خلالها إلى الفارق المالي في استهلاك الطاقة الكهربائية بين جهاز مكيف من نوع «إسبليت»، وآخر من نوع «شباك»، وأن التجربة أثبتت أن نسبة التوفير في استهلاك الطاقة الكهربائية وصل إلى 48 في المئة لصالح الإسبليت، وذلك بافتراض أن المكيفين بسعة 18 وحدة حرارية لكل منهما، وتشغيله لمدة ثماني ساعات يومياً.

وأشار المركز إلى أن أجهزة التكييف المنزلية ذات الوحدتين (الإسبليت) موفرة للطاقة أكثر من مكيفات ذات الوحدة الواحدة (الشباك)، وأرجع السبب إلى أن مستوى كفاءة الطاقة لمكيفات الشباك لا يمكن للصانع أو المصنع زيادته، حيث يصل إلى حد معين فقط، في المقابل مكيفات الإسبليت يمكن للصانع أو المصنع التحكم في مستوى كفاءة الطاقة.
المزيد من المقالات
x