ترامب: تهديدات إيران للأسطول الأمريكي انتهت

ترامب: تهديدات إيران للأسطول الأمريكي انتهت

الثلاثاء ١٠ / ٠٧ / ٢٠١٨
أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن تهديدات الزوارق الحربية الإيرانية للأسطول الأمريكي في الخليج انتهت خلال هذا العام، على عكس السنوات الماضية التي بلغت عشرات التهديدات والاحتكاكات.

وكتب ترامب في تغريدة له عبر حسابه على موقع «تويتر» صباح أمس الاثنين، نقلاً عن إحصائيات البحرية الأمريكية: إن مضايقة القوات الإيرانية للبحرية الأمريكية خلال عام 2015 كانت 22 حالة، وفي عام 2016 بلغت 36، بينما في عام 2017 انخفضت إلى 14 حالة، لكنها في 2018 بلغت الصفر.


وتأتي تصريحات الرئيس الأمريكي إشارة إلى احتكاكات الزوارق الحربية التابعة للحرس الثوري الإيراني في مياه الخليج العربي خلال السنوات الأربع الأخيرة حيث ذكرت العديد من السفن البحرية الأمريكية أن الزوارق الإيرانية اقتربت منها بشكل خطير عدة مرات، خلافا للأعراف البحرية.

في وقت سابق، قالت إدارة ترامب: إنها لن تتحمل هذه التهديدات حيث اقترب قبل حوالي عام زورق إيراني في 13 يونيو الماضي، من سفينة حربية أمريكية، كاد يتطور إلى إطلاق نار من قبل طائرة هليكوبتر أمريكية على سفينة إيرانية قرب مضيق هرمز.

وكانت القوات البحرية والجوية الأمريكية أجرت مناورات سميت بهجوم المطرقة في سواحل فلوريدا، في 3 مارس 2017، لتدريب قواتها على مواجهة الزوارق الحربية الإيرانية التي تقوم بين الفينة والأخرى بتحركات تهدد سلامة الملاحة وتواجد القوات الدولية في الخليج العربي وبحر عمان.

ونفذت المناورات بمشاركة 35 زورقا حربيا سريعا مجهزة برشاشات وترافقها مروحيات ومقاتلات حربية في قاعدة «اغلين» الجوية، حيث قامت بتدريب القوات الأمريكية على مواجهة التهديدات المحتملة من جانب ميليشيات الحرس الثوري وقوات البحرية الإيرانية المتواجدة في الخليج.
المزيد من المقالات