DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

باكستان تطلق قمرين صناعيين من الصين لأغراض علمية

باكستان تطلق قمرين صناعيين من الصين لأغراض علمية
أعلنت باكستان عن نجاحها في إطلاق قمرين صناعيين مطورين محلياً لأغراض البحث العلمي اليوم إلى المدار، وذلك على متن صاروخ من طراز " لونج مارش-2 سي"، من مركز جيوتشيوان لإطلاق الأقمار الصناعية في شمال غرب الصين.
وأوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية الباكستانية الدكتور محمد فيصل في بيان صحفي أنه تم إطلاق القمرين الصناعيين بنجاح من الصين، مشيراً إلى أنه تم تطوريهما محلياً وسيسهمان في تقليص اعتماد باكستان على الدول الأخرى في جمع المعلومات عبر الأقمار الصناعية، والتي ستساعد في دراسة ميزات الأرض وتحديد الترسبات المعدنية، ودراسة تأثيرات تغير المناخ مثل الركود وذوبان الأنهار الجليدية، ومعدل الترسبات الغازية في الجو، والكشف عن حرائق الغابات وحل المشاكل المتعلقة بالزراعة وكذلك الغابات.
من جهة أخرى، قالت "وكالة الفضاء الوطنية الباكستانية" أن القمر الصناعي الأول يحمل اسم (بي آر إس إس-1) وهو أول قمر ضوئي يعمل بنظام الاستشعار عن بُعد يتم تطويره محلياً بالتعاون مع الصين، وسيتم استخدامه في مسح الأرض، والموارد الطبيعية، ورصد الكوارث الطبيعية، والبحوث الزراعية.
وأضافت أن القمر الثاني يحمل اسم (بي إيه كي تي إي إس-1 إيه) وتم تطويره في باكستان بشكل كامل، وهو مخصص لأغراض البحث العلمي.