«سوق عكاظ» يدعم الحضور التشكيلي السعودي

بمشاركة المبدعين من جيلي الرواد والشباب

«سوق عكاظ» يدعم الحضور التشكيلي السعودي

الاحد ٠٨ / ٠٧ / ٢٠١٨
ساهم سوق عكاظ منذ انطلاقته في تعزيز مكانة الثقافة والفنون بكافة مجالاتها، ليكون هذا المحفل السنوي المتنفس الثري الذي يقصده الفنانون والمثقفون؛ للمشاركة فيه أو للنهل منه لاكتساب الخبرات.

وركزت «اليوم» في الاستطلاع على رؤى الفنانين التشكيليين حول فعاليات السوق، ومدى تأثيره على تطوير ودعم الحضور التشكيلي السعودي والعربي.


مساحة للاستلهام

في البداية، تحدث الفنان التشكيلي نهار مرزوق حول تطور حضور الفنون التشكيلية في سوق عكاظ، عبر المعارض والورش المقامة وقال: يهدف المعرض التشكيلي الذي تنظمه وزارة الثقافة هذا الموسم لإيجاد جسور التواصل بين الفنانين المحترفين والجدد، إضافة لإتاحة المجال لجميع المشاركين للتفاعل مع الورش التدريبية والندوات التي تُعقد طوال فترة المعرض؛ بهدف رفدهم بالخبرات الميدانية العملية، بما يُتيح للفنانين تخطي الحواجز الثقافية، انطلاقًا من قدرة الفن على إرساء مفاهيم الوحدة والتعايش، لإظهار الصورة الحقيقية للمجتمع والمثقفين السعوديين.

كرنفال جمالي

وصف الفنان التشكيلي يوسف إبراهيم مشاركة الفن التشكيلي في سوق عكاظ بـ«كرنفال جمالي» قوامه الألوان والخطوط، وقال: حظي الفن التشكيلي خلال الفترات الماضية باهتمام على أعلى مستوى من خلال توجيه اللجنة العليا المعنيين بالفنون التشكيلية في المهرجان، والبحث عن العمل المتميّز.

وذكر إبراهيم أن الأعمال المعروضة في السوق مرتبطة بالطبيعة والحياة والتقاليد والتراث، حيث شارك في تقديمها العديد من المبدعين من جيلي الرواد والشباب، وذلك يرجع للدعم والتقدير الذي حظي به هؤلاء الفنانون من خلال تشجيع مهرجان سوق عكاظ لهم.

مساحة من الإبداع

من جهته، أكد الفنان ثامر محمد على أن الفن التشكيلي يُعدّ أحد أهم روافد التعبير الإنساني في سوق عكاظ الذي فتح المجال للفنانين والموهوبين لينطلقوا في أفق الإبداع، مشيدًا في ذات الوقت بالخطوة الإيجابية للقائمين والمنظمين للسوق، وعلى رأسهم الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني رئيس اللجنة الإشرافية للسوق، لاعتمادهم مسابقة الفن التشكيلي من ضمن جوائز السوق الذي يغطي مساحة واسعة من الإبداع.

يهدف المعرض التشكيلي الذي تنظمه وزارة الثقافة هذا الموسم في السوق لإيجاد جسور التواصل بين الفنانين المحترفين والجدد
المزيد من المقالات