منعاً للمغالاة.. حظر نشر إعلانات جمع الديات

منعاً للمغالاة.. حظر نشر إعلانات جمع الديات

السبت ٠٧ / ٠٧ / ٢٠١٨



مع تزايد ظاهرة جمع الدية في قضايا القتل، والإعلانات التى تحولت إلى مزادات ومغالاة فى قيمة الدية والتي وصلت إلى ملايين الريالات، علمت "اليوم" ، أن لجنة مختصة تم تشكيلها من جهات عدة، اتخذت قراراً بعدم نشر أي إعلانات لجمع تبرعات الدية أو أسماء المتبرعين أو أرقام الحسابات أو أي شيء من شأنه أن يسبب فى مغالاة الصلح أعلى أكثر من الدية فى قضايا القتل.


ووجهت اللجنة بتكثيف الجهود باستمرار نحو توعية المجتمع من الاثار السلبية تجاه هذه الظاهرة ، وبيان فضل العفو وثوابه فى الدنيا والآخرة لما له من أثار إيجابية على تكامل المجتمع.

يشار أنه فى الأونة الأخيرة ، انتشرت حملات تستدر عطف القراء، مثل :"تبرع ولو بريال لعتق رقبة أخيكم فلان .. من فرج عن مؤمن كربة من كرب الدنيا فرج الله عنه كربة من كرب يوم القيامة .. ساهموا في عودة أخيكم فلان إلى ذويه ، فأمه المريضة تبكي طوال الليل وزوجته المكلومة وأبناؤه الصغار ينتظرون عودته إليهم، فلا تحرم نفسك الأجر بالمساهمة في إنقاذ رقبته".

وما أن تأتى لحظة استكمال مبلغ الدية المطلوب ويعلن فيه عن قبول أهل القتيل للدية وعتق رقبة القاتل ، تنتهي هذه الحملة وتبدأ على إثرها حملة أخرى لجمع مبلغ اكبر في مزاد شبه يومي لجمع الأموال .

المزيد من المقالات