جامعة الملك فيصل تدعو المتقدمين للكليات الصحية لتأدية الاختبار التحريري

جامعة الملك فيصل تدعو المتقدمين للكليات الصحية لتأدية الاختبار التحريري

الثلاثاء ٢٦ / ٠٦ / ٢٠١٨



بناء على ما تم اعتماده في مجلس جامعة الملك فيصل بإجراء اختبار تحريري للكليات الصحية (كلية الطب، وكلية الصيدلة الإكلينيكية، وكلية طب الأسنان، وكلية العلوم الطبية التطبيقية)، قد أوضح عميد القبول والتسجيل بالجامعة الدكتور محمد بن عبدالوهاب الفريدان بأن الجامعة ستقوم بإرسال رسائل نصية إلى هواتف المتقدمين تتضمن موعد الاختبار، وسيكون موعد الاختبار هو يوم الخميس 14/شوال/1439هـ الموافق 28-6-2018م ، مشددا على أن يلتزم كل طالب أو طالبة بالموعد المحدد، مؤكدًا على أن عدم حضور الطالب أو الطالبة الاختبار التحريري سيتسبب في استبعادهم نهائيًّا من الدخول في المنافسة على القبول للكليات الصحية.

وبين عميد القبول والتسجيل أن شروط وتعليمات الاختبار التحريري للكليات الصحية للطلاب للدخول في المنافسة على القبول للعام الجامعي 1439/1440هـ هي

1- سيتم السماح للطلبة بدخول الاختبار بحسب شروط القبول المعلن عنها على بوابة القبول الإلكتروني، والذين نسبهم الموزونة 80% وأعلى وفقا للمعادلة التالية: ـ (30% من درجة الاختبار المعدل التراكمي للثانوية العامة + 30% من درجة الاختبار القدرات + 40% من درجة الاختبار التحصيلي).

2- بعد تصحيح الاختبار التحريري للكليات الصحية ستكون المعادلة في المنافسة على القبول وفقا للمعادلة التالية: 25% من درجة الاختبار المعدل التراكمي للثانوية العامة + 25% من درجة الاختبار القدرات + 30% من درجة الاختبار التحصيلي + 20% من درجة الاختبار التحريري الصحي.

3- موعد الاختبار هو يوم الخميس 14/10/1439هـ، وسترسل رسالة نصية بمقر الاختبار، ووقت الاختبار إلى جوال الطالب الذي قام بإدخاله في بوابة القبول الإلكتروني.

4- يجب إحضار أصل بطاقة الأحوال المدنية أو أصل جواز السفر الخاص بالطالب فقط، وعدم التزام الطالب بذلك سيمنعه من دخول الاختبار نهائيًّا ولن يكون هناك اختبار بديل له.

5- يجب على الطالب الحضور قبل نصف ساعة من وقت بدء الاختبار.

6- يجب الحضور بالزي الرسمي وإلا سيتم استبعاده من دخول الاختبار.

7- يجب عدم إحضار الجوال أو الساعة الإلكترونية أو القلم الجاف نهائيًّا.

8- ستكون الإجابة بالقلم الرصاص فقط وسيتم توفير أقلام رصاص من قبل الجامعة لجميع الطلبة مجانا.

9- سيكون الاختبار التحريري باللغة الإنجليزية.

10- ستكون مدة الاختبار ساعة واحدة.

11- لن يكون هناك اختبار بديل في حالة عدم حضور الطالب في الوقت المحدد والمعلن عنه.

12- سيكون مقر الاختبار في مبنى رقم 35 عمادة التعليم عن بعد بالمدينة الجامعية.

كما أوضح عميد القبول والتسجيل أن شروط وتعليمات الاختبار التحريري للكليات الصحية للطالبات للدخول في المنافسة على القبول للعام الجامعي 1439/1440هـ

تعليمات الطالبات:ـ

1- سيتم السماح للطالبات بدخول الاختبار بحسب شروط القبول المعلن عنها على بوابة القبول الإلكتروني، واللاتي نسبتهن الموزونة 80% وأعلى وفقا للمعادلة التالية: ـ (30% من درجة الاختبار المعدل التراكمي للثانوية العامة + 30% من درجة الاختبار القدرات + 40% من درجة الاختبار التحصيلي).

2- بعد تصحيح الاختبار التحريري للكليات الصحية ستكون المعادلة في المنافسة على القبول وفقا للمعادلة التالية: 25% من درجة الاختبار المعدل التراكمي للثانوية العامة + 25% من درجة الاختبار القدرات + 30% من درجة الاختبار التحصيلي + 20% من درجة الاختبار التحريري الصحي.

3- موعد الاختبار هو يوم الخميس 14/10/1439هـ وسترسل رسالة نصية بمقر الاختبار ووقت الاختبار إلى جوال الطالبة الذي تم إدخاله في نظام القبول عبر بوابة القبول الإلكتروني.

4- يجب إحضار أصل بطاقة الأحوال المدنية أو إحضار أصل جواز السفر الخاص بالطالبة مع أصل بطاقة العائلة، عدم التزام الطالبة بذلك سيمنعها من دخول الاختبار نهائيًّا ولن يكون هناك اختبار بديل لها.

5- عدم التزام الطالبة بإحدى الفقرتين 1 أو 2 سيمنع من دخولها الاختبار نهائيًّا ولن يكون هناك اختبار بديل لها.

6- يجب على الطالبة الحضور قبل نصف ساعة من وقت بدء الاختبار.

7- الالتزام باللبس الساتر المحتشم (تنورة – بلوزة) وإلا سيتم استبعادها من دخول الاختبار.

8- يمنع دخول الطالبة قاعة الاختبار بالعباءة.

9- يمنع منعا باتا اصطحاب مرافقات.

10- يمنع منعا باتا إحضار حقيبة مع الطالبة.

11- يجب عدم إحضار الجوال أو الساعة الإلكترونية أو القلم الجاف نهائيا.

12- ستكون الإجابة بالقلم الرصاص فقط، وسيتم توفير أقلام رصاص من قبل الجامعة لجميع الطلبة مجانًا.

13- سيكون الاختبار التحريري باللغة الإنجليزية.

14- ستكون مدة الاختبار ساعة واحدة.

15- لن يكون هناك اختبار بديل في حالة عدم حضور الطالبة في الوقت المحدد والمعلن عنه.

16- سيكون مقر الاختبار في مبنى رقم 51 كلية التربية، ومبنى رقم 53 كلية العلوم الزراعية والأغذية بالمدينة الجامعية، وسيوضح في الرسالة النصية مقر الاختبار لكل طالبة.

وأشار الدكتور الفريدان إلى أن اختبار القبول التحريري في الكليات الصحية هدفه الأساس مصلحة الطلاب والطالبات حتى لايتعرضوا لانتكاسات في مشوارهم الأكاديمي، حيث لاحظت الجامعة التنافس الشديد والزيادة الكبيرة والمطردة في المتقدمين لتلك الكليات، كما كشف سعادته عن النتائج الإيجابية لتطبيق الاختبار في العام الماضي حيث أوضح أن تلك الإجراءات أسهمت في قلة التسرب، وسهولة فرز الرغبات للتخصصات الصحية مبكرًا، وهذا لا شك من صالح الطلبة، كما أن هذا الاختبار يأتي لقياس معلومات المعرفة الصحية العامة لديهم مما يعينهم على التحقق من صحة اختيارهم، حيث إن الإحصاءات تبين أن بعض الطلبة يختارون التخصص الصحي استجابة لضغوطات عائلية، وربما لا تكون لديهم القدرات الكافية، فيكتشفون ذلك للأسف متأخرًا.

وأكد عميد القبول والتسجيل أن جامعة الملك فيصل حريصة على تبني معايير الجودة في مدخلاتها ومخرجاتها، وعلى مساعدة أبنائها الطلاب وبناتها الطالبات لاختيار التخصصات المناسبة لهم.

المزيد من المقالات
x