10 صفقات استحواذ لـ 7 شركات بـ«تداول» خلال 6 شهور

بهدف التركّز الاقتصادي وتوسيع نطاق ملكية المنشأة

10 صفقات استحواذ لـ 7 شركات بـ«تداول» خلال 6 شهور

بدأ العد التنازلي واقترب العام الجاري 2018 من الانتصاف، ليؤكد مع مرور كل شهر من شهوره أنه عام زاخر بالأحداث والقرارات الهامة، لتعلن سبع شركات مدرجة بالسوق المالية السعودية (تداول) عن نحو عشر عمليات استحواذ، تختلف من حيث أحجامها ونوعيتها، وفقاًَ لرصد وحدة التقارير المالية بـ«اليوم».

وأوضحت الهيئة العامة للمنافسة (منافسة) أن عمليات الاندماج أو الاستحواذ تهدف إلى التركّز الاقتصادي وتوسيع نطاق ملكية المنشأة (أو مجموعة من المنشآت) لتبلغ حصتها السوقية من المعروض الكلي لسلعة ما بالسوق 40% أو أكثر، وذلك من خلال آليات قانونية، أهمها: الاندماج، أو شراء منشآت أخرى أو جزء منها.


تبوك الزراعية

كانت المبادرة الأولى خلال العام من حيث الترتيب الزمني لشركة تبوك للتنمية الزراعية (تبوك الزراعية) بنهاية أول أسابيع عام 2018، ووقعت الشركة وثيقة مع شركة الاستثمار الخليجية للأغذية لتحديد شروط للاستحواذ على النشاط الغذائي بالشركة الأخيرة.

واعتزمت تبوك الزراعية نقل ذلك النشاط لشركة جديدة تحت التأسيس، مشيرةً إلى أنها ستستثمر 30 مليون ريال كحد أقصى مقابل 49% بالشركة الجديدة، وكذلك يحق لها تخفيض ذلك المبلغ للحفاظ على توزيع نسب الملكية بالشركة الجديدة وفق تقييمها بعد استكمال تأسيسها.

وحددت الشركة في مدة لتلك الوثيقة حتى نهاية مارس الماضي، ما لم يتم التوصل لاتفاق، لافتة إلى أنها مجرد إقرار بالنوايا المتبادلة للطرفين فيما يخص الصفقة.

وفي منتصف فبراير الماضي وقعت تبوك الزراعية وثيقة شروط أخرى للتعاقد مع مؤسسة أحمد حسين أحمد العمري للاستحواذ على 60% من شركة جديدة تعتزم المؤسسة تأسيسها ونقل النشاط الصناعي إليها.

ولفتت الشركة إلى أنها ستستثمر 60 مليون ريال كحد أقصى مقابل 60% بالشركة الجديدة، وكذلك يحق لها تخفيض ذلك المبلغ للحفاظ على توزيع نسب الملكية بالشركة الجديدة وفق تقييمها بعد استكمال تأسيس الشركة ونقل النشاط الصناعي.

وكادت بالفعل أن تنتهي المدة غير أن الشركة أعلنت في 29 مارس الماضي تمديد مدة الوثيقتين المذكورتين حتى 30 سبتمبر المقبل، لإنهاء مفاوضات بين الأطراف المشتركة.

مطابخ ريدان

وفي بداية فبراير الماضي وقعت شركة مطابخ ومطاعم ريدان (ريدان) عقدًا للاتفاق المبدئي للاستحواذ على حصة بشركة الجونة المتميزة للحلويات والحفلات المحدودة غير المدرجة.

وأشارت ريدان إلى أن صفقة الاستحواذ غير مباشرة، تستهدف بها شركة الروشة العالمية للحلويات والحفلات الخارجية التابعة لها بنسبة 100%، الاستحواذ على 25% بشكل مبدئي من رأسمال الجونة المتميزة للحلويات والحفلات المحدودة غير المدرجة، والمتخصصة في بيع الحلويات والإعاشة المطهية وغير المطهية.

ولفتت ريدان إلى أن الصفقة المقترحة مقابل الدخول بفروع الروشة العالمية للحلويات والحفلات الخارجية في شركة الجونة المتميزة للحلويات والحفلات المحدودة بعد تقييمهما خلال شهرين من تاريخ توقيع العقد.

وحددت الشركة مدة ثلاث سنوات لسداد باقي نسبة الشراكة على مبالغ مقسطة.

الشرقية للتنمية

وفي بداية أبريل الماضي وقعت شركة الشرقية للتنمية (الشرقية للتنمية) مذكرة تفاهم للاستحواذ على أصول عقارية وأعمال تجارية، متوقعة إتمامها في نهاية أكتوبر المقبل.

وأوضحت الشركة أنها وقعت المذكرة مع عمر بن صالح بابكر، المالك للأصلين العقاريين بمدينة الرياض والمستهدفين في الصفقة، مشيرةً إلى أنهما مدران للدخل، وسلسلة أسواق بابكر للتموين.

وأضافت الشركة إنها تستهدف الاستحواذ على تلك الأصول والأعمال التجارية مقابل أسهم جديدة بالشركة، من خلال زيادة رأسمالها بقيمة تلك الأصول. وحددت الشركة مدة عام كامل للاتفاقية لافتة إلى أنها قابلة للتجديد باتفاق الطرفين.

الحمادي للتنمية

وفي 21 أبريل الماضي وقعت شركة الحمادي للتنمية والاستثمار (الحمادي) مذكرة تفاهم مع شركة سدير للأدوية للاستحواذ على حصة بالشركة. ولم تحدد الشركة قيمة محددة للصفقة، موضحة أن القيمة النهائية للصفقة ستحدد بعد استكمال كافة دراسات الفحص النافي للجهالة، وحددت مدة شهرين للمذكرة تنتهي في 20 يونيو، لافتة إلى أنها قابلة للتمديد.

وأشارت الشركة إلى أن مصنع أدوية السرطان التابع لشركة سدير للأدوية، يُعد أكبر مشروع دوائي متخصص في تصنيع علاجات السرطان في السعودية، على مساحة ٧٧ ألف متر مربع، ويتضمن إلى جانب المباني الإدارية مراكز للأبحاث وأكاديمية للتدريب، ويمثل المصنع المرحلة الأولى في مجمع مصانع بالشركة.

وسبق ذلك أن استكملت الشركة في بداية فبراير الماضي اتفاقية كانت وقعتها في آخر أيام العام الماضي، للاستحواذ على كامل حصص الشركاء بشركة الخدمات الطبية المساندة المحدودة، من خلال شرائها، ومقابل 48 مليون ريال. ولفتت الشركة أن ذلك الاستحواذ ممول ذاتيًا من الشركة.

نادك ودانون

وتوصلت كذلك الشركة الوطنية للتنمية الزراعية (نادك) في نهاية مارس الماضي لاتفاق نهائي في صفقة بادرت بها في أكتوبر من العام الماضي، للاستحواذ على 100 من أسهم شركة الصافي دانون المحدودة للاستحواذ، عن طريق زيادة رأس المال وإصدار أسهم للشركاء البائعين في الأخيرة. وأوضحت نادك أنها وقعت الاتفاقية مع شركتي الصافي القابضة، ودانون للألبان الاستثمارية أندونيسيا بي تي أي المحدودة.

وستبيع الصافي القابضة حصتها البالغة 34.95 مليون سهم وتمثل 83% من رأسمال شركة الصافي دانون، وكذلك ستبيع دانون للألبان الاستثمارية أندونيسيا حصتها بالشركة والبالغة 7.16 مليون سهم وتمثل 17% من رأسمال الصافي دانون، مقابل إصدار 44.48 مليون سهم لصالح الأولى تمثل 32.16% من رأسمالها، و9.1 مليون سهم للثانية تمثل 6.6% من رأسمالها كأسهم العوض.

ومن ذلك ستقوم نادك بزيادة رأسمالها البالغ 847 مليون ريال، إلى 1.38 مليار ريال، ويمتلك الشركاء البائعون بعد استكمال الصفقة 38.8% من رأسمال نادك، فيما ستصل نسبة مساهميها الحاليين إلى 61.3% من رأسمالها.

باتك والمهيدب

ووقعت شركة باتك للاستثمار والأعمال اللوجستية (باتك)، بنهاية أبريل الماضي اتفاقية للاستحواذ على شركتي المهيدب للنقل البري، والهمة اللوجستية وقدرت قيمة الأولى بنحو 50 مليون ريال، والثانية بقيمة 150 مليون ريال، بشكل غير نهائي وخاضع للتقييم وأعمال الفحص المالي والقانوني النافي للجهالة.

وتأتي تلك الاستحواذات عن طريق زيادة رأسمال الشركة وتعويض البائعين بأسهم جديدة في باتك. وكذلك تشمل الزيادة شراء حصة الأقلية في رأسمال الشركة العربية لخدمات الأمن والسلامة (أمنكو)، والبالغة 5.12% منها، وشراء أصول.

وتم اتفاق باتك على الاستحواذ بإصدار أسهم عوض تقدر بنحو 9.3 مليون سهم، وزيادة رأسمال الشركة من 300 مليون ريال إلى 393.3 مليون ريال تمثل زيادة في عدد أسهم باتك من 30 مليونا إلى 39.3 مليون سهم.

وتزامن ذلك كذلك مع توقيع الشركة لاتفاقية شراء نهائية للاستحواذ على أصول عقارية وأراض، بقيمة 200 مليون ريال، والاستحواذ على كامل رأس المال بشركة نجمة الحجاز للاستثمار.

الأحساء للتنمية

ووقعت شركة الأحساء للتنمية (الأحساء) خطاب نوايا غير ملزم مع شركة طوارئيات للعناية الطبية في بداية مايو الماضي للاستحواذ على 40% من رأسمالها.

واقترحت الشركة أن تتم عملية الاستحواذ بمقابل نقدي أو بإصدار أسهم جديدة أو بالطريقتين في الوقت ذاته، وحدد مهلة شهرين لخطاب النوايا حتى 7 يوليو المقبل لافتةً إلى أنها قابلة للتمديد بموافقة الطرفين.

وطوارئيات هي شركة ذات مسؤولية محدودة تقدم الخدمات الطبية من خلال مراكز طبية، وتعمل في تجهيز وإدارة المراكز الطبية بالمناطق النائية، وتوفير المعدات الطبية وخدمات التدريب والندوات الطبية المتخصصة.
المزيد من المقالات
x