«المتقدمة» تنشئ مصنعًا لإنتاج البولي بروبيلين في كوريا الجنوبية

«المتقدمة» تنشئ مصنعًا لإنتاج البولي بروبيلين في كوريا الجنوبية

الاحد ٢٤ / ٠٦ / ٢٠١٨
أبرمت الشركة المتقدمة للبتروكيماويات (المتقدمة) بتاريخ 22 يونيو 2018، اتفاقية مشروع مشترك بغرض إنشاء مصنع لإنتاج البولي بروبيلين في جمهورية كوريا الجنوبية بطاقة تصميمية لإنتاج 400 ألف طن متريّ في السنة.

وقالت الشركة في بيان لها على الموقع الإلكتروني لشركة السوق المالية السعودية (تداول)، إنه تم توقيع الاتفاقية بين شركة "إس كي أدفانسد المحدودة" - وهي مشروع مشترك بجمهورية كوريا الجنوبية، تمتلك فيه المتقدمة 30% من رأسمالها من خلال شركتها التابعة الشركة المتقدمة للاستثمار العالمي بالمشاركة مع كلٍّ من: شركة إس كي غاز، وشركة صناعة الكيماويات البترولية «PIC»، وشركة بولي ميراي المحدودة «PolyMirae»، وهي مشروع مشترك مملوك مناصفة لكلٍّ مِن شركة ليوندلباسل «LyondellBasell» وشركة دايلم «Daelim».


وبيَّنت الشركة أنه يجري تقييم التكلفة الإجمالية لهذا الاستثمار بصورة دقيقة، ولكنها تقدّر حاليًا بنحو 420 مليون دولار أمريكي، والتي سيتم تمويلها بنسبة 60% عن طريق القروض و40% من حقوق المساهمين.

وأوضحت أن شركة "إس كي أدفانسد" ستمتلك حصة تبلغ 49.99 % من رأسمال المشروع.

مشيرة إلى أن شركة إس كي أدفانسد تقوم حاليًا بتشغيل مصنع لإنتاج البروبيلين بجمهورية كوريا الجنوبية منذ عام 2016 بطاقة تصميمية لإنتاج 600 ألف طن متري من البروبيلين سنويًّا، بينما تقوم حاليًا شركة بولي ميراي - وهي شركة كورية جنوبية رائدة ومتخصصة في إنتاج البولي بروبيلين - بتشغيل أربعة خطوط لإنتاج البولي بروبيلين باستخدام تقنية الإسفيريبول «Spheripol» بجمهورية كوريا الجنوبية بطاقة إجمالية تبلغ 700 ألف طن متري سنويًّا.

وتوقعت أن يبدأ المشروع المشترك الجديد في عملية الإنشاء في نوفمبر 2018 ويخضع ذلك للقرار الاستثماري النهائي «FID»، وأن يبدأ التشغيل التجاري اعتبارًا من عام 2021.

وأضافت إنه سيتم تزويد المشروع بالبروبيلين (كلقيم أساسي) من شركة إس كي أدفانسد على أساس المدى الطويل.

وقالت إن أهمية المشروع المشترك بالنسبة إلى شركة إس كي أدفانسد تتمثل ليس فقط في امتلاكها نسبة 49.99% من رأسمال المشروع ولكن أيضًا في ضمانها لبيع منتجاتها من البروبيلين في السوق المحلية على المدى الطويل من خلال هذا المشروع المشترك.

وتوقعت أن يظهر الأثر المالي لهذا الاستثمار الذي تقوم به شركة إس كي أدفانسد بعد بدء التشغيل التجاري لمصنع البولي بروبيلين في عام 2021.
المزيد من المقالات
x