دوامات الجهات الحكومية بعد العيد في مرمى «الرقابة والتحقيق»

قانوني : مناسبات التهنئة خلال الدوام اهدار لوقت المراجعين

دوامات الجهات الحكومية بعد العيد في مرمى «الرقابة والتحقيق»

الاحد ٢٤ / ٠٦ / ٢٠١٨
يستعد عدد من الجهات الحكومية صباح اليوم الأحد للاحتفال بمعايدة منسوبيها بعيد الفطر خلال أول يوم من الدوام الرسمي، حيث تجرى هذه المعايدات صباح أول يوم عمل بعد كل عيد في بداية الدوام الرسمي لعدد من الدوائر الحكومية في الوقت الذي أكد فيه رأي قانوني أن نظام الخدمة المدنية ولوائحه التنفيذية لم يحدد وقتًا مخصصًا للتهنئة بين منسوبي الجهات الحكومية خلال وقت الدوام الرسمي، فتكون مناسبات التهنئة خلال وقت الدوام الرسمي مخالفة للنظام وإهدارًا لوقت المراجعين.

وقال مصدر بهيئة الرقابة والتحقيق: إن المعايدة ليست ظاهرة حتى يتم استمرار المعايدة طول اليوم، وعادة ما تكون مناسبة المعايدة خلال دقائق معدودة لا يتجاوز وقتها الـ 15 دقيقة كحد أقصى حتى لا تتسبب بالانشغال عن المراجعين.


وقال المتحدث الرسمي لهيئة الرقابة والتحقيق عبدالعزيز المجلي: إن جولات هيئة الرقابة والتحقيق العادية مستمرة لمتابعة الدوامات والتأخير والتخلف عن العمل بالجهات الحكومية وفق الإمكانيات المتاحة سواء على القطاع النسائي أو الرجالي.

وقال المحامي محمد الشهراني: إن من أهم الواجبات الوظيفية الإلتزام بوقت الدوام الرسمي، ذلك ان وقت الدوام يعد بمثابة المنظم للوظيفة ففيه تؤدى الأعمال والخدمات، ولذا فإنه كلما كان الالتزام مكتملًا أدى ذلك في الغالب إلى الإنتاج والموضوعية في الأعمال. وبما أن نظام الخدمة المدنية ولوائحه التنفيذية لم تحدد وقتًا مخصصًا للتهنئة بين منسوبي الجهات الحكومية خلال وقت الدوام الرسمي، فتكون مناسبات التهنئة خلال وقت الدوام الرسمي مخالفة للنظام وإهدارًا لوقت المراجعين الذين أُسست هذه الجهات لخدمتهم وقضاء حوائجهم. وأما بالنسبة لتبديد المال العام على هذه المناسبات، فقد صدر قرار مجلس الوزراء رقم (363) بتاريخ 3 /‏ 12 /‏ 1429 هـ وفيه تم السماح للجهات الحكومية بإقامة حفل معايدة في أول يوم لبدء الدوام الرسمي بعد الأعياد بتكلفة لا تتجاوز (٧٠٠٠) ريال لكل عيد. ومع هذا لم يحدد القرار وقت انعقاد الحفل، لذلك وحتى لا يكون هناك تعارض مع الأنظمة والمصلحة العامة، فللجهات الحكومية أن تحدد وقت حفل المعايدة قبل بدء وقت الدوام الرسمي أو بعده، وليس خلاله.
المزيد من المقالات
x