4 شركات مساهمة تنفذ 7 مشاريع جديدة بـ1.1 مليار ريال

خلال النصف الأول من العام الجاري 2018

4 شركات مساهمة تنفذ 7 مشاريع جديدة بـ1.1 مليار ريال

بدأ العد التنازلي وقارب النصف الأول من العام الجاري 2018 على الانتهاء، حافلاً بالعديد من الأحدث الهامة والمؤثرة بالسوق المالية السعودية (تداول)، والشركات المدرجة بسوق الأسهم الرئيسة (تاسي). ووفقاً لرصد وحدة التقارير المالية بـ«اليوم»، فقد كشفت أربع شركات مساهمة عن موافقة مجالس إدارتها على تنفيذ سبعة مشاريع جديدة تقدر تكلفتها الإجمالية بنحو 1.130.39 مليار ريال.

ويأتي الكشف عن تلك المشروعات في وقت يشهد فيه الاقتصاد السعودي نموًا مستمرًا بالقطاعين العام والخاص، وتؤكد مختلف المؤشرات ذلك، وفي صدارتها حجم التوسعات والاستثمارات الجديدة والمشروعات المعلنة على أرض الواقع، وضخ السيولة بما يسهم في دفع عجلة التقدم، ويتماشى مع رؤية المملكة 2030 وبرنامج التحول الوطني 2020.


اليمامة للحديد

وبالترتيب الزمني للأحداث جاءت شركة اليمامة للصناعات الحديدية (اليمامة للحديد) في المقدمة بموافقة مجلس إدارتها على تنفيذ مشروع إنتاج أنظمة الطاقة المتجددة، في نهاية يناير الماضي. وكانت إشارة للبدء في إجراءات التنفيذ لمشروعين يمثلان مصنعين جديدين، أحدهما مشروع لتصنيع الأنظمة الحديدية الخاصة بأنظمة إنتاج الطاقة الشمسية، والآخر مشروع تصنيع الأنظمة الحديدية الخاصة بأنظمة إنتاج الطاقة من الرياح، وتقدر الاستثمارات الخاصة بهذين المشروعين بحوالي 260 مليون ريال. وتوقعت اليمامة للحديد الانتهاء من الإجراءات الخاصة بهذه الترتيبات من الدراسات الهندسية التفصيلية وترتيبات التمويل وغيرها خلال الربع الثاني من العام الجاري. وفي بداية يونيو الجاري أعلنت الشركة انتهاءها من إجراءات شراء منشآت أحد المصنعين، وأنها تستكمل شراء الآلات والمعدات، متوقعة بدء التشغيل التجريبي للمصنع في الربع الثاني من العام المقبل 2019.

مشروعان لدلة

ووقعت شركة دلة للخدمات الصحية (دلة الصحية) عقدين لمشروعين الأول لتوسعة مستشفى دلة النخيل، وآخر لتشغيل مستشفى دلة نمار وبفارق بين المشروعين لا يتجاوز ثلاثة شهور. ووقعت الشركة كذلك عقد أعمال التشطيبات والأعمال الكهربائية والميكانيكية للتوسعة الغربية بمستشفى دلة النخيل، بنهاية يناير الماضي، بقيمة 130.73 مليون ريال، لترفع بذلك الطاقة الاستيعابية للمستشفى بنحو 150 سريرا و30 عيادة. وتوقعت الشركة انتهاء المقاول وهو شركة يوسف مروان للمقاولات من تنفيذ العقد في منتصف يونيو من العام المقبل، وأن يكون له أثر إيجابي على نتائجها المالية بنهاية عام 2019. ونهاية مارس الماضي وافقت وزارة الصحة على تشغيل المرحلة الأولى في مستشفى دلة نمار، وحددت الشركة موعد التشغيل الفعلي في 8 أبريل الماضي. وتوقعت أن تتحمل مصاريف قبل التشغيل والبدء في التشغيل خلال العام الجاري 2018.

السعودي الألماني

وافتتحت شركة الشرق الأوسط للرعاية الصحية (المستشفى السعودي الألماني) في منتصف فبراير الماضي، مجمعًا للعيادات الخارجية (بيفرلي)، بتكلفة 22 مليون ريال. وأوضحت الشركة أن سعة المجمع تصل إلى 21 عيادة بمختلف التخصصات، ويقع بحي الخالدية في مدينة جدة، متوقعة أن يكون له أثر مالي إيجابي مع التطور التدريجي بعمليات التشغيل. وبعد شهر أعلنت الشركة عن ترسية مشروعين آخرين، الأول بناء برج العيادات الخارجية والثاني زيادة السعة السريرية لأقسام التنويم بإضافة المستشفى السعودي الألماني في مدينة الرياض على شركة إنشاء المستشفيات الدولية المحدودة. ولفتت الشركة إلى أن برج العيادات الخارجية تصل سعته إلى 76 عيادة، كما أوضحت أن توسعة أقسام التنويم بالمستشفى السعودي الألماني ستضيف لها 147 سريراً، بتكلفة إجمالية للمشروعين 193.66 مليون ريال. وتوقعت الشركة اكتمال المشروعين في ثلاثة أعوام من بداية العمل. وفي بداية مايو الماضي أوصى المستقلون بمجلس إدارة الشركة بترسية عقد تصميم وبناء المستشفى السعودي الألماني بمكة المكرمة ذات الـ 300 سرير وعقد سكن الموظفين بمكة والدمام على شركة إنشاء المستشفيات الدولية بقيمة 600.74 مليون ريــال. وتنقسم تكلفة المشروع إلى 388.91 مليون ريـال لمستشفى مكة المكرمة، و113.73 مليون ريال لسكن الموظفين لمستشفى مكة المكرمة، وأخيرًا 98.1 مليون ريال لسكن الموظفين لمستشفى الدمام. وربما ليس من المشروعات الجديدة خلال النصف الأول من العام غير أن افتتاحه جاء في يونيو الماضي وبعد 15 شهرا من توقيع اتفاقيات مع شركة بيت البترجي الطبية لتقوم الشرق الأوسط للرعاية الصحية بالإشراف الإداري على ست مستشفيات قيد التطوير ومنها مستشفى بإمارة الشارقة. وتحصل السعودي الألماني كمقابل أو رسوم للإشراف على المستشفى على 10% من صافي أرباحها قبل خصم الضرائب والزكاة، وتتوقع أن يدخل ذلك حيز التنفيذ في الربع الأول من عام 2021. ولفتت الشركة إلى حصول المستشفى على تراخيص الجهات المختصة وبدأ استقبال المرضى مع بداية الشهر الجاري.

مشروع لجازادكو

وجاء المشروع العقاري الوحيد منذ بداية العام، من خلال توقيع شركة جازان للطاقة والتنمية (جازادكو) لاتفاقية مشاركة وتطوير لمخططها النموذجي بجازان مع مجموعة سلمان بن سعيدان العقارية. وتبلغ مساحة المشروع 98 ألف متر مربع، بتكلفة استثمارية إجمالية تصل إلى 546 مليون ريال، ويستهدف تطوير وبناء وحدات سكنية بما يتفق مع متطلبات وزارة الاسكان وتسويقها على مستحقيها من خلال تأسيس وهيكلة صناديق عقارية استثمارية مرخصة. ولفتت جازادكو إلى أن تغطية تكاليف المشروع ستتم من خلال التمويل الذاتي وصناديق عقارية استثمارية، وتم تقييم أرض المشروع بقيمة 73.5 مليون ريال، وبما يفوق قيمتها الدفترية البالغة 27.6 مليون ريال، بنسبة 1.66%. وقدرت الشركة العوائد الاستثمارية من المشروع بنحو 33 مليون ريال، متوقعة تنفيذ الاستثمار خلال ثلاثة أعوام.
المزيد من المقالات
x