«التعاون الإسلامي» تشارك «الإيسيسكو» في «الحد من خطاب الكراهية»

«التعاون الإسلامي» تشارك «الإيسيسكو» في «الحد من خطاب الكراهية»

السبت ٢٣ / ٠٦ / ٢٠١٨
تعقد الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي، والمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة «إيسيسكو» يومي 29 و30 يونيو الجاري، الملتقى الإعلامي الإسلامي الأوروبي للحد من خطاب الكراهية في وسائل الإعلام، بالتنسيق مع الأكاديمية الإسلامية للبحث والتنمية، وذلك بمقر النادي الصحفي الأوروبي في مدينة بروكسل في بلجيكا.

ويهدف الملتقى إلى التعريف بمضامين الاستراتيجية الإعلامية لمنظمة التعاون الإسلامي للتصدي للإسلاموفوبيا، وبرنامج الإيسيسكو لتكوين الإعلاميين في مجال معالجة الصور النمطية عن الإسلام والمسلمين، كما يسعى إلى تشخيص دور الإعلام في انتشار خطاب الكراهية والإسلاموفوبيا، والتنسيق بين الإعلاميين المسلمين وزملائهم من الدول الغربية من أجل تعزيز ثقافة حقوق الإنسان والتمييز بين حرية التعبير والإساءة إلى الأديان، ونبذ العنصرية والكراهية.


وستناقش خلال أعمال الملتقى؛ الصور النمطية عن الآخر في وسائل الإعلام بين حرية التعبير واحترام حقوق الإنسان، ومتطلبات تعزيز التواصل والتعاون بين الإعلاميين للحد من الصور النمطية المتبادلة، ومواجهة ظاهرة الإسلاموفوبيا وتوفير مقومات العيش المشترك، والتغطية الإعلامية للأحداث الإرهابية.

ومن المقرر أن يعتمد الملتقى في ختام أعماله مشروع إعلان بروكسل من أجل الحد من خطاب الكراهية في وسائل الإعلام، ومشروع الإعلان عن تأسيس الرابطة الدولية للإعلاميين من أجل الحد من الكراهية والتطرف.

ويشارك في أعمال الملتقى، إعلاميون من الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي وأوروبا، وخبراء في القانون الدولي وقانون الإعلام وحقوق الإنسان، وممثلو منظمات غير حكومية مهتمة بقضايا الحوار والأمن والتعايش بين أتباع الأديان.
المزيد من المقالات
x