السوق المالية: دخول 32 شركة سعودية مؤشر الأسواق الناشئة

السوق المالية: دخول 32 شركة سعودية مؤشر الأسواق الناشئة

الجمعة ٢٢ / ٠٦ / ٢٠١٨
أفصح رئيس مجلس هيئة السوق المالية السعودية، محمد القويز، عن دخول 32 شركة سعودية مؤشر الأسواق الناشئة، مبينًا أن هذا العدد للشركات عُرضة للزيادة أو النقصان بحسب وضع الشركات وسيولتها ومتطلبات مؤشر (MSCI).

وحول حجم الاستثمارات الأجنبية المتوقع دخولها للسوق، ذكر القويز أن هيئة السوق المالية تتوقع دخول مزيد من الاستثمارات، خاصة أن انضمام السوق السعودية للأسواق الناشئة يزيد من قدرته على جذب الاستثمارات.


وقال القويز، خلال مؤتمر صحفي عُقد أمس في الرياض، بمناسبة انضمام السوق المالية السعودية لمؤشر (MSCI) للأسواق الناشئة، إن هذا اليوم يُعتبر علامة فارقة في رحلة تطور السوق المالية السعودية، حيث يشكّل الانضمام إلى مؤشر (MSCI) للأسواق الناشئة؛ خطوة مهمة في انفتاح السوق المالية على الأسواق العالمية.

وبيّن القويز أن الهيئة ماضية في تطوير السوق المالية، بالتعاون مع المشاركين فيها، من خلال تنفيذها خطتها الإستراتيجية ولبرنامج تطوير القطاع المالي أحد برامج تنفيذ رؤية المملكة 2030.

وذكر أن هذا الانجاز سيدعم توسيع قاعدة المستثمرين في السوق المالية وتحسين مستويات السيولة فيها، كما نؤكد أن هيئة السوق المالية ماضية في تنفيذ مبادراتها الإستراتيجية لضمان سوق مالية مسهلة للتمويل، محفزة للاستثمار وداعمة لثقة المتعاملين فيها.

من جهته، قال خالد الحصان، الرئيس التنفيذي لشركة السوق المالية السعودية «تداول»: إن المرحلة الأولى لانضمام السوق السعودية لمؤشر (MSCI) ستبدأ في مايو 2019، بينما ستكون المرحلة الثانية في شهر أغسطس من العام المقبل، مبينًا أن وزن السوق السعودية في (MSCI) البالغ 2.6 يعتبر وزنًا كبيرًا، حيث تمثل 40 مليار دولار من 1.6 تريليون دولار إجمالي أموال أسواق مؤشر (MSCI).

وفي ذات السياق، أكدت سارة السحيمي، رئيس مجلس إدارة شركة السوق المالية السعودية تداول، أن انضمام السوق السعودية سيعزز بيئة الاستثمار، وبالتالي جذب مزيد من الأموال والاستثمارات الأجنبية للسوق؛ مما يعكس تنافسية السوق المالية السعودية على مستوى الأسواق المالية العالمية.

ويدفع انضمام السوق المالية السعودية (تداول) للمؤشر العالمي للأسواق الناشئة، إلى تأهل السوق المالية السعودية للتصنيف ضمن الأسواق الناشئة بعد أن كانت سوقًا مستقلة لدى (MSCI)، ويأتي هذا الانضمام كثاني انضمام لمؤشر عالمي بعد مجموعة فوتسي راسل التي ضمّت السوق السعودية للأسواق الناشئة ضمن مؤشرها العالمي في مارس الماضي.

يُذكر أنه تمت إضافة السوق المالية السعودية إلى قائمة المراقبة في مؤشر (MSCI) في يونيو العام الماضي، وفي تقرير خاص نشره مؤشر (MSCI) في فبراير 2018م، حول ترقية المملكة إلى سوق ناشئة، أكد التقرير أن السوق المالية السعودية حققت إنجازات إيجابية عدة.
المزيد من المقالات
x