انتصارات على جبهات صنعاء وصعدة.. والتقدم يتواصل بالحديدة

الخارجية الإماراتية: موقف قطر أصبح مرآة لعدوان الحوثي وإيران بعد تحرير المطار

انتصارات على جبهات صنعاء وصعدة.. والتقدم يتواصل بالحديدة

الخميس ٢١ / ٠٦ / ٢٠١٨
اقتحم الجيش الوطني اليمني حي الربيصة جنوب الحديدة في مواصلة لعملية التحرير الشاملة في صعدة وصنعاء وجميع الجبهات التي ستنتهي بتحرير الأراضي اليمنية بما فيها ميناء الحديدة من قبضة ميليشيات الحوثي الإيرانية، فيما شدد وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، على أن موقف قطر من المعركة أصبح مرآة لعدوان الحوثي وإيران، لافتا إلى أن قناة الجزيرة القطرية أصبحت تمثل حرس الملالي وميليشياته.

التحرير الشامل


ومواصلة لعملية التحرير الشاملة في صعدة وصنعاء وجميع الجبهات التي ستنتهي بتحرير الأراضي اليمنية بما فيها ميناء الحديدة من قبضة ميليشيات الحوثي الإيرانية، اقتحم الجيش الوطني اليمني حي الربيصة جنوب المدينة الساحلية.

وأعلن قائد قوات التحالف في الساحل الغربي لليمن، العميد الركن عبدالسلام الشحي، أن القوات المشتركة وبدعم من تحالف دعم الشرعية، طهرت مطار الحديدة بالكامل من الحوثيين بعد السيطرة عليه الثلاثاء.

وقال القائد العسكري: إن قوات الجيش تسعى إلى التقدم باتجاه شارع الميناء في الحديدة، مؤكدا أن قوات الجيش تخوض معارك عنيفة مع الميليشيات الانقلابية باتجاه شارع الكورنيش، ولفت إلى أن تحرير ما تبقى من المحافظة مسألة وقت، هذا فيما سيطرت قوات الجيش الوطني على طريق الحديدة صنعاء لتقطع بذلك خط إمداد الميليشيات.

مساعدات إنسانية

وأشار قائد قوات التحالف في الساحل الغربي، العميد الشحي إلى أن المساعدات الإنسانية ستتدفق على الحديدة بالتوازي مع العملية العسكرية المتواصلة وفق الخطط الموضوعة، مؤكدا أن تحرير المطار جزء من خطة متكاملة للتحرير.

إلى ذلك، كشف الشحي أن ميليشيات الحوثي منيت بخسائر كبيرة، قائلا: إن أكثر من 250 قتيلا سقطوا، كما أسر 85 عنصرا حوثيا، وأكد أن الميليشيات كانت تستخدم المدنيين دروعا بشرية.

في المقابل، فرضت الميليشياث حالة طوارئ، مساء الثلاثاء، في بعض أحياء مدينة الحديدة، مع انتشار كثيف لمسلحيها وسطها، بعد فرارهم من المطار عقب هزيمتهم وتحريره على أيدي قوات الشرعية اليمنية، بدعم من التحالف، وفق ما أفاد سكان محليون.

ولفتت المصادر إلى أن مخاوف الحوثيين من انتفاضة شعبية داخل المدينة ضدهم، توازي تخوفهم من التقدم الميداني المتسارع لقوات الشرعية.

مرآة إيران

في غضون ذلك، قال الوزير الإماراتي للشؤون الخارجية، أنور قرقاش: إن موقف قطر أصبح مرآة لعدوان الحوثي وإيران بعد تحرير مطار الحديدة في اليمن، لافتا إلى أن قناة الجزيرة القطرية أصبحت كقناتي المنار والعالم. وأكد قرقاش في تغريدة على «تويتر»، اختلط الحابل بالنابل بعد تحرير مطار الحديدة، فأصبح موقف قطر مرآة لعدوان الحوثي وإيران وغدت انتهازية فلول الإخوانج فاضحة، وأضاف: أصبحت الجزيرة كالمنار والعالم لا تميزها إلا من شعارها.. موقف لا يعبر عن قناعات المواطن القطري.

وعد وزير الدولة الإماراتي، تحرير الحُديدة، هو بداية نهاية الحرب، وقال في تغريدة أخرى: تحرير الحُديدة هو بداية نهاية الحرب، الاختيار في اليمن بين الدولة والميليشيا، بين الانضباط والعنف، بين السلام والحرب، واضاف: 3% من اليمنيين لا يستطيعون حُكم بقية البلاد وتحديد مصيرها.

صنعاء وصعدة

وفي جبهة نهم، دشن الجيش الوطني عملية عسكرية موازية لمعركة الساحل الغربي شرقي صنعاء بإسناد جوي فاعل من طيران التحالف العربي بقيادة المملكة.

وحققت العملية التي يقودها قائد المنطقة اللواء الركن ناصر الذيباني تقدما مباشرا في الميدان بعد معارك عنيفة مع الميليشيات، حررت من خلالها سلسلة جبال الذُرع الإستراتيجية واستعادة جبل قرن ودعه اضافة إلى تحرير عدد من التباب التي كان يتحصن فيها قناصة الميليشيات الإيرانية.

ومن جهة اخرى، تمكن الجيش اليمني مسنودا بالتحالف العربي، الأربعاء، من تحرير مواقع جديدة في جبهة الملاحيظ بمديرية الظاهر جنوبي غرب محافظة صعدة، بعد معارك عنيفة مع ميليشيا الحوثي. وقال قائد القوات الخاصة العميد الركن عادل بن علي المصعبي: إن الجيش يخوض معارك ضارية مع الميليشيا في منطقة الملاحيظ بمديرية الظاهر، وسط انهيار وخسائر بشرية ومادية واسعة في صفوف الحوثيين. ولفت المصعبي إلى أن التقدم الذي أحرزته قوات الجيش سيساهم بشكل كبير في تضييق الخناق على الميليشيا في معقلها بجبال مران.
المزيد من المقالات
x