50 ألف قرض عقاري يضخها برنامج «سكني» خلال 6 أشهر

12 % حصة الشرقية منها وبعدد 6005

50 ألف قرض عقاري يضخها برنامج «سكني» خلال 6 أشهر

الاثنين ١٨ / ٠٦ / ٢٠١٨


بلغ مجموع القروض العقارية المدعومة التي أعلن عنها برنامج «سكني» خلال الأشهر الستة الماضية 49.800 قرض عقاري مدعوم من صندوق التنمية العقارية بالشراكة مع البنوك والمؤسسات التمويلية، بما يمثل 39% من إجمالي الخيارات السكنية والتمويلية التي يعلن عنها برنامج «سكني» شهريا، والتي تشمل بالإضافة إلى القروض، الوحدات السكنية الجاهزة وتحت الإنشاء، والأراضي المجانية.


ويمثل هذا العدد من القروض العقارية المدعومة نحو نصف العدد المستهدف ضمن «سكني» في مرحلته الثانية للعام 2018 حيث يصل إجمالي القروض المستهدفة حتى ديسمبر المقبل 100 ألف قرض لمن هم على قوائم الانتظار لدى صندوق التنمية العقارية، إذ يأتي ذلك امتدادا لما سبق الإعلان عنه خلال العام الماضي 2017 بعدد 85 ألف قرض عقاري مدعوم موزعة على جميع مناطق المملكة.

وحظيت منطقة الرياض بالنسبة الأكبر من القروض العقارية ضمن برنامج «سكني»، وذلك بنحو 28% بما يمثل 17792 قرضا، تليها منطقة مكة المكرمة بنسبة 16% وبعدد 7981 قرضا، ثم المنطقة الشرقية بنسبة 12% بعدد 6005 قروض، فيما توزعت النسبة المتبقية على المناطق الأخرى بحسب قوائم الانتظار.

ويوفر الصندوق العقاري العديد من الخدمات والخيارات المتنوعة للمستفيدين بالشراكة مع البنوك والمؤسسات التمويلية، حيث يمكن الاستفادة من القرض المدعوم في البناء الذاتي أو شراء وحدة سكنية جاهزة أو تحت الإنشاء، أو تمويل القرض القائم، وذلك في إطار التسهيلات المتنوعة التي يتم توفيرها لتملك المواطنين للسكن الملائم، كما أتاح الصندوق خاصية التعرف على موعد استلام القرض العقاري، وإمكانية تعجيل الحصول عليه من خلال زيارة الموقع الإلكتروني.

يشار إلى أن وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية خصصت في الدفعة السادسة التي أعلنتها أمس الأول من برنامج «سكني» 23.769 منتجا سكنيا وتمويليا تشمل الوحدات السكنية تحت الإنشاء بالشراكة مع المطورين العقاريين المؤهلين، والأراضي المجانية، والقروض العقارية المدعومة بالشراكة بين صندوق التنمية العقارية والبنوك والمؤسسات التمويلية، ليصل بذلك إجمالي ما تم إعلانه ضمن برنامج «سكني» لهذا العام حتى شهر «يونيو» الجاري 128.943 خيارا سكنيا وتمويليا.

وتضمنت الدفعة السادسة 8.150 وحدة سكنية متنوعة، تشمل: الفلل، والشقق، والتاون هاوس، ذات التصاميم والنماذج المتنوعة التي تراعي الجودة والسعر المناسب بما يتراوح بين 250 ألفا إلى 750 ألف ريال، وذلك بالشراكة مع القطاع الخاص ممثلا بالمطورين العقاريين، إضافة إلى 7.319 أرضا مجانية في عدد من المحافظات والمراكز، و8.300 قرض عقاري مدعوم.

يوفر الصندوق العقاري العديد من الخدمات والخيارات المتنوعة للمستفيدين بالشراكة مع البنوك والمؤسسات التمويلية، حيث يمكن الاستفادة من القرض المدعوم في البناء الذاتي أو شراء وحدة سكنية جاهزة أو تحت الإنشاء، أو تمويل القرض القائم
المزيد من المقالات
x