جنود طالبان يستغلون الهدنة ويحتفلون بالعيد في مدن أفغانستان

جنود طالبان يستغلون الهدنة ويحتفلون بالعيد في مدن أفغانستان

الاحد ١٧ / ٠٦ / ٢٠١٨
أعلن الرئيس الأفغاني أشرف غني، أمس السبت، من جانب واحد، تمديد وقف لإطلاق النار مدته أسبوع مع حركة طالبان مع استمرار صمود هدنة عيد الفطر.

ودعا غني في خطاب متلفز الحركة إلى تمديد وقف إطلاق النار الذي أعلنته من جهتها لمدة ثلاثة أيام وتنقضي مدته اليوم الأحد.


واتاحت الهدنة لجنود طالبان للتدفق من الجبال إلى المدن للاحتفال مع المواطنين، وشوهدوا في الاحتفالات إلى جانب موظفي الدولة وقادة الأمن.

وأظهرت مقاطع مصورة وصور منشورة على مواقع التواصل الاجتماعي الجنود ومقاتلي طالبان المبتهجين وهم يتبادلون الأحضان والتهنئة بمناسبة العيد في إقليم لوجار جنوبي كابول وإقليم زابل بجنوب البلاد وميدان وردك في الوسط. وتماسك الهدنة على الرغم من أن مسئولين قالوا إن انفجارا وقع خلال لقاء بين مقاتلين من حركة طالبان ومسؤولي أمن أفغان احتفالا بعيد الفطر في إقليم ننكرهار بشرق أفغانستان أمس.

وقال عطاء الله خوجياني المتحدث باسم حاكم الإقليم: إن هناك مخاوف من سقوط ضحايا.

ودخل عشرات من مقاتلي طالبان العزل مدنا أفغانية أمس السبت للاحتفال بوقف إطلاق نار لم يسبق له مثيل، في نهاية شهر رمضان وتبادلوا التهنئة بعيد الفطر والأحضان والتقاط الصور الذاتية (سيلفي). وكانت حركة طالبان قد أعلنت وقفا مفاجئا لإطلاق النار لمدة ثلاثة أيام خلال عطلة العيد التي بدأت الجمعة، واستثنت من ذلك القوات الأجنبية. ويتداخل وقف إطلاق النار المعلن من جانب طالبان مع وقف لإطلاق النار الذي أعلنته الحكومة ويستمر حتى الأربعاء.
المزيد من المقالات
x