22 مليار دولار التكلفة الأكبر في تاريخ المونديال

22 مليار دولار التكلفة الأكبر في تاريخ المونديال

السبت ١٦ / ٠٦ / ٢٠١٨
على الرغم من أن وزارة الرياضة والسياحة الروسية قدّرت تكاليف استضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم 2018 بنحو 632.4 مليارروبل أي أكثر من 22 مليار دولار أمريكي لتكون هي الأكثر كلفة في تاريخ المسابقة لكن العوائد من الأرباح ستعوض هذه الإنفاقات، ولكن لن يتم حسابها وإعلانها إلا بعد ختام العرس الكروي الكبير.

وكشفت صحيفة برافدا الروسية عن أن معظم المبالغ، التي تم استثمارها في البنية التحتية التي لا تتعلق بكرة القدم بشكل مباشر، بل تتعلق بإنشاء وإصلاح أو إعادة إنشاء بعض الطرق.


وأوضحت أنه تم استثمار أكثر من 241 مليار روبل في مد الطرق ما يجعل هذا البند الأكبر ضمن بنود الإنفاق على البطولة، وأنه يتم تخصيص أكثر من 60 مليار روبل لهذا الغرض من الميزانية الاتحادية، و81.9 مليار من ميزانيات التقسيمات الإدارية، و92.9 مليار من موارد منفصلة عن الميزانية.

ويأتي بند إعادة بناء الملاعب القديمة وبناء أخرى جديدة في المركز الثاني من حيث التكلفة، حيث وصل كلفة هذا البند إلى نحو 123.1 مليار روبل، بعد ذلك يأتي بند تطوير وسائل الاتصال وتكنولوجيا تبادل المعلومات، حيث تم إنفاق 75 مليار روبل على هذا الغرض، بينما تطلب إعادة بناء المطارات 46 مليارًا وإعادة بناء السكك الحديدية 43.8 مليار.

وطوّرت روسيا ملعب لوجينكي بالعاصمة موسكو، الذي يحتل المرتبة الـ25 بين قائمة أكبر ملاعب العالم، الذي كان يسعى قبل غلقه عام 2013 ليتم بناؤه وتجديده ليستقبل 81 ألف مشجع، ويشهد افتتاح مباريات البطولة ونصف النهائي ويختتم عليه مباراة تحديد بطل العالم.

وثاني الملاعب هو الملعب المركزي، الذي دخل مرحلة إعادة بنائه وتحديثه عام 2015 ويستوعب 27 ألف مقعد ويقع بمدينة بيكاتربينورج ويشهد أرضيته بعض مباريات البطولة.

أما الملعب المركزي فتم إغلاقه عام 2014 وتم فتحه في بداية المنافسات تحت مسمي جديد بابييدا النصر وتستضيف مدرجاته 45.015 ألف متابع كروي.

وتم بناء 7 ملاعب جديدة لتشهد العاصمة موسكو ثاني ملاعبها وهو استاد أتكريتي أرينا، الذي قد تم الانتهاء من بنائه نهاية عام 2014 بتكلفة مالية 430 مليون دولار ويستوعب 44.929 مقعدًا جماهيريًا، ومن المقرر أن يشهد مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع. وتظهر مدينة سان بطرسبورج بملعبها زينيت أرينا، الذي كلف الدولة مليارًا ومائة مليون دولار وتم الانتهاء منه نهاية 2016 وعدد مقاعده 66.881. إضافة إلى ملاعب قازان ونيجني نوفو جرود وكوسموس أرينا وروستوف والملعب الأولمبي في سوتشي وكالينينيجراد والأخير صُمّم ليأخذ شكل إليانز أرينا الألماني بتكلفة 220 مليون ويستوعب 35 ألف مشجع.
المزيد من المقالات
x