«الأمم المتحدة»: إيران مصدر الصواريخ الحوثية

«الأمم المتحدة»: إيران مصدر الصواريخ الحوثية

السبت ١٦ / ٠٦ / ٢٠١٨
أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس في تقرير سري لمجلس الأمن الدولي أن بقايا خمسة صواريخ أطلقها الحوثيون في اليمن على الأراضي السعودية منذ تموز 2017 «تشترك في سمات تصميم نوع معروف من الصواريخ» تصنعه إيران، وان بعض المكونات صُنعت في إيران.

وأوضح جوتيريس، في تقرير نصف سنوي وفقا لـ«رويترز» بشأن تنفيذ عقوبات الأمم المتحدة المفروضة على إيران، أن الأمم المتحدة لم تتمكن من تحديد متى نُقلت الصواريخ أو مكوناتها أو التكنولوجيا المرتبطة بها من إيران إلى الحوثيين، وما إذا كان ذلك «انتهاكا للقيود»، التي تفرضها الأمم المتحدة. والتقرير الواقع في 14 صفحة تسلّمه مجلس الأمن الثلاثاء.


وكان خبراء مستقلون في الأمم المتحدة قد أكدوا بشكل منفصل في تقرير إلى مجلس الأمن في يناير أن إيران انتهكت نظام عقوبات آخر يشمل اليمن.

كما ذكر جوتيريس أن مسؤولي الأمم المتحدة فحصوا أيضا أسلحة ومواد متعلقة بها ضبطت في البحرين وفي سفينة لم يكن عليها طاقم كانت محملة بالمتفجرات ضبطتها قوات الإمارات.

يذكر أن المتحدث باسم التحالف العربي، تركي المالكي، كشف أن تهريب الأسلحة يبدأ من الضاحية في بيروت، ثم إلى سوريا، ومن ثم من إيران عبر البحر، أو ما سماه بالسفينة الأم، ويقومون بتهريبها إلى داخل اليمن.
المزيد من المقالات
x