صحيفة الغارديان: ثلاث دول عظمى أيدت تحرير الحديدة

صحيفة الغارديان: ثلاث دول عظمى أيدت تحرير الحديدة

السبت ١٦ / ٠٦ / ٢٠١٨
أكدت صحيفة «الغارديان» البريطانية، أمس الجمعة، أن كلا من بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة الامريكية أعلنت في جلسة مجلس الأمن التي عقدت أول أمس الخميس، عن كامل الدعم لعملية تحرير محافظة الحديدة التي يقوم بها التحالف العربي بقيادة المملكة والجيش الوطني. وقالت الصحيفة: إن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة «رفض تحركاً بوقف فوري للقتال حول ميناء الحديدة الاستراتيجي اليمني».

وأشارت الى أن المجلس المؤلف من 15 عضوا «فشل في الموافقة على بيان يدعو القوات التي تقودها المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة إلى تطبيق وقف إطلاق النار، حيث أعربت كل من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة عن معارضتهما للنص الذي قدمته السويد».


في سياق متصل أكدت وزارة الدفاع الفرنسية أمس، أنها تدرس خيار المشاركة في نزع الألغام من ميناء الحديدة عقب تحريره من الميليشيات الحوثية.

من جهة أخرى، أكد مجلس جامعة الدول العربية، على مستوى المندوبين الدائمين، دعم طلب الحكومة الشرعية لقوات التحالف العربي بهدف تطبيع الأوضاع وإنهاء الانقلاب وإعادة الأمن والاستقرار، إلى جميع المحافظات اليمنية، وبشكل خاص ميناء الحديدة.

وشدد المجلس على ضرورة الالتزام بالحفاظ على وحدة اليمن وسيادته واستقلاله وسلامة أراضيه، ورفض أي تدخل في شؤونه الداخلية.

جاء ذلك في بيان صدر أمس الأول، في ختام أعمال الاجتماع الطارئ لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين، الذي عقد بمقر الجامعة برئاسة سلطنة عمان وبناء على طلب من اليمن وتأييد كل من السعودية والإمارات، لبحث تطورات الوضع في اليمن.

وجدد مجلس الجامعة التأكيد على استمرار دعم الشرعية الدستورية برئاسة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، وفقا لقرارات مجلس جامعة الدول العربية وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، ودعم طلب الحكومة الشرعية لقوات التحالف العربي بهدف إعادة الأمن والاستقرار بشكل خاص في ميناء الحديدة.
المزيد من المقالات
x