تعليمات صارمة لمساعدي الحكام «الحذر في رفع الراية»

تعليمات صارمة لمساعدي الحكام «الحذر في رفع الراية»

الأربعاء ١٣ / ٠٦ / ٢٠١٨
قال رئيس لجنة حكام الفيفا بييرلويجي كولينا إنه تم إبلاغ الحكام المساعدين في كأس العالم بإبقاء العلم الخاص بهم منخفضا اذا كانت الحالة صعبة وذلك لتمكين تقنية الفيديو VAR من اتخاذ القرار الصحيح.

وستكون روسيا 2018 أول بطولة لكأس العالم تستخدم نظام حكم مساعد الفيديو.


ويقول كولينا: «إذا رأيت بعض الحكام المساعدين لا يرفعون العلم، فهذا ليس لأنه يخطئ». «هذا لأنه احترم التعليمات للحفاظ على العلم أسفل».

وكان الحكم الايطالي السابق كولينا يتحدث في مؤتمر صحفي لحكام كأس العالم. وأضاف «طلب منهم الإبقاء على العلم في حالة تعرضه لحادث تسلل صعبة وربما يكون هناك هجوم واعد للغاية أو فرصة لتسجيل هدف لأنه إذا رفع الحكم المساعد الراية عندها ينتهي كل شيء».

«إذا أبقى مساعد الحكم على العلامة، وتم تشغيلها، وربما يكون هناك هدف في النهاية، فهناك فرصة لمراجعة الهدف باستخدام التكنولوجيا».

كيف تعمل VAR في روسيا؟

وقد أكد رئيس الفيفا جياني إنفانتينو في مارس أنه سيتم استخدام VAR في روسيا، حيث تم استخدامه في ألمانيا وإيطاليا وتمت تجربته في بعض مباريات كأس إنجلترا المحلية الموسم الماضي.

تم وضع VAR -وهو حكم أعلى حالي أو سابق- للتحقق من القرارات المتعلقة بأربعة أنواع من الحوادث:

الاهداف وحالات التسلل

ركلات الجزاء

البطاقات الحمراء

حالات اشهار البطاقات الخاطئة حيث يحصل اللاعب الخطأ على بطاقة حمراء أو صفراء.

ويمكن للحكم قبول المعلومات التي يتم نقلها من خلال سماعة الأذن من قبل فريق VAR، وهو الخيار الذي يتم عادة حجزه لنداءات واقعية، مثل إذا كان اللاعب متسللا.

ولاتخاذ قرارات أكثر موضوعية مثل البطاقات الحمراء وركلات الجزاء والاهداف، يمكنه مراجعة اللقطات على شاشة التليفزيون الجانبية قبل أن يقرر تغيير مكالمته الأولية.

سيتم عرض عمليات الإعادة للحوادث التي استعرضتها VAR على شاشات كبيرة خلال كأس العالم، وسيتم إبلاغ الجماهير أيضا عند مراجعة القرار ولماذا تم التوصل إلى قرار.

ومع ذلك، لن يتم عرض الإعادة داخل الأرض بينما يتخذ الحكم قرارا، فقط بعد ذلك، لذلك لا يتأثر المسؤول بالحشد.

وكشف كولينا أن حكام الفيديو سيرتدون الزي الرسمي كأي حكم أساسي في الملعب «لأنه يتصببهم العرق كما لو كانوا في الملعب. الأمر ليس مشابها لمتابعة مباراة وأنت جالس على الأريكة تحتسي القهوة. العملية مرهقة جدا ولا يمكن أن يرتدوا ثيابا مثل الموظفين».

ويرتبط تطبيق تقنية الفيديو بـ «غرفة عمليات» يستقر فيها المساعدون اضافة الى اربعة عمال تشغيل فنيين.
المزيد من المقالات
x