«الحج»: قطريون أدوا العمرة عن طريق الكويت وسلطنة عمان

إلزام شركات العمرة بعدم تفويج المعتمرين المتخلفين عن المغادرة إلا بوجود رحلات لهم

«الحج»: قطريون أدوا العمرة عن طريق الكويت وسلطنة عمان

الثلاثاء ١٢ / ٠٦ / ٢٠١٨
قال نائب وزير الحج والعمرة د. عبدالفتاح مشاط إن اعدادًا كبيرة من المعتمرين القطريين وصلوا إلى مكة لتأدية مناسك العمرة، من خلال قدومهم عن طريق سلطنة عمان والكويت. مؤكدًا أن كل قطري مطلوب منه تسجيل بياناته عند قدومه في المطار وبعد ذلك يغادر إلى مكة أو المدينة حسب حجوزاته، مشيرًا إلى انه لا يوجد أي إجراءات للقطريين تختلف عن الاجراءات التي يتم التعامل بها قبل الأزمة والتي تشمل جميع باقي مواطني مجلس التعاون الخليجي بحيث يتم حجز الفنادق والرحلات للقدوم والمغادرة عن طريقهم وكل ما يطلب منهم هو تسجيل البيانات عند وصول المطارات فقط.

وأكد مشاط أنه تم إلزام شركات العمرة بعدم تفويج المعتمرين المتخلفين عن المغادرة إلى المطارات ما لم يتم وجود حجوزات مؤكدة ورحلات لهم وذلك لمنع أي تكدس في صالات المغادرة. وأوضح : «لكل معتمر فترة محددة حسب الباقات التي قدم بموجبها وعلى كل معتمر ضمانات وأي معتمر يتخلف عن المغادرة في الوقت المحدد يتم التعامل مع شركات العمرة التي تتعرض لاغلاق النظام ومنعها من توقيع أي اتفاقيات مع معتمرين جدد ما لم تصحح وضع المعتمرين المتخلفين عن المغادرة». من جانبه، كشف وكيل وزارة الحج والعمرة د. عبدالعزيز وزان عن تسجيل تخلف اعداد كبيرة من القادمين للعمرة عن المغادرة من جميع الجنسيات وربما غالبية هؤلاء كان هدفهم البقاء في مكة خلال العشر الأواخر من رمضان وهذا يعتبر نوعًا من المخالفة ويؤدي إلى نوع من حالات الارباك في عملية الحصول على حجوزات جديدة والوزارة تتعامل مع شركات العمرة لتحملها أي مسؤولية حيال ذلك، مؤكدًا أن شركات العمرة ملزمة بتوفير حجوزات جديدة لهم وعدم السماح لهم بالتفويج إلى المطار ما لم تتوافر لهم رحلات وحجوزات لضمان عدم حدوث أي تكدس في المطارات.


وكانت وزارة الحج والعمرة ألزمت جميع شركات العمرة عدم السماح بتفويج المعتمرين المتخلفين عن رحلاتهم إلى المطار ما لم تتوافر لهم رحلات وحجوزات؛ لتجنب ومنع حدوث أي تكدس في صالات المغادرة بالمطار، إضافة إلى تطبيق النظام في حق شركات العمرة المعنية بمغادرة المعتمرين في الوقت المحدد ما لم يثبت عدم المغادرة وجود ظروف مانعة من المغادرة.
المزيد من المقالات
x