الإسكان: إطلاق خدمة فحص جودة البناء في الربع الثالث

يقدم ثلاث خدمات للفحص وضمان الجودة وتقييم الاستدامة

الإسكان: إطلاق خدمة فحص جودة البناء في الربع الثالث

الاثنين ١١ / ٠٦ / ٢٠١٨


أبانت وزارة الإسكان، ممثلة في نظام ضمان الجودة وتقييم الاستدامة، انها سوف تطلق خدمة فحص جودة البناء عبر منصة «أساس» في الربع الثالث من العام الجاري، ودعت المعنيين إلى المبادرة في التسجيل إلكترونيا في المنصة، وذلك للاستفادة من الخدمة.


وأوضح نظام الجودة وتقييم الاستدامة، أنه يقدم ثلاث خدمات رئيسة، تختص أولاها بفحص جودة البناء، وهي آلية لتدقيق جودة أعمال تنفيذ البناء عبر فاحصين معتمدين، حيث يحصل المبنى بعد تجاوزه كافة مراحل الفحص على شهادة ضمان وتأمين على أعمال الإنشاء.

وتتناول ثاني خدمات ضمان الجودة وتقييم الاستدامة، فحص المباني الجاهزة، وهي آلية لفحص جودة المباني القائمة عن طريق فاحصين معتمدين يصدر بموجبها تقرير معتمد لجودة البناء.

وتعنى الخدمة الثالثة بتقييم استدامة المباني، وذلك من خلال آلية لتقييم مطابقة المباني لمعايير الاستدامة البيئية، ووفقا للتقييم يحصل المبنى على تصنيف خاص يحدد درجة التزام المبنى بالمعايير القياسية للاستدامة.

من جانب آخر، أتاح نظام ضمان الجودة وتقييم الاستدامة للمهندسين التسجيل فيه بصفة «مهندس فاحص»، وعدد من مزايا التسجيل تمكنه من الوصول للراغبين في الحصول على خدمة فحص البناء، إضافة إلى حصول الفاحص المتميز على نقاط تقييم أعلى، وبالتالي الوصول إلى عملاء أكثر.

وأضاف النظام، إن العمل في هذا المجال يعود بمردود مادي مع كل عملية فحص، كما أن التسجيل يعد فرصة للمهندسين للحصول على دخل إضافي بالعمل في وقت الفراغ، ونوه بسهولة القيام بعملية الفحص مع توثيق الإجراءات بشكل إلكتروني.

وعن شروط التسجيل كمهندس فاحص، أوضح النظام أنه على الراغب أن يكون حاصلا على بكالوريوس هندسي مدني أو معماري، وان تكون لديه عضوية سارية من الهيئة السعودية للمهندسين، مع ضرورة الحصول على الدورة الخاصة بالنظام في المعهد العقاري، وأن تكون خبرته لا تقل عن ثلاث سنوات في مجال الإشراف الهندسي، وان يكون لديه تأمين ضد المخاطر المهنية، مشيرا إلى أن التسجيل يتم عن طريق المنصة الالكترونية للنظام.

يشار إلى ان نظام ضمان الجودة وتقييم الاستدامة، الذي دشنه وزير الإسكان ماجد الحقيل في مايو الماضي، يشتمل على معايير يتم تطبيقها من خلال منصة إلكترونية تربط المواطن المقبل على البناء بالفاحصين المعتمدين والمؤهلين من قِبل المعهد العقاري السعودي للقيام بإجراءات الفحص على أعمال التنفيذ عبر مراحل محددة ومهمة من مراحل البناء.
المزيد من المقالات
x